بعض الأطعمة تأكلك و أنت تظن أنك تأكلها، فبالوقت الذي تهضمها بسرعة تقوم بهضمك ببطء لتسدد لك لكمة قاتلة في وقت لاحق و غير متوقع. معظمنا يتناول بعض هذه الأطعمة دون أن يدري، فحري بك أن تنتبه لنظامك الغذائي و تتدارك الخطر قبل وقوعك به. فيما يلي أهم هذه الأطعمة مع بدائل عنها:

الزيت النباتي: نستعمله بكثرة و نشعر بالأمان حياله علما أن العديد منه يحتوي على مواد معدلة وراثيا و دهون متحولة مما يجعله سببا في أمراض القلب و الأوعية الدموية و السمنة و السرطان و الزهايمر. و إذا كان الزيت النباتي مكررا فعليك بتجنبه لاحتوائه على الجذور الحرة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية و تزيد الشيخوخة و غيرها من المشاكل. عليك بتناول الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون و جوز الهند و الأفوكادو.

المياه الغازية: تعكر المزاج و تؤثر على الهرمونات و تؤذي بشرتك كما تحدث اضطرابا في مستوى سكر الدم، لا تصدق الدعايات الزائفة التي تروج لها كمشروب غني بالفيتامينات و المواد المغذية، فكل ما تحتويه هو كمية ضخمة من السكر و الملونات الصناعية و المواد الحافظة. و ما يسمى بالكولا الدايت و اللايت و الخالية من السكر لا يقل خطورة عن الكولا العادية نظرا لاحتوائها على بدائل السكر الضارة بصحتك و صحة أفراد عائلتك. تناول العصائر الطبيعية فهي البديل الأنسب.

السكر: إن كنت ممن يحبون المذاق الحلو فهناك بدائل صحية عن السكر الذي يرفع الغلوكوز في الدم و يسبب السمنة و أمراض القلب و السرطان و الأسوأ من ذلك أنه يسبب الإدمان عليه. فحاول التقليل منه قدر ما تستطيع فلا حاجة له إطلاقا. يقول الدكتور إيريك بيرغ ” لا يحتاج الإنسان سكر المائدة إطلاقا ” و الأفضل تناول حلويات الطبيعة من تمر و زبيب و تين مجفف و عسل و خروب و غيرها.

المارجرين أو الزبدة النباتية: عند سماعك بكلمة نباتي تشعر بالراحة و تنسى أن المارجرين هي زيوت مهدرجة متحولة، و بالرغم من مظهرها المحبب، إلا أنها تسبب انسداد الشرايين و الأوعية و تزيد معدلات الكوليسترول الضار في جسمك لتقتلك على البطيء. تناول الزبدة الحيوانية باعتدال فهي أفضل.

رقائق البطاطس: محبوبة الجماهير و قاتلتهم بنفس الوقت. تحتوي الأطعمة المقلية على مادة أكريلاميد—Acrylamide التي تزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا و الثدي و القولون و الشرج، فعليك بتجنب هذه البطاطا أو خبزها بالفرن مع القليل من الزيت.

المحليات الصناعية: يبدو أن بدائل السكر تحلي مشروباتك و تزيد صحتك مرارا و دمارا فالمحليات الصناعية كالأسبارتام و غيرها تضر بصحتك، لأنها تحدث اضطرابا في الاستقلاب كما تزيد من احتمالية حدوث السكر و ضغط الدم و الأمراض القلبية. تناول العسل أو دبس الخروب أو شراب القيقب وغيرها من المحليات الطبيعية.

20 Foods That Are Killing You Slowly

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!