ملخص بسيط قبل البدء : ربطات الشعر هي ملحقات ضرورية في حياتنا اليومية، أطباء الجلد يحذرون من أن ارتداء هذه الربطات حول المعصم قد يؤدي إلى التهابات جلدّية. حافظي على نظافة ربطات شعرك ويديكي لتتجنبي الالتهابات الخطرة.

لطالما ارتديت ربطات الشعر حول معصمي منذ ان كنت طفلة، والآن كبالغة بدأت بارتدائهم كأساور وخصوصاً تلك الربطات اللمّاعة منها، أنا حقاً احببتهم وفي الحقيقة مع اقتراب موسم العطل أصبح من الملّح ان أُظهر للناس هذه الملحقات الجميلة واللمّاعة. بعدما أُبلغنا في العام الماضي عن التهابات الجلد المرتبطة بربطات الشعر، طلبت من اخصائية الجلديّة الدكتورة ميشيل جي فاربر مساعدتي لفهم كيفية ارتداء هذه الربطات بأسلم وسيلة ممكنة في موسم العطلة القادم.

على الرغم من أنكِ قد لا تدركين خطورة ذلك، ربطات الشعر بإمكانها أن تحوي على العديد من الباكتيريا المضرّة عندما تضعينها في حقيبة ناديكي الرياضي أو حقيبة يدك أو حتى عند إيقاعك إياها على الأرض بشكل عرضي، لكي تبقي بعيدة عن العدوى عليكي الحفاظ على نظافة هذه الربطات. “على الرغم من كون الالتهابات المُسببة من قبل الربطات ليست بالأمر الشائع، نحن نطلب منك غسلهم بصابون مضاد للباكتيريا أو بدّليهم باستمرار للوقاية من هذه الأمر”، هي قالت أيضاً :”الحفاظ على نظافة يديكي مهم أيضاً للوقاية من الالتهابات وأيضاً غسل الربطات يساعد على جعلها فضفاضة أكثر حول معصمك بحيث لا تفرك المنطقة الجلدية التي تحتها بشكل مزمن وتسبب لها هيجاناً”.

على قدر جنون هذه الفكرة وخطورتها فلا تستهيني بها لأنها قد تسبب مشاكل التهابية سيئة نسبياً. “ربطات الشعر قد تسبب قطعاً أو تآكلاً في معصمك في حال كانت هذه الربطات تحتك باستمرار به” وقالت أيضاً : “إذا كان القطع أو الجرح عميقاً بما فيه الكفاية فإنه سوف يسمح للباكتيريا التي تعيش عادةً على الجلد أو الموجودة على هذه الربطة مثل MRSA أو E-coli باختراق جلدك لتصل إلى طبقات أعمق لا تنتمي لها بالأساس، والعرض الأبكر هو بثرة بنيّة مؤلمة قد تنمو لتصبح خراجاً”

ارتداء ربطات الشعر قد يكون أمراً ممتعاً ومبهجاً وخصوصاً في حال كونك تريدين أضافة لمسة جمالية تغطي بشاعة سترتك في حفلة ما، ولكن احرصي على أّلا تخرّش ربطات الشعر المعدنية واللماّعة منها جلدك، تقول فاربر إن الربطات ذات الأجزاء المعدنية تحوي على مركبات من النيكل ومركبات معدنية تسبب حساسية جلدية عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، لذلك في المرّة القادمة التي ترتدين بها هذه الربطات فكري مجدداً وحاولي إبعادها عن معصمك واختاري نوعاً جيداً واهتمي بنظافتها.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!