هل سبق لك وفكرت إن كانت دماء الكلاب تمتلك أيضاً زمر دماء مختلفة كما هو الحال بالنسبة لدماء الإنسان؟ سنجيب عن هذا السؤال في هذا المقال بشكل مفصل:

إن تعرض كلبك لحادث وفقد كمية كبيرة جداً من الدماء فلا بد لك من اخضاعه لعملية نقل دماء بأقصى سرعة، ولكن قبل اخضاعه لهذه العملية علينا التأكد من أن الدم الذي نوفره لكلابنا لا يسبب أي تفاعل سلبي مع دماء الكلب المصاب.

فإن كان الدم غير متوافق قد ينتج عنه رد فعل سلبي للجهاز المناعي الذي يقوم بمحاربة البروتينات وخلايا الدم الحمراء الموجودة في الدماء المُتبرع بها، فعلى الرغم من أن جميع الحيوانات تمتلك مجموعات دم إلا أن كل نوع لديه نظام يختلف بشكل كبير عن الآخر.

يعتمد نظام مجموعة الدم البشري على ثلاث مستضدات مختلفة: A, B, O، لذلك فإن زمر الدم التي من الممكن أن نحصل عليها هي: A,B, O, AB، وكل واحدة منها قد تكون موجبة أو سالبة.

أما بالنسبة للكلاب فهي تمتلك أكثر من ثمانية مستضدات مختلفة وهي: DEA 1.1\ DEA 1.2\ DEA 3\ DEA 4\ DEA 5\ DEA 6\ DEA 7\ DEA 8.

ولكن تتميز بأنها لا تحتوي على الأجسام المضادة وبالتالي لا يشترط التوافق في زمر الدم عند القيام بعملية نقل الدم للمرة الأولى بين الكلاب ولكن تتكون هذه الأجسام المضادة في الدم بعد أول عملية نقل دم، لذلك فإن عملية نقل الدم قد تصبح خطيرة للمرة التالية بحيث يشترط عندها أن تتوافق زمر الدم لكي لا يحدث أي خلل في عمل الكريات الحمر.

كما أنه في كثير من الأحيان تكون الأفراد التي تنتمي لنفس السلالة حاملة لنفس نوع أو زمرة الدم، فعلى سبيل المثال 60% من الكلاب التي تعرف باسم “السلوقية” تحمل فصيلة الدم DEA 1.1.

وحتى يومنا هذا لا يزال يتم الكشف عن مجموعات دم جديدة فعلى سبيل المثال: فصيلة الدم “دم دال” قد تم اكتشافها مؤخراً وهي خاصة بسلالة الكلاب التي تدعى ” الدلماسية” فقط.

المصدر