1- كن على علم بحقوقك الأساسية: لديك الحق في أن تُعامل باحترام. – لديك الحق في التعبير عن مشاعرك وآرائك ورغباتك. – لديك الحق في تحديد أولوياتك. – لديك الحق في أن تقول لا دون الشعور بالذنب. – لديك الحق في الحصول على ما تدفع له مقابل. – لديك الحق في امتلاك آراء مختلفة عن آراء الآخرين. – لدیك الحق بحمایة نفسك من للتهدید. – لديك الحق في خلق حياة سعيدة.

2- حافظ على المسافة الخاصة بك: بعض المتلاعبين النفسيين يميلوا إلى تغيير اسلوبهم بصورة كبيرة، فمثلًا يكون مهذبا للغاية مع شخص معين، ووقحًا تمامًا مع آخر، وعاجز تمامًا أو شرس مع آخر، فعند مراقبة هذا النوع من السلوك حفاظ على مسافتك الشخصية، وتجنب الانخراط مع هذا الشخص.

3- تجنب اللوم الذاتي: التلاعب هو البحث عن نقاط الضعف واستغلالها، فمن الممكن أن تلوم نفسك لعدم إرضاء الشخص الآخر، وفي هذه الحالة انظر إلى علاقتك مع هذا الشخص، واسأل نفسك الأسئلة التالية: هل يتعامل معي باحترام حقيقي؟ – هل توقعات وطلبات هذا الشخص معقولة؟ – هل يقدم لي خدمات مثلما اقدم له؟ – هل أشعر بالرضا النفسي عن هذه العلاقة؟

4- اطرح عليهم هذه الأسئلة: هل هذا يبدو معقولًا بالنسبة لك؟ – هل ما تريد مني يبدو عادلًا؟ – هل لدي رأي في هذا؟ – هل تسألني أم تأمرني؟
ما منفعتي من هذا؟ – هل تتوقع مني حقًا أن -تسأله هذا السؤال في حال طلب منك شئ غير معقول او فوق قدرتك-؟ – فعندما تسأله مثل هذه الأسئلة فأنت تضعه امام المرآة، وبالتالي فإذا كان متلاعبًا فيمكن أن ترى الطبيعة الحقيقية له.

5- استخدم الوقت لصالحك: بالإضافة إلى طلباته الغير معقولة، فإن المتلاعب غالبًا ما يتوقع منك إجابة على الفور لتحقيق أقصى قدر من الضغط والسيطرة عليك، وفي هذه اللحظة بدلًا من الاستجابة لطلبه على الفور، حاول الاستفادة من الوقت لصالحك وحاول كذلك أن تبتعد من تأثيره الفوري وذلك بقول:
سأفكر في الأمر، هذه الكلمات البسيطة ستوفر لك الوقت الذي تحتاجه لتقييم إيجابيات وسلبيات الوضع.

6- تعلم قول لا: تذكر حقوقك الأساسية وهي تحديد أولوياتك، وكذلك الحق في قول لا دون الشعور بالذنب إذا كنت تشعر بعدم الرضا.

7- اعرف العواقب: فمثلًا عندما يصر المتلاعب على انتهاك حقوقك، وعدم الأخذ بكلمة لا كإجابة ترضيه، يأتي دور القدرة على تحديد ومعرفة العواقب، وهي واحدة من أهم القدرات التي يمكنك استخدامها لتوقف شخص صعب وتجبره على الانتقال من انتهاك حقوقك إلى احترامها.

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!