حسناً هذا كلام خاطئ. من الناحية العلمية ليس هناك أي سبب يوجب علينا عدم تناول السمك مع اللبن معاً، كما أنه بإمكانك أن تجد العديد من الوصفات أو الأطعمة التي قامت بدمج السمك واللبن معاً كالسمك المطبوخ مع صلصة الكريما.

فقط تأكد من أن هذه الأطعمة لم يُسأ تخزينها أو تحضيرها قبل الاستهلاك أي تأكد من أن تكون الأسماك طازجة وأن تكون مطهوة جيداً واحرص على الانتباه على صلاحية الألبان وتناولها قبل أن تنتهي. في الحقيقة فقط من يملكون حساسية من الأسماك ومن لديهم عدم تحمّل للاكتوز هم فقط من يجب عليهم الحذر عند تناول هذه الأمور لأنها قد تسبب لهم حساسية شديدة وقد تؤدي في النهاية إلى أمور لا تُمدح عقباها.

فوائد أكل السمك فوائد عامّة: يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية . يخفض خطر الإصابة بأمراض العيون المزمنة إلى حد كبير. يقلل من ظهور أعراض مرض الربو ومنها ضيق النفس والصدر. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك. تعتبر الأسماك أكثر فاعلية من كثير من الأدوية الشهيرة لمحاربة الاكتئاب لدى الإنسان‏. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة أنواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام. الأسماك الغنية بالزيوت مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والتهابات المفاصل الروماتزمية والخرف. تساعد الأسماك على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من مرض العصر. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم. لا يحتوي لحم السمك على أشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن. يعد السمك غني بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على أنسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم. الأسماك الغنية بمادة اوميغا -3 ، تعد ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض ” التصلب اللويحي “. وهو مرض يصيب النخاع الشوكي . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . للمرأة الحامل تعتبر الأسماك من أفضل الأغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، وكلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء الحوامل في أواخر فترات الحمل، تقل نسبة صغر حجم الأجنة بينهن، وينصح المختصون بضرورة تناول المرأة الحامل وجبتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً.

فوائد اللبن العادي: يقي من مرض هشاشة العظام، ويُعزز صحة العظام والأسنان لاحتوائه على الكالسيوم. يساعد على تجلط الدم والتئام الجروح. يساهم في ضبط معدل ضغط الدم. يساعد على علاج أمراض الأمعاء: تناول اللبن يزوّد الأمعاء بالبكتيريا النافعة البروبيوتيك، مما يساعد على علاج التهابات الأمعاء، وتقليل تفاعلات الجهاز المناعي التي قد تزيد من تفاقم المرض. يحتوي اللبن على نوعين من البكتيريا النافعة، لاكتوباسيلس (بالإنجليزية: Lactobacilluss) وبيفيدوباكتيريوم (بالإنجليزية: Bifidobacterium)، التي تعمل كمضادات حيوية طبيعية مساندة للعلاج الدوائي، حيث تقتل البكتيريا الضارة التي توجد في المعدة والأمعاء، مما يقي من الإصابة بقرحة وسرطان المعدة.  يقلل من التهابات المهبل عند النساء، إذ تُنصح السيدة التي تعاني من التهابات المهبل بالمداومة على تناول اللبن؛ لأنه يساعد على ضبط درجة حموضة المهبل، مما يقلل بشكل كبير من الإصابات الفطرية. يساعد على إنقاص الوزن: تناول اللبن قليل الدسم يومياً يعطي الجسم الطاقة، ويملئ المعدة، ويخفف من الشعور بالجوع، ويقلل الشهية، وهو قليل المحتوى من السعرات الحرارية، مما يساعد على إنقاص الوزن. يُعتقد أنّ اللبن يخفّض المستويات المرتفعة من الكولسترول. يُعطى للأطفال الرضع المصابين بالإسهال الناتج عن استخدام المضادات الحيوية بدلاً من الحليب لتخفيف الإسهال. يقي من الإصابة بالإمساك: يساعد اللبن على تنظيم حركة الأمعاء، وتليين قوام البراز، مما يقي من الإمساك.  أشارت دراسة بريطانيّة إلى أن تناول اللبن قليل الدسم بانتظام يُقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 24% مقارنةً بمن لم يتناول اللبن. يساعد اللبن على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات في الأمعاء الدقيقة، مما يعزز من فوائدها للجسم. تناول اللبن يعزز جهاز المناعة. تناول اللبن قبل موعد النوم يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تسبب الأرق.

 


مصدر 1 – مصدر 2 – مصدر 3

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!