حقائق لا تعرفها عن البوم. تُعد البومة واحدة من الطيور المثيرة والغريبة، ويعتبرها البعض رمزاً للحكمة. كما يتمتع هذا الطائر باهتمام كبير من قبل الناس، فبعضهم يعتبره رمزاً للشؤم وسوء الحظ، بينما يراه الآخرون كحيوانٍ جميل جداً. جمعنا لكم في هذا المقال عدداً من المعلومات والحقائق التي ربما لم تسمع بها من قبل عن طائر البوم. تابع القراءة لتتعرف على هذه الحقائق الغريبة.

1. يستطيع البوم السباحة

باستطاعة البومة القرناء الكبيرة السباحة عن طريق رفرفة أجنحتها القوية. حيث تسهل السباحة على البوم اصطياد الفرائس بدلاً من التحليق في الجو والانقضاض عليها. يبدأ البوم برفرفة جناحيه حالما يصل إلى الشاطئ كي يجفف نفسه، وذلك ما حصل بالفعل عام 2014 عندما قام المصور ستيف سبيتزر Steve Spitzer بتوثيق هذه الحادثة.

2. لا تصطاد جميع أنواع البوم في الليل

يُعرف عن البومة أنها تعيش حياتها في الليل. لكن بعض الأنواع تصطاد في النهار بدلاً من الليل، من ضمنها البومة الرمادية وبومة الصقر. ربما تصيد هذه الحيوانات في النهار لأن فرائسها المفضلة تظهر أيضاً أثناء النهار.

3. تملك البومة عُنقاً مذهلاً

لعنق البومة 14 فقرة، وهو ضعف العدد الموجود في عُنق الإنسان. وتمنح هذه الميزة قدرة عجيبة لدى البومة، حيث تستطيع لف رأسها بزاوية 270 درجة.
4. البومة والسلام في الشرق الأوسط

تساعد البومة المصاصة في جلب السلام إلى الشرق الأوسط. لا بد أنها معلومة غريبة وغير واضحة بالنسبة للقارئ، لكن هذه البومة تعمل بشكل غير مباشر في توحيد العلماء والمزارعين من إسرائيل وفلسطين والأردن.

يُعرف عن هذه البومة قدرتها الخارقة في اصطياد الفئران، لذا يقوم المزارعون من تلك الدول والأراضي بتربيتها وصنع أعشاشٍ لها. حيث تصطاد البومة المصاصة نحو 6000 قارضٍ في السنة، لذا لا داعي لاستخدام المبيدات الحشرية لحماية المحاصيل.

5. تملك بعض أنواع البوم أعيناً مزيفة

تملك البومة القزمة أعيناً صفراء براقة وريشاً أسوداً على ظهرها وخلف رأسها، فيبدو هذا الريش خلف الرأس أشبه بالعينين. تساعدها هذه العينان المزيفتان بإبطاء أعدائها القادمين من الخلف، حيث تبدو البومة وكأنها تنظر إلى مفترسها مباشرة، وهو بالتأكيد شعور غير مريح…

6. تكره البومة الماء

حقائق لا تعرفها عن البوم معلومات لم تسمع بها من قبل عن طائر البوم ميزات عن البومة وحقائق خفية لم تكن تعرف بها هل تستطيع البومة السباحة

من النادر جداً رؤية بومة ما وهي تصطاد أثناء المطر. وذلك لأن البومة لا تملك زيوتاً في ريشها كبقية الطيور الأخرى لتحميها من الماء. لكن ريش البوم له محاسنٌ أخرى، حيث يساعدها في البقاء متخفية وغير مسموعة.

7. تعيد البومة تدوير أعشاشها

لا تبني البومة أعشاشها الخاصة، بل تستخدم أعشاشاً أو تجاويفاً في الأشجار بنتها طيور أخرى كنقار الخشب.

8. تملك البومة أصابع متعاكسة

تملك البومة مخلبين موجهين للأمام، واثنين آخرين موجهين للخلف. لا يمكننا اعتبار هذه المخالف متعاكسة بالمعنى الحرفي، لكن البومة تستطيع مدّ مخالبها إلى الجوانب مما يجعلها تبدو وكأنها متعاكسة. تصبح هذه المخالب على شكل قبضة تمكّن البوم من القبض على أعدائها بسهولة.

9. تقطع البومة الثلجية مسافاتٍ هائلة

تعيش البومة الثلجية في القطب الشمالي، لكنها تطير باتجاه الجنوب في فتراتٍ محددة في رحلة تعرف باسم “الاقتحام”.حدثت إحدى أكبر وأطول الرحلات في شتاء عامي 2013-2014. حيث حلقت هذه الطيور جنوباً باتجاه ولاية فلوريدا الأميركية. وحلقت بومة ثلجية أخرى نحو الجنوب ووصلت إلى ولاية هاواي الأميركية قاطعة نحو 4800 كيلومتر عام 2011.

المصدر

اقرأ أيضًا:

10 من أكثر المفاهيم الخاطئة العلمية بحثًا على غوغل

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!