يوجد الكثير من التجارب التي تدرس وتوضح السلوكيات التي نمارسها ونكتسبها نحن البشر في مجتمعاتنا، وعلى ذلك القصة هنا مستلهمة من عدة تجارب تدرس المعارف المكتسبة وانتقالها أو تداولها ضمن المجموعات.

قام مجموعة من العلماء بوضع خمسة قرود ضمن قفص في وسطه يوجد سلم وفي أعلاه بعض الموز، وفي كل مرة يحاول في أحد القرود أن يتسلق السلم لإحضار الموز، يقوم العلماء برش الماء البارد على باقي القردة، ولم يتطلب الأمر الكثير من الوقت حتى بدأ القردة يقومون بإنزال ومنع وضرب أي قرد يحاول أن يتقرب أو يتسلق السلم لإحضار الموز.

بعد ذلك، قام العلماء باستبدال أحد القرود بآخر جديد على القفص، وحينها أول ما فعله القرد الجديد هو القيام بتسلق السلم للحصول على الموز، ولكن القردة الباقية قامت بإنزاله ومنعه من القيام بذلك على الفور، وبعد قيامه بعد محاولات أدرك القرد الجديد أن هذا الفعل ممنوع على الرغم من عدم وجود أي سبب واضح لذلك بالنسبة له.

تجربة القرود الخمسة
تجربة القرود الخمسة

وعند استبدال قرد آخر بثاني جديد على القفص، تكرر ما حدث مع القرد الأول السابق، أي عندما تسلق القرد الجديد الثاني السلم قام باقي القردة ومعهم حتى القرد الجديد الأول بضربه ومنعه من صعود السلم للحصول على الموز.

وفي النهاية، تم استبدال جميع القردة الأصلية واحد تلو الآخر بقرود جديدة بحيث لم يبقَ أي قرد تعرّض للماء البارد في السابق، ومع ذلك استمر جميع القردة الجديدة بضرب ومنع أي قرد يحاول تسلق السلم للحصول على الموز، أي أنّ القردة الجديدة قامت بمعاقبة كل من يحاول التقرب من السلم على الرغم من أنهم لا يملكون أي معرفة واضحة عن السبب الذي يمنع ذلك.

وكما ترون إذا أمكننا سؤال ومعرفة إجابة أي من القردة الجديدة عن السبب الذي يدفعهم لمهاجمة ومعاقبة من يحاول الحصول على الموز، فلن يعرف السبب ولكان الجواب فرضيًا: لا أعرف هذا ما وجدت السابقين يقومون به أو هذه الطريقة التي تسير بها الأمور هنا، هل يذكركم هذا بشيء مماثل في الواقع.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!