لا يدمن البشر على المخدرات فحسب بل إن هنالك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية التي تسبب لنا الإدمان عليها! تعرف على بعض هذه الأطعمة:

1- القمح:

يندرج القمح تحت قائمة الأطعمة المسببة للإدمان وذلك بسبب احتواءه على نسبة عالية من الغلوتين، بالطبع القمح في يومنا هذا ليس نفسه القمح الذي كان موجوداً منذ 50 عاماً، بل إنه قد خضع للكثير من عمليات الهندسة الوراثية، أي أنه أصبح يحتوي على الكثير من البروتينات النشوية والغلوتينية المؤدية للإدمان.

2- اللحم:

يحتوي اللحم مادة الهيبوكسانثين وهي مادة منشطة تشبه الكافيين، بالإضافة لاحتوائه على مواد إدمانيه أخرى كالحمض النووي والحمض الإينوسيني.

3- الآيس كريم:

تؤثر الآيس كريم على نفس جزء الدماغ الذي يؤثر عليه المخدرات، لذلك مع مرور الوقت إن لم تناول كمية كبيرة من الآيس كريم فإنك ستتحول لشخص مكتئب تماماً كما يحدث لمدمني المخدرات.

4- الجبنة:

نلاحظ أن أغلب الناس شرهون تجاه تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الجبنة كالبيتزا مثلاً وذلك بسبب احتواء الجبن على جزيئات الأفيون والكوزموفين وهي مواد تشبه في تأثيرها تأثر المورفين على مستقبلات المخ، كما أن المخ يقوم بإفراز مادة الدوبامين التي تولد لديك شعور يشبه الشعور الذي يصيب متعاطي المخدرات.

5- القهوة:

قد تتفاجأ عندما تعرف أن الكافيين هو أكثر المواد المسببة للإدمان على نطاق واسع من العالم، وذلك أيضاً بسبب قيام المخ بإطلاق مادة الدوبامين في الجسم بعد شرب القهوة، كما يعتبر الإدمان على الكافيين إدماناً خطيراً لأنه من الصعب علاجه إلا بشرب المزيد من القهوة.

6- البطاطس المقلية:

هل تساءلت لماذا يصعب علينا التوقف عن تناول البطاطس المقلية؟ إليك السبب: إن البطاطس المقلية تحفز إطلاق مادة الدوبامين في الجسم الذي كما ذكرنا سابقاً له تأثير يشبه تأثير المخدرات.

7- الشوكولا:

عشاق الشوكولا كثيرون لكن البعض منهم وصلت الحالة بهم لإدمانها! وذلك بسبب ما تحتويه الشوكولا من مواد تسبب ارتخاء الجسم كالسكر والدهون والثيبورومين بالإضافة لاحتوائها على الكافيين، تسبب هذه المواد انخفاض في معدل ضربات القلب وضغط الدم مما يخلق لدينا شعور بالاسترخاء مثل المخدرات تماماً.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا