الأكثر قراءة مؤخرا

لم يكن حال الدول الغنية كما هو الآن في يومنا هذا فقد كان عليها التغلب على عقبات اقتصادية للوصول إلى ما هي عليه الآن، تعرف معنا على تاريخ 10 دول انتقلت عبر التاريخ من الفقر لتصبح من أغنى دول العالم:

1- لوكسمبورغ:

Shutterstock

من الصعب تخيل لوكسمبورغ كدولة فقيرة لكن هذا ما كان عليه حال الدول الأوروبية الغير ساحلية خلال أوائل القرن التاسع عشر، فقد كان 80% من سكانها يعملون بالزراعة، لكن بسبب اكتشاف احتياطات كبيرة من خام الحديد في منتصف القرن 19 انتقلت لوكسمبورغ لتصبح دول غنية.

2- سويسرا:

Victor Torres/Shutterstock

تحتل سويسرا الآن المرتبة الثانية عالمياً من حيث الناتج المحلي للفرد {56 ألف جنيه إسترليني} أي ما يعادل 80 ألف دولار، لكن سويسرا قبل 150 عاماً كانت دولة فقيرة بسبب طبيعتها الجبلية وصناعاتها البدائية ولكن أواخر القرن 19 بدأت الثورة الصناعية والسياحية تتفتح في سويسرا.

3- النرويج:

ParrySuwanitch/Shuttertock

هاجر حوالي 800 ألف مواطن نرويجي إلى الولايات المتحدة بسبب حالة الفقر التي كانت تشهدها النرويج فمعظم سكانها عملوا في الزراعة وصيد السمك لكن في أوائل القرن 20 تغير الوضع المادي للبلاد بسبب تطوير الحكومة للصناعة الكهرومائية التي وفرت فرص عمل كثيرة للسكان.

4- بروناي:

Truba7113/Shutterstock

كانت بروناي عبارة عن محمية بريطانية فقيرة اعتمدت بشكل رئيسي على تصدير المطاط والطحالب قبل اكتشاف احتياطات النفط الهائلة في عام 1929.

5- كوريا الجنوبية:

PKphotograph/Shutterstock

كانت كوريا في حالة فقر بسبب عقود من الاحتلال الياباني وخاصة كوريا الجنوبية وبسبب الحرب التي اندلعت في عام 1950-1953، بقيت كوريا الجنوبية في حالة ركود اقتصادي حتى عام 1961 حيث أنشأ المجلس العسكري انقلاب الذي ساهم بتحديث اقتصاد كوريا الجنوبية.

6- اسبانيا:

Veniamin Kraskov/Shutterstock

دُمرت إسبانيا بسبب الحرب الأهلية في ثلاثينات القرن الماضي التي أسفرت عن نظام دكتاتوري قمعي خنق الاقتصاد على مر عقود ولكن خلال ستينات القرن الماضي تطورت اسبانيا حيث تم بناء مجموعة كبيرة من المصانع وازدهرت السياحة.

7- سنغافورة:

IamDoctorEgg/Shutterstock

عندما حصلت سنغافورة على استقلالها عن ماليزيا عام 1965 عانت من فقر وارتفاع في معدلات البطالة وكان نصيب الفرد من الناتج المحلي 516 دولار فقط ولكن قام رئيس الوزراء لي كوان يو بتحويل سنغافورة إلى عاصمة عالمية فقد قام بالحد من الفساد وخفض الضرائب وحظر النقابات العماية بغرض جذب الاستثمارات الأجنبية، واليوم أصبح اقتصادها أكثر انفتاحاً حيث بلغ نصيب الفرد 53 ألف دولار.

8- المملكة العربية السعودية:

Andrew V Marcus/Shutterstock

كانت السعودية من أفقر الدول فقد اعتمدت على عائدات الحج والزراعة، ولكن اكتشاف احتياطات النفط في عام 1938 سبب ثورة اقتصادية كبيرة.

9- قطر:

Philip Lange/Shutterstock

كانت قطر دولة فقيرة في بدايات القرن الـ 20 حيث كانت تعتمد في اقتصادها على صيد السمك واللؤلؤ ولكن اكتشاف النفط في عام 1940 أدى إلى نمو كبير في اقتصادها وتحويلها لدولة غنية.

10- إيرلندا:

Luca Ballarini/Shutterstock

شهدت إيرلندا تطور اقتصادي كبير في عام 2001 فقد تراجعت نسبة البطالة من 16% إلى 3.9% مما أدى إلى ارتفاع كبير في مستوى المعيشة فقد بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي 61 ألف دولار بحلول عام 2007.

المصدر