تعلم كيفية قيادة السيارة بشكل يدوي – مانويل


اذا كنت معتاد على قيادة السيارة الاوتوماتيك, او كنت سائق مبتدأ وتود تعلم قيادة السيارات, فستكون قيادة السيارة بناقل حركة يدوي صعبة بعض الشيء. ولحسن الحظ فان المفاهيم الاساسية للقيادة, والنقل بين الحركات عبر ناقل الحركة اليدوي تعد سهلة التعلم بالنسبة لأي شخص. ومن اجل القيادة اليدوية عليك بداية التعود على مقبض ناقل الحركة, ومن ثم التدرب على الاقلاع والتوقف وتبديل السرعات.

خطوات القيادة اليدوية:

1- حاول البداية من ارض مستوية, ثم قم بوضع حزام الامان عند الصعود, حاول فتح النوافذ لان ذلك سيساعدك على سماع صوت المحرك, والصوت الناجم عن نقل الحركة.
• كما يوجد عند الاقدام ثلاث دواسات, فعلى اقصى اليسار هي الدواسة المسؤولة عن تغيير الحركة او الدبرياج, اما في الوسط فالفرامل, وعلى اقصى اليمين يوجد دواسة البنزين (المسرع). وهذا الترتيب نفسه بالنسبة للسيارات التي تكون القيادة فيها من طرف اليسار او اليمين.

1

2- اعرف ما يفعله القابض (مغير الحركة):
• يقوم القابض بتغيير الحركة ونقلها من خلال المسننات وتدوير الدواليب, الى تدوير المحرك, مما يسمح لك بتغيير الحركة دون التأثير على المسننات بشكل منفصل.
• قبل القيام بتغيير الحركات او السرعات يجب التحقق من ان المقبض محرر.

2

3- قبل البدء بالقيادة قم بتحريك المقعد الى الامام كفاية, لتصل الى الدواسات بشكل مريح, ثم قم بالدوس على دواسة الدبرياج (التي في اقصى اليسار) بشكل كامل الى الارض بقدمك اليسرى.

3

4- قم بالحفاظ على دواسة الدبرياج على الارض: حيث يعد هذا الوقت المناسب للتعرف على دواسة الدبرياج وتمييزها عن المسرع والفرامل, كما يعطيك الفرصة للتدرب على الافراج عن دواسة الدبرياج تدريجيا بشكل ثابت وببطء.

4

5- تفريغ وتحرير الغيار ووضع عصا الحركة بوضع التفريغ (اي لا يوجد اي غيار):
اي ان تقوم بوضع عصا الحركة في المنتصف, والذي ستشعر بانه محرر وبإمكانك تحريك العصا يمينا ويسارا بحرية عندها, وتعتبر السيارة بوضع التحرير او التفريغ في الحالات التالية:
• اما ان تكون عصا التغيير او مقبض الحركة في المنتصف تمام.
• او تكون باستطاعتك ترك دواسة الدبرياج بشكل حر.

5

6- قم بتشغيل المحرك, عن طريق المفتاح, مع الاحتفاظ بدوس دواسة الدبرياج الى الارض بشكل كامل لتجنب انطفاء المحرك فجأة.

6

7- بمجرد تشغيل المحرك, بإمكانك الان وضع عصا التغيير او عصا الحركة بوضع التحرير التام (كما ذكرنا اعلاه), وبإمكانك ازالة قدمك من على دواسة الدبرياج.

7

8- الان ومن اجل التحرك, بإمكانك الدوس على دواسة الدبرياج بشكل كامل الى الارض والامساك بعصى الحركة وتحريكها الى اعلى اليسار اي الى الغيار الاول, وبإمكانك الاستعانة بالرسم الموجود على العصا عادة لاماكن تواجد الغيارات.

8

9- والان قم برفع قدمك من على دواسة الدبرياج ببطء, عند سماعك لصوت المحرك يبدا بالانخفاض, وقم عندها بتبديل الحركة الى الحركة الثانية وهكذا تكرر ذلك كلما تسمع صوت للمحرك, وذلك من خلال التغيير للحركة التالية.

9

10- والان لضمان استمرار التحرك والقيادة, قم برفع قدمك بشكل تدريجي عن دواسة الدبرياج, وبشكل متزامن مع الدوس على دواسة البنزين تدريجيا وبشكل بطيء. ربما عليك التدرب عدة مرات على هذه الحركة وهي التبديل بين دواسة الدبرياج ودواسة البنزين بشكل متزامن صعودا وهبوطا. الان ستبدأ السيارة بالتحرك, فمن الافضل الابقاء على زيادة السرعة من اجل عدم ابقاء قدمك على دواسة الدبرياج. هذه الحركة من الممكن ان تكون صعبة عليك بداية وستحتاج الى تدريب مكثف عليها. عليك ان تكون مستعد دائما لسحب فرامل اليد في الوقت الذي تكون بحاجة اليها. فاذا قمت اثناء القيادة بإزالة قدمك عن الدبرياج بسرعة كبيرة فمن المحتمل ان تبدا السيارة بالاهتزاز والتعثر, فاذا ما بدا لك صوت المحرك بانه على وشك التعثر, قم بالدوس مباشرة مرة اخرى على الدبرياج اكثر بشكل انسيابي.

10

11- عند القيادة وعندما يصل مؤشر RPM بين 2500 الى 3000, يكون قد حان وقت التغيير من الغيار الاول الى الحركة الثانية او الغيار الثاني. مع العلم بان هذا المؤشر ودرجاته تختلف من سيارة الى اخرى قبل التغيير من حركة الى اخرى. وسيبدأ صوت المحرك بالارتفاع قبل الحاجة الى تغيير الحركة. وسيكون عليك ان تدوس على الدبرياج تدريجيا وتقوم بنقل ناقل الحركة من الاول نحو الاسفل اي الى الغيار الثاني. مع ملاحظة ان هناك بعض السيارات التي تحتوي على مؤشر او ضوء يبلغك عند الحاجة الى تغيير ناقل الحركة من سرعة الى سرعة اخرى.

11

12- قم بعدها بالدوس تدريجيا وبشكل متزامن على دواسة الغاز او السرعة مع الافراج عن دواسة الدبرياج بنفس الوقت.

12

13- بعد الدوس على دواسة الغاز بشكل كامل, يجب ان تكون في هذه اللحظة قد ازلت قدمك عن دواسة الدبرياج بالكامل, حيث ان الاستمرار بالدوس على الدبرياج بشكل دائم هو عادة سيئة ويؤثر سلبا في ناقل الحركة.

13

14- عندما تريد التوقف, قم بالدوس بقدمك اليمين على دواسة الفرامل التي في المنتصف تدريجيا حسب الحاجة الى التوقف, حتى تصل سرعة السيارة تقريبا الى 16 كيلو متر في الساعة, وعندها ستبدأ السيارة بالاهتزاز قليلا. قم الان بالدوس على الدبرياج بشكل كامل ونقل عصا الحركة الى المنتصف (اي قم بإفراغ الحركة كما تعلمنا سابقا), تفاديا لتعثر السيارة كثيرا قبل التوقف.

14
15- بعد تعلمك للقيادة اليدوية ستشعر بالمتعة عند قيادتك للسيارة في كل مرة.

15



 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!