جيمس كليرك ماكسويل James Clerk Maxwell أقوال جيمس كليرك ماكسويل أشهر أقوال جيمس كليرك ماكسويل اقوال جيمس كليرك ماكسويل أجمل أقوال جيمس كليرك ماكسويل العالم جيمس كليرك ماكسويل الفيزيائي جيمس كليرك ماكسويل الإسكتلندي جيمس كليرك ماكسويل أهم فيزيائي القرن العشرين جيمس كليرك ماكسويل الرياضياتي جيمس كليرك ماكسويل قانون ماكسويل جيمس كلارك ماكسويل

جيمس كلارك ماكسويل James Clerk Maxwell. الميلاد: 13 حزيران، 1831. الوفاة: 5 تشرين الثاني، 1879 (48 عاماً).

كان عالم فيزياء اسكتلندي شهير. برز بعد إسهاماته الهامة التي تمثّلت بإيجاده لمعادلات رئيسيّة تفسّر ظهور الموجات الكهرومغناطيسيّة.

يعتبر ماكسويل من أهم علماء القرن التاسع عشر وأكثرهم تأثيراً على مجال الفيزياء.

وفي تصويت حول أعظم الفيزيائيين على مر التاريخ، والذي جرى في نهاية الألفية الثانية باشتراك أكثر من مئة من أبرز علماء الفيزياء، جاء ماكسويل في المرتبة الثالثة بعد نيوتن وآينشتاين.

جيمس كلارك ماكسويل James Clerk Maxwell

أشهر أقوال جيمس كلارك ماكسويل:

“من الممكن القول بأن الأرقام هي التي تحكم كميات العالم كله، ويمكن اعتبار القواعد الأربعة للحساب الأدوات الكاملة لعالم الرياضيات.”

“أمبير هو نيوتن الكهرباء.”

“إن كل وجود مهما عظم مكوّن من نقاط متفرّدة صغيرة. كلما كبر شأن هذا الوجود، كثرّت الجسيمات التي تشكّله. هذه النقاط التي تأثيرها الفيزيائي أصغر من أن نحسب له حسابًا سنحصل منها على نتائج شديدة الأهمية.”

“الهدف من جميع علوم الرياضيات هو إيجاد العلاقة بين قوانين الفيزياء وقوانين الأعداد، بحيث يكون الهدف الدقيق من العلوم هو تكريس المشكلات الموجودة في الطبيعة إلى كميات محددة من خلال العمليات على الأرقام.”

” يتفاخر علماء الرياضيات بكونهم يمتلكون أفكارًا جديدة لا يمكن التعبير عنها بلغة البشر.”

“خلال سنوات قليلة، ستحسب جميع الثوابت الفيزيائية الكبيرة تقريبًا، وستصبح الوظيفة الوحيدة للرجال المشتغلين بالعلم هي إضافة الكثير من الدقة باستخدام الكسور العشرية.”

“الهدف من جميع علوم الرياضيات هو إيجاد العلاقة بين قوانين الفيزياء وقوانين الأعداد، بحيث يكون الهدف الدقيق من العلوم هو تكريس المشكلات الموجودة في الطبيعة إلى كميات محددة من خلال العمليات على الأرقام.”

“لقد احتار العقل البشري تحت وطأة الأسئلة الصعبة، هل الفضاء لانهائي، وبأي معنى؟ هل العالم المادي ممتد إلى مالانهاية، هل كل الفضاءات ممتلئة بالمادة؟ هل الذرات موجودة بالفعل، أو أن المادة غير قابلة للقسمة؟”

“من المفيد جدًا للطلاب في أي مجال قراءة تاريخ مجالهم، لأن العلم يُفهَم دومًا بأفضل شكلٍ عندما يكون في مهده.”

” لديَّ القدرة على أن أكون شريرًا أكثر من أي نموذج يمكن أن يخطر على بالِ إنسان.”

اقرأ أيضًا:

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!