أشهر أقوال أنطون سعادة (الاسم: أنطون سعادة. الميلاد: 1 آذار، 1904. الوفاة: 8 تموز، 1949 (45 عاماً)).

هو مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي. ولد في جبل لبنان، وتلقّى علومه الأولى في مدرسة الفرير في القاهرة، وأكمل علومه في مدرسة برمانا في لبنان. هاجر إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة مع إخوته في عام 1919، حيث عمل في محطّة قطارات، ثم انتقل إلى البرازيل ومن بعدها عاد إلى لبنان حيث تنقل بين لبنان وسوريا.

أشهر أقواله:

“إن الحركة السورية القومية ليست حركة انتصار لفريق محارب ضد فريق آخر محارب بل حركة تحرير الفكر السوري من إيحاءات الإرادات الأجنبية وإنشاء الدولة السورية القومية المستقلة.”

“إن أزمنة مليئة بالصعاب والمحن تأتي على الأمم الحية فلا يكون لها إنقاذ منها إلا بالبطولة المؤيدة بصحة العقيدة. فإذا تركت أمّة ما اعتماد البطولة في الفصل في مصيرها، قررته الحوادث الجارية والإرادات الغريبة.”

“إن سورية القومية الاجتماعية لا تنتظر أن يحررها أحد، لأنها تعلم أنها إذا لم تحرّر نفسها هي وتحارب من أجل سيادتها وحقوقها فلا يحررها سلطان أجنبي.”

“أحذركم من الاتكال على فكرة انتصار هذا الفريق وانكسار ذاك الفريق فالقضية القومية لا يحققها غير جهاد السوريين. إلى هذا الجهاد أدعوكم! وما أغنت النيات عن الأعمال ولا قامت التمنيات مقام الأفعال.”

“إنّ أشدّ حروبنا هي الحرب الداخلية. وهي أكثرها ألماً وأمرّها، لأنّها بيننا وبين فئات من أمّتنا نعمل على رفعها وتعمل على خفضنا، نريد لها العزّ وتريد لنا الذلّ، نتوجّه إليها بالاحترام وتتوجّه إلينا بالاحتقار، نأتيها بالجدّ وتأتينا بالاستهزاء.”

“كل ما فينا هو من الأمة، وكل ما فينا هو للأمة، الدماء التي تجري في عروقنا عينها ليست ملكنا، هي وديعة الأمة فينا متى طلبتها وجدتها.”

“إن حزبكم قد افتتح عهد البطولة الشعبية الواعية، المؤمنة المنظمة في أمتكم، فإن عهدكم هو عهد البطولة فلا تتخلوا عن طريق البطولة ولا تركنوا إلى طريق المساومة الغرارة.”

“مارسوا البطولة ولا تخافوا الحرب بل خافوا الفشل.”

“إن الغرض الذي أنشىء له هذا الحزب غرض أسمى هو جعل الأمة السورية هي صاحبة السيادة على نفسها ووطنه.”

“ليس عارا أن نُنكَب ولكنه عار إذا كانت النكبات تحولنا من أشخاص أقوياء إلى أشخاص جبناء.”

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!