الأكثر قراءة مؤخرا

عادةً ما تفصل الحدود بين دولة وأخرى، ولكن الوضع يختلف في بضعة مناطق من العالم، فهنالك عدة بلدان تقع ضمن بلدان أخرى، وقد لا نكون سمعنا بها سابقاً.

سان مارينو San Marino: هي بلد جبلي محاط من كل الجهات بإيطاليا، ويعد خامس أصغر بلد في العالم والثالث في أوروبا، للبلد تاريخٌ غني وتعتبر واحدة من أقدم الجمهوريات في العالم، تعد وجهة سياحية بسبب روعة المناظر الطبيعية، كما أن المباني الأوروبية القديمة الكلاسيكية تجعلك تشعر أنها قطعة أوروبية من القرون الوسطى.

 سان مارينو San Marino
سان مارينو San Marino

ليسوتو Lesotho: هنالك بلد صغير يدعى ليسوتو يقيم داخل بلد أكبر بكثير وهو جنوب أفريقيا، ويبلغ عدد سكان ليسوتو مليوني نسمة، وهي عضو في الأمم المتحدة، واحدة من ثلاثة بلدان في أفريقيا يحكمها ملك (والأخرى هي المغرب وسوازيلاند)، تغطي الجبال العالية ثلثي مساحة البلاد.

ليسوتو Lesotho
ليسوتو Lesotho

اقليم كالينينغراد Kaliningrad Oblast: هي منطقة صغيرة تقع بين بولندا وليتوانيا على بحر البلطيق, على الخريطة توحي بأنها دولة مستقلة ولكنها مقاطعة تابعة لروسيا ، تاريخياً كانت تتبع لألمانيا ولكن بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية اقتطعها ستالين وضمها الى الاتحاد السوفيتي، إن موقعها غير العادي ومزيج العمارة السريالية من المباني التي تعود إلى العصر الألماني والهندسة المعمارية السوفيتية تجعل كالينينغراد مكاناً مميزاً للزيارة.

اقليم كالينينغراد Kaliningrad Oblast

جبل طارق Gibraltar: قطعة صغيرة من الأراضي في نهاية إسبانيا ليست تابعة لها، تدعى جبل طارق والذي ينتمي للمملكة المتحدة، هذه القطعة الجبلية الصغيرة محاطة بالبحر المتوسط والمحيط الاطلسي من ثلاث جهات وتطل على المضيق المسمى باسمها، عام 1704 شنت انكلترا وهولندا والنمسا حربا ضد اسبانيا وفرنسا وسيطرت انكلترا على جبل طارق وعام 1714 تنازلت عنها اسبانيا نهائيا لإنكلترا، مساحته صغيرة بحيث يتم إغلاق الطريق إلى جبل طارق في كل مرة تقلع طائرة من المطار، لماذا؟ لأن طريق البلدة هو المدرج.

جبل طارق Gibraltar

سبتة ومليلا Melilla and Ceuta: مليلا وسبتة حالياً مدينتان إسبانيتان تشتركان في الحدود مع المغرب، وتطالب بهما كونهما جزءً من البر المغربي، كانت كلتا المدينتان لفترة طويلة نقاطاً عسكرية وتجارية تربط أوروبا بأفريقيا، يتمتع السكان الآن بالتسوق الخالي من الضرائب ودرجة محدودة من الحكم الذاتي،
تضم المدينتان مزيجاً غنياً من الثقافات واللغات والأديان، كما تعتبر الوجود الأوروبي الرسمي الوحيد الذي لم يترك إفريقيا.

سبتة ومليلا Melilla and Ceuta

كامبيون الإيطالية Campione d’Itali: تتمتع هذه المدينة الإيطالية الصغيرة بحياة مريحة في سويسرا، يمكنك استخدام اليورو أو الفرنك السويسري وإرسال البريد باستخدام إما الرمز البريدي الإيطالي أو السويسري، تحتاج الشرطة؟ اتصل بإيطاليا، تحتاج إلى رجل إطفاء أو سيارة إسعاف؟ اسأل السويسريين، استمتع بالتسوق الخالي من الضرائب، وإذا كنت ترغب في المقامرة، فالقوانين هنا أقل صرامة.

كامبيون الإيطالية Campione d’Itali

نقطة روبرتس، واشنطن Point Roberts, Washington: نقطة روبرتس هي شبه جزيرة، جزء صغير من الولايات المتحدة ولكن لا يمكنك الوصول إليها إلا من خلال كندا، كيف حدث هذا؟ حين وقعت معاهدة الحدود بين الولايات المتحدة وكندا عام 1846، لم يلاحظ أحد أن الخط المرسوم يمر ويقطع هذه النقطة.

نقطة روبرتس، واشنطن Point Roberts, Washington
نقطة روبرتس، واشنطن Point Roberts, Washington

بارل – هرتوغ وبارل – ناسو Baarle-Hertog and Baarle-Nassau: هذه البلدة مقسمة بين بلجيكا وهولندا، يبدأ الجزء المرح عندما تبحث عن الحدود، أين هي بلجيكا؟ أين هولندا؟ حسناً، هناك 26 وحدة تفصل بين بلجيكا وهولندا في جميع أنحاء المدينة،قد يكون البناء نصفه في بلجيكا والآخر في هولندا والأحياء متداخلة.

بارل – هرتوغ وبارل – ناسو Baarle-Hertog and Baarle-Nassau

النحوة Nahwa: هي قرية عمانية تقع على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة وتتبع محافظة مسندم البعيدة عنها والمطلة على مضيق هرمز، هذه المحافظة مفصولة أيضاً عن عمان بواسطة أراضي الإمارات العربية المتحدة.

النحوة Nahwa

داهالا خاغرباري Dahala Khagrabari: كانت هذه أغرب حالة في العالم حتى عام 2015، على الرغم من أنه تم حلها، داهالا خاغرباري كانت قطعة صغيرة من الهند، داخل قطعة من بنغلاديش، داخل قطعة من الهند، داخل قطعة من بنغلاديش! وبشكل عام كانت بنغلاديش تحوي 106 جزءً من الهند داخل البلاد، وكان في الهند 92 قطعة من بنغلاديش، عام 2015 وقع البلدان على معاهدة لتبادل الجيوب التي أنهت هذا التداخل الإقليمي الغريب.

داهالا خاغرباري Dahala Khagrabari
أليسار مصطفى العبيد

أليسار مصطفى العبيد

الاطلاع على جميع المقالات