الأكثر قراءة مؤخرا

1) الثقب الموجود في غطاء قلم الحبر: يعتقد الكثير بوجود الثقب في غطاء قلم الحبر للحول دون جفاف القلم، أو للمحافظة على توازن الضغط لمنع تسريب القلم أو فورانه، ولكن السبب الحقيقي أبسط من ذلك بكثير، إذ أن الهدف من وجود ذلك الثقب هو تقليل خطر الاختناق، فيمنع الثقب من انسداد مجرى الهواء كاملًا إن مضغ طفلٌ صغير الغطاء واختنق به.

الثقب الموجود في غطاء قلم الحبر
الثقب الموجود في غطاء قلم الحبر

2) الثقوب الصغيرة في نوافذ الطائرات: تتواجد تلك الثقوب الصغيرة لغرضين، إحداهما هو معادلة ضغط الهواء، فعند تحليق الطائرة على ارتفاع الطيران المفترض، يتشكل فرق ضغطٍ كبير بين داخل الطائرة وخارجها، فيعمل ذلك الثقب على معادلة أو ضبط ذلك الاختلاف، فلا يقع الأمر على النافذة الخارجية وحدها، والسبب الآخر هو منع تغبيش أو تضبيب النافذة.

 الثقوب الصغيرة في نوافذ الطائرات
الثقوب الصغيرة في نوافذ الطائرات

3) قطعة القماش الإضافية التي تأتي مع الملابس الجديدة: من المرجح اعتقادك بأنها ترفق مع الملابس من أجل الرقع عند الحاجة، ولكن ذلك خاطئ، إذ يرفق مصنعو الملابس تلك القطعة لملاحظة أي فرق تحدثه منظفات الغسيل على ملابسك الجديدة.

قطعة القماش الإضافية التي تأتي مع الملابس الجديدة
قطعة القماش الإضافية التي تأتي مع الملابس الجديدة

4) الجيب الصغير في بنطال الجينز: إنه المكان الذي خصص لوضع ساعة الجيب عندما صنع أول بنطال جينز.

 الجيب الصغير في بنطال الجينز
الجيب الصغير في بنطال الجينز

5) المسامير أو (الأزرار الصغيرة) على بنطال الجينز: عند اختراع ليفي ستروس لأول بنطال جينز، كانت المشكلة الشائعة فيه هي انشقاق الدرز إثر ضغط ودعك العمال وعمال المناجم للبنطال، فتم وضع المسامير لتقوية الدرز في أكثر المناطق بروزًا.

المسامير أو (الأزرار الصغيرة) على بنطال الجينز
المسامير أو (الأزرار الصغيرة) على بنطال الجينز

6) الثقوب الصغيرة في حذاء كونفرس: سبب وجودها الرئيسي و الأكثر وضوحًا هو :التهوية، ولكن يعتقد البعض أن حذاء كونفرس صنع بالأصل كحذاء كرة سلة، ليمكن تمرير الأربطة من خلال الثقوب الإضافية لإحكامٍ أفضل.

الثقوب الصغيرة في حذاء كونفرس
الثقوب الصغيرة في حذاء كونفرس

7) الثقب الصغير في آخر شريط القياس (المتر): غايته هي الربط بالمسمار او البرغي لقياسٍ آمن من غير انزلاق الشريط.

الثقب الصغير في آخر شريط القياس (المتر)
الثقب الصغير في آخر شريط القياس (المتر)

8) حافة شريط القياس المسننة: توجد لتعليم القياسات إن لم تقدر على ذلك بسبب مسك شريط القياس بيديك الاثنتين.

حافة شريط القياس المسننة
حافة شريط القياس المسننة

9) الثقب في آخر مقبض وعاء الطبخ: من المؤكد أن السبب الرئيسي لوجوده هو تعليق القدر، ولكن في المرة القادمة التي تريد فيها وضع ملعقة الطبخ في مكانٍ ما، أصبحت تعرف المكان المناسب لذلك.

الثقب في آخر مقبض وعاء الطبخ
الثقب في آخر مقبض وعاء الطبخ

10) الثقب في ملعقة المعكرونة: الهدف الأساسي من هذا الثقب هو انتشال المعكرونة وتصفيتها، ولكن يمثل هذا الثقب أيضًا في كثيرٍ من الملاعق حصة الفرد الواحدة من المعكرونة.

الثقب في ملعقة المعكرونة

11) السهم بجانب مقياس الوقود في السيارة: ربما لم تلاحظ ذلك السهم مسبقًا، ولكنه في الواقع أكثر ميزة مريحة في أي سيارة، إذ يدل على الجانب
الذي يوجد فيه خزان الوقود، ويكون ذلك مفيدًا جدًا في حال كنت تقود سيارةً مستأجرة.

 السهم بجانب مقياس الوقود في السيارة
السهم بجانب مقياس الوقود في السيارة

12) لماذا يوجد تعرجٌ في أحد جوانب دبابيس الشعر؟: من المفترض أن توضع دبابيس الشعر بحيث يواجه الجانب المترعج فروة الرأس، مما يساعد في مسك الشعر بشكلٍ أفضل.

لماذا يوجد تعرجٌ في أحد جوانب دبابيس الشعر؟
لماذا يوجد تعرجٌ في أحد جوانب دبابيس الشعر؟

13) الثقب في أسفل القفل: في الحقيقة يتواجد ذلك الثقب لأسباب عدة، أحدها هو تصفية الماء من القفل إن كنت تستخدمه في الخارج، فلا يصدأ بسبب المطر، أو يتجمد ويكسر في الشتاء، والآخر هو استخدامه لتزييت القفل للحفاظ على عمله بشكلٍ جيد.

الثقب في أسفل القفل
الثقب في أسفل القفل

14) الجزء السميك في كل سلكٍ كهربائي: وهي قطع من أكسيد الحديد المغناطيسي التي تخفف من التداخل (التشوش) الكهروميغناطيسي عالي التردد. فهل سمعت مسبقًا بذلك التشويش الغريب عندما يرن هاتفك الخلوي بجانب مكبر صوت؟ تعمل تلك القطع الاسطوانية لمنع ذلك الأمر من الحدوث لشاشاتك، ومزودات الطاقة، وكل شيءٍ آخر.

 الجزء السميك في كل سلكٍ كهربائي
الجزء السميك في كل سلكٍ كهربائي

15) هل تعرف كيف تعمل شفرات المشرط؟: لاحظ الخطوط الموجودة على شفرات المشرط، هل تعرف ما تلك؟ في الواقع يمكنك أن تكسر طرف كل شفرة للحصول على شفرةٍ جديدةٍ حادة متى ما أردت، ولفعل ذلك انزع الغطاء الخلفي، واسحب الشفرة للطرف الخلفي، ثم استخدم الغطاء لكسر طرف الشفرة، لتحصل بذلك على شفرة جديدة.

هل تعرف كيف تعمل شفرات المشرط؟
هل تعرف كيف تعمل شفرات المشرط؟

16) البروز في بعض الأغطية: فك الغطاء، واقلبه باتجاه الفتحة وادفعه للداخل، سيخترق ذلك البروز (النتوء) الصغير الرقاقة المعدنية الموجوة على العبوات الجديدة.

البروز في بعض الأغطية
البروز في بعض الأغطية

17) النتوء الصغير على حرفي “F” و “J” على لوحة المفاتيح: يعرف معظم الطابعين المتمرسين سبب وجود تلك النتوءات، فعند الطباعة باستخدام كلتا اليدين بالأصابع العشر، يعد حرفي J وF هما المفاتيح المركزية حيث تستقر سبابتيك، فتساعدك تلك النتوءات الصغيرة في إيجاد المفاتيح المركزية من دون النظر للوحة المفاتيح.

النتوء الصغير على حرفي "F" و "J" على لوحة المفاتيح
النتوء الصغير على حرفي “F” و “J” على لوحة المفاتيح

18) الثقب الموجود على المسطرة: لتعليقها ببساطة.

الثقب الموجود على المسطرة
الثقب الموجود على المسطرة

19) أجنحة كابلات الطاقة الخاص بأبل: تملك كابلات أبل أجنحة مقلوبة لتستطيع لف السلك عليها، ابدأ بلف الجزء الأسمك من السلك حول محول الطاقة، بعدها قم بلف الجزء الارفع حول الأجنحة، وأحكم ذلك بالمشبك الموجود في النهاية.

أجنحة كابلات الطاقة الخاص بأبل

20) النقطة المجاورة لكاميرا الآيفون: ذلك ميكرفون في الواقع، لالتقاط الصوت أثناء استخدامك للكاميرا الخلفية.

21) أكنت تأكل سكاكر التيك تاك بشكلٍ خاطئ؟: ربما لاحظت تلك الفجوة الصغيرة على غطاء علبة التيك تاك مسبقًا، واستنتجت أنها موجودة لإغلاق العلبة بإحكام، كما أنها تعمل كموزعٍ ليعطيك حبة سكاكر واحدة في كل مرة.

22) القرص الصغير تحت غطاء العبوات البلاستيكية: هل انتزعت مسبقًا ذلك القرص البلاستيكي واكتشفت أن عبوتك ما زالت تغلق بشكلٍ جيد؟ إذًا ما الهدف من وجودها؟ يغلق ذلك القرص البلاستيكي على كل محتويات العلبة بإحكام، بما فيها السائل والكربنة (الإشباع بثاني أكسيد الكربون)، فمن دونه ستصبح علبة الصودا مسطحة في لمح البصر.

القرص الصغير تحت غطاء العبوات البلاستيكية

23) الجهة الزرقاء الغامضة من الممحاة: ربما سمعت بقدرة الجهة الزرقاء من الممحاة على محو الحبر، وهو أمرٌ صحيح، إذ تستطيع محو الحبر ولكنها تعمل فقط على ورقٍ مقوى وسميك جدُا، فالجهة الزرقاء أقسى وتكشط أكثر من الجهة الزهرية الألين، وتستهلك كثيرًا من الورقة عندما تستخدمها.

الجهة الزرقاء الغامضة من الممحاة

24) الفجوات الموجودة في قاع زجاجات النبيذ والشامبانيا: لا توجد كي يحصل الساقي على قبضةٍ أفضل عند السكب، بل تتواجد لمعادلة الضغط الواقع على القنينة عند سدها بالفلين، فيساعد ذلك التجوف على توزيع الضغط بمساواة داخل القنينة، إذ أن جوانبها وقاعها هي نقاط ضعف، وذلك سبب عمق الفجوة أكثر في زجاجات الشامبانيا التي تعرضت لضغطٍ أكبر إثر الكربنة.

الفجوات الموجودة في قاع زجاجات النبيذ والشامبانيا
قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات