مارغريت اتوود هي كاتبة وروائية وشاعرة كندية، تأثرت بجورج أورويل وجاين أوستن وتشارلز ديكنز وليو تولستوي. تعرف على هذه المجموعة المختارة من اقتباسات اتوود

أشهر وأجمل أقوال مارغريت آتوود Margaret Atwood (الاسم: مارغريت إلينور آتوود. الميلاد: 18 تشرين الثاني عام 1993. (79عاماً).

وهي كاتبة روائية وشاعرة كندية الجنسية. تعتبر آتوود من أهم كتاب الروايات والقصص القصيرة في العصر الحديث. اشتهرت بروايتها “قصة خادمة” التي حوّلت مؤخراً لمسلسل من فئة الديستوبيا. تأثرت بجورج أورويل وجاين أوستن وتشارلز ديكنز وليو تولستوي.

أشهر أقوالها

“الرغبة بأن تكون محبوباً هي الوهم الأخير، تخل عنها وستكون حراً.”

“سوف يبقى الظل الذي يلوح فوق إسرائيل إلى أن يحصل الفلسطينيون على دولتهم الشرعية داخل حدودها المعترف بها دولياً.”

“تلك اللحظة التي بعد سنوات عديدة من العمل الدؤوب والرحلة الطويلة، تقف فيها وسط حجرتك، بيت، نصف فدان، متر مربع، جزيرة، بلد. تعرف في النهاية أنك وصلت إلى هناك وتقول، إنني أمتلك ذلك، في اللحظة نفسها التي تصبح فيها الأشجار غير طليقة، أذرعها الناعمة من حولك تحيط بك، الطيور تهجر لغتها، الجروف تتصدع وتنهار، يتحرك الهواء بعيدًا عنك كأنه موجة ولا تستطيع التنفس.”

“يهمسون قائلين لا، إنك لا تمتلك شيئاً. لقد كنت زائراً، المرة بعد المرة، تتسلق التل، وترفع العلم، وتجهر بالإعلان. نحن لم نكن لك قط. إنك لم تجدنا قط. كان الأمر دائماً على العكس من ذلك.”

“لست يهودية ولا إسرائيلية ولا فلسطينية ولا مسلمة لم أتابع الموقف عن قرب، بالرغم من أنني مثل أغلب الناس، شعرت بالأسف إزاء العنف وتمنيت أن تكون النهاية سعيدة بالنسبة للجميع.”

“إنني أسمع الآن كل ما يشين إسرائيل وعليه، تلقيت دورة مكثفة، مفاجئة وإجبارية، في السياسة. كانت التجربة ككل كأنها درس في الطهي يلقى فيه بالطالب في إناء الحساء.”

“هناك أناس مثلي. ولأنني اهتممت مؤخراً بالانقراض الضخم للأنواع والكوارث الطبيعية، ومن ثم تجولت في منطقة الشرق الأوسط بعقل منفتح إلى أقصى ما يمكن لكنه ليس شاغراً تماماً، تغيرت نظرتي. قتل الأطفال في غزة؟ قتل مقدمي المساعدات على ظهر السفن في المياه الدولية؟ إصابة مدنيين بسوء التغذية بسبب الحصار؟ منع دخول ورق الكتابة؟ منع البيتزا؟ أي حقارة وأي انتقام! هل البيتزا من أدوات الإرهاب؟ وهل يوافق على هذا معظم الكنديين؟ وهل أُعتبر إرهابية عندما أقول هذا؟ لا أعتقد ذلك.”

“(اجعلوهم يضحكون، اجعلوهم يبكون، اجعلوهم ينتظرون) قال شارلز ديكنز. وأنا أقول: اجعلوهم ينتظرون، لكن ليس لمدة طويلة، وبشكل خاص ليس بعد الجثة الأولى في قصة عن جريمة ما.”


اقرأ أيضًا:

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!