حقائق لا تعرفها عن جيمي كارتر. (الاسم: جيمس إيرل كارتر الابن. الميلاد: 1 تشرين الأول (95 سنة)). سياسي أمريكي شغل منصب الرئيس التاسع والثلاثين لأمريكا بين عامي 1977 إلى 1981. وهو عضو الحزب الديمقراطي ، شغل منصب حاكم ولاية جورجيا قبل انتخابه رئيساً. وظل كارتر نشطاً في الحياة العامة بعد فترة رئاسته. لم يكن كارتر معروفاً خارج جورجيا في بداية حملته في انتخابات الرئاسة عام 1976، إلا أنه فاز بترشيح الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات. حيث هزم رئيس البلاد الجمهوري وقتها جيرالد فورد في بانتخابات متقاربة نسبياً. إليك بعض الحقائق عن كارتر التي سنتعرف عليها معاً في هذه القائمة.

1. نبذة عن بدايته

ولد كارتر في سهول جورجيا وهو ابن المزارع والموظف المحلي جوردي كارتر، أما والدته كانت متطوعة في فيلق السلام. كبر كارتر وهو يعمل بالحقول، أنهى المدرسة الثانوية العامة ثم التحق بمعهد جورجيا للتكنولوجيا، قبل قبوله في الأكاديمية البحرية الأمريكية عام 1943.

2.على الصعيد الشخصي

بعد تخرج كارتر من الأكاديمية البحرية الأمريكية بفترة قصيرة تزوج أفضل صديقة لشقيقه وهي أليانور روزالين سميث. أنجب منها 4 أبناء هم: جون وليام، جيمس إيرل الثالث، ودننيل جيفري، وإيمي لين.

3. تغير جذري

من المثير للاهتمام حول كارتر أنّه استقال من البحرية عندما توفي والده وتولى الأعمال العائلية. اهتم بزراعة الفول السوداني وحقق نجاحاً بمبيعات كثيرة ساعدته على توسيع أعماله التجارية، فأصبح هو وعائلته من الأغنياء.

4. أشهر أقواله

اشتهر كارتر بإنسانية لم يسبق لها مثيل، وتأثر بأفكار والدته ولعل أبرز ما قاله في ضوء ذلك: “إن حقوق الإنسان هي روح سياستنا الخارجية، لأن حقوق الإنسان هي ذات روح إحساسنا بآلامه”.

5. هوايات واهتمامات

من المعروف عن كارتر أنه يحب مجموعة واسعة من الأغانية الكلاسيكية والموسيقى الشعبية مثل بول سيمون و فرقة مارشال تاكر، وأيضاً يحضر بانتظام الباليه والأوبرا والحفلات السيمفونية. كما أنه يقرأ من 3 إلى 4 كتب في الأسبوع.

6. جائزة نوبل

في عام 2002 تم منح كارتر جائزة نوبل للسلام بفضل جهوده الكبيرة على مدى عقود بإيجاب حلول سلمية للصراعات الدولية، والنهوض بالديمقراطية وحقوق الإنسان بالإضافة لتعزيزه التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المصدر

اقرأ أيضًا:

8 من أغرب المواقع الإلكترونية على الأطلاق

كلمات ذات صلة: جيمي كارتر – الرئيس التاسع والثلاثين لأمريكا – الحزب الديمقراطي

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!