ماذا سيحدث لو لم يكن هناك قمرًا ؟ سيصبح الكسوف شيئاً من الماضي!  – القمر – يمكن أن يظهر بدراً كاملاًً ، مشرقاً كمنارة في الليل، أو مجرد قطعة صغيرة مضيئة لليل (هلالاً)، على كل حال فهو دائماً موجود. ولكن ماذا لو لم يكن لدينا القمر؟ فيما يلي أهم خمسة أشياء كنا سنفقدها من دون القمر:

1. ستصبح الليالي أكثر ظلمةً بكثير ،فثاني أكثر شيء تألقاً ولمعاناً في السماء ليلاً هو كوكب الزهرة، لكنه مع ذلك ليس كافياً ليضيء السماء، فالقمر الكامل يكون أكثر إشراقاً و بريقاً من الزهرة بما يقارب الألف مرة في لمعانه.

2. بدون القمر، فإن يوم الأرض يستمر من ستة إلى اثني عشر ساعة فقط ،و يمكن حينها أن يكون هناك أكثر من ألف يوم في السنة الواحدة ! ، ذلك لأن دوران الأرض يتباطأ مع مرور الوقت بفضل قوة الجاذبية – أو سحب القمر – و بدون ذلك سيمضي اليوم في لمح البصر.

3. أرضاً بدون قمر من شأنها أيضاً تغيير حجم المد في المحيطات – مما يجعله أعلى مما هو عليه الآن بحوالي ثلاثة أضعاف .

4. لن نرى أي كسوف للقمر أو أي كسوف للشمس ،فبدون القمر لن يكون هناك شيء ليحجب عنا الشمس.

5. بدون القمر فإن ميل محور الأرض سيختلف كثيراً مع مرور الوقت، و يمكن لهذا الأمر أن يخلق طقساً قاسياً جداً ؛ في الوقت الراهن و بفضل القمر، فإن محور الأرض يبقى مائلاً في ثلاثة وعشرين نقطة بمعدل خمس درجات، ولكن من دون القمر فإن محور الأرض قد يميل أكثر بكثير أو يكاد يميل لأقصى حد (فيصبح أفقيا)ً مما يؤدي إلى غياب تناوب الفصول بشكل تام.

بدون مساعدة القمر للأرض في الحفاظ على ميل ثابت، يتصور العلماء أن الحياة على كوكب الأرض ستتطور بغير الطريقة التي عرفناها .
لذا عندما تنظر إلى السماء في المرة القادمة ، تيقن أن هذا القمر هو من يجعل الحياة على كوكب الأرض أكثر تألقاً.


المصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!