حقائق لا تعرفها عن مقتدى الصدر الزعيم الشيعي العراقي. (الاسم: مقتدى الصدر. الميلاد: 4 آب 1974 (44 سنة)). رجل دين شيعي و زعيم التيار الصدري في العراق ، ذو شعبية شيعية كبيرة. يعد أحد أبرز الشخصيات في العالم الإسلامي وهو قائد لأجنحة عسكرية تابعة لكل من جيش المهدي ولواء اليوم الموعود وسرايا السلام. ومع أنه الزعيم لشريحة كبيرة من أهل الشيعة إلا أنه لم يصل إلى مرحلة تخوله لتصدر المرجعية. إليك بعض الحقائق عن مقتدى الصدر التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

هو ابن آية الله العظمى محمد عباس الصادر، أحد كبار الشخصيات في التاريخ الإسلامي الحديث. سار مقتدى على نهج والده حيث تأثر بشكل كبير بأفكاره في القانون. وبعد إتمام المرحلة الإعدادية، التحق بمدرسة دينية في النجف لكنه لم ينهي دراسته.

حقائق لا تعرفها عن مقتدى الصدر الزعيم الشيعي العراقي مجموعة من المعلومات التي لم تكن تعرفها عن مقتدى الصدر رجل دين شيعي زعيم التيار الصدري في العراق

2. بعد سقوط صدام

خرج مقتدى من الظلال بعد سقوط نظام صدام وبدأ حركته بفتح المكاتب باسم والده، المعروفة بمكاتب الشهيد صادر في بغداد والنجف وكربلاء ومناطق أخرى.

3. مدينة صادر

حقق مقتدى نجاحاً كبيراً في مدينة الثورة وهي ضاحية فقيرة في العاصمة بغداد. كسب فيها أكثر من ألفين شيعي موالي، وتكريماً لوالده أعاد تسميتها بمدينة صادر.

4. الحركة الصدرية

ترأس مقتدى حركة سياسية شيعية معروفة باسم الحركة الصدرية، وحصل على الملايين من الموالين معظمهم من الشباب الفقراء والمضطهدين. قدم لهم مجموعة كبيرة من الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية، وقام بإنشاء نظام قضائي أحكامه وفق القانون الإسلامي.

5. محاربة داعش

يعد مقتدى الصدر وأتباعه من أبرز المحاربين للجماعات المتطرفة وخاصة داعش. ففي عام 2014 شكل سرايا السلام التي ساندت القوات العراقية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد داعش.

6. تحالف سايرون (Sairoon)

في أيار عام 2018 خلال الإعداد للانتخابات البرلمانية شكل مقتدى تحالف سايرون عكس توجه الصدر ضد الطائفية. فقد شمل حزب الاستقلال والحزب الشيوعي العراقي وبعض الأحزاب والجماعات المدنية التي تمثل مزيجاً ما بين الشيعة والسنة والعلمانيين. ويأتي هذا التحالف لمكافحة الفساد وإغاثة الفقراء والطبقة العاملة دون تمييز طائفي.

المصدر

اقرأ أيضًا:

حقائق لا تعرفها عن الطائفة الزيدية في اليمن

كلمات ذات صلة: زعيم التيار الصدري في العراق – رجل دين شيعي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!