الأكثر قراءة مؤخرا

يقول دبلوماسي أمريكي إن عدد أفراد العائلة المالكة السعودية كبير جدا لدرجة أنهم يمكن أن يحتلوا مقاعد ملعب كرة قدم بالكامل. حيث تشير تقديرات إلى أن عدد أفراد الأسرة يقدر ما بين 5 إلى 15 ألف أمير، بينما يراهم الشعب السعودي 7 آلاف أمير فقط، حسب الصحيفة. وتزداد المزايا التي يحصل عليها الأمراء بعد ولادة طفلهم الأول. هؤلاء الأمراء لا يتقاضون هذه الرواتب التي سنتحدث عنها، ولا يحصلون على هذه المزايا لأنهم يشغلون مناصب في الدولة أو لأنهم موظفون، فهم يتمتعون بكل هذا فقط لأنهم أمراء. كل العائلة الحاكمة أمير ولك أن تتخيل أعدادهم.

وفي عام 2006 وحسب موقع “ويكليكس” بينت وثائق دبلوماسية أمريكية ما يحصل عليه الأمراء من رواتب شهرية، فالأحفاد غير المقربين من مؤسس السعودية عبد العزيز آل سعود، يتقاضون 800 دولار شهريا، أما أبناء عائلة آل سعود ممن لا يزالون على قيد الحياة فيصلهم مبلغ شهري قدره 270 ألف دولار. ويخصص لبعض الأحفاد 27 ألف دولار شهريا، بينما يتلقى أبناء الأحفاد 13 ألف دولار، أما أحفاد الأحفاد فيتلقون 8 آلاف دولار شهرياً. وحسب الوثائق المسربة فمصروفات العائلة السعودية المالكة تقدر بملياري دولار سنوياً. ومن ضمن امتيازات أفراد العائلة المالكة قدرتهم الحصول على قروض، خصوصا الذين من الفروع البعيدة في العائلة، الذين لا يتمتعون بالثراء الكافي، وغالباً لا يتم رد هذه القروض إلى الجهة المانحة.

ومن بين أكثر الامتيازات التي تحظى بها عائلة آل سعود غرابة، نظام كفالة العمال الأجانب، الذي مكنهم من كفالة نحو 10 ملايين عامل، أي حوالي ثلث سكان المملكة العربية السعودية. وفي هذا الإطار، يتمتع العديد من الأمراء بهذا الامتياز، الذي يخول لهم كفالة العاملين غير السعوديين، مع العلم أن معظمهم من اليد العاملة الآسيوية.

في الأثناء، يعد كل عامل ملزماً بدفع مبلغ يتراوح بين 30 و150 دولاراً شهرياً إلى كفيله. ووفقاً للتقرير الأميركي المسرب عن ويكيلكس “من الشائع أن يكفل أحد الأمراء 100 أجنبي أو أكثر”، الأمر الذي يوفر له دخلاً شهرياً ثابتاً ممتازاً، وذلك دون الحاجة إلى أن يحرك ساكناً.

يشار إلى أن هذه الامتيازات تضاءلت في الآونة الأخيرة، ففي بداية العام الجاري 2018 صدرمرسوم يقضي بدفع كافة الأمراء فواتير الماء والكهرباء حسب صحيفة ( أي بي سي ) الأسبانية. ويأتي هذا الحدث بعد مجموعة من القرارات الملكية الهادفة إلى القضاء على الفساد، من هذه القرارات قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باعتقال عدد كبير من رجال الأعمال والوزراء السابقين المتهمين بجرائم فساد أواخر العام السابق. ويعتبر الأمراء أن قرار ولي العهد هو إثبات جديد على سلطته التي تزداد نظراً إلى صحة والده الملك سلمان.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات