تحدث القرصنة أو hacking بعدة طرق، ونظام حاسوبك نفسه قد يُختَرَق وتُأخذ منه معلوماتك الشخصية. تعلم كيفية حماية الكمبيوتر من الاختراق بهذه الخطوات البسيطة

خطوات سهلة و بسيطة تمكنك من حماية الكمبيوتر من الاختراق ! تحدث القرصنة أو hacking بعدة طرق، ونظام حاسوبك نفسه قد يُختَرَق وتُأخذ منه معلوماتك الشخصية، كما أن مدوّنتك قد تُفضح إذا استطاع المُخترق (أو الهاكر) أن يعرف كلمة المرور الخاصة بك وكذلك موقعك الإلكتروني. حتى بريدك الإلكتروني قد يُخترق إذا ضغطت على رابطٍ وهمي غير موثوقٍ ومن الممكن أن لا تعود قادراً على استرداده هو والمعلومات التي سجلّتها في حسابك.

استخدم هذه الخطوات من أجل حماية الكمبيوتر من الاختراق

1- قُم بالتحديثات البرمجية المطلوبة لنظام التشغيل ومتصفح الويب

حماية الكمبيوتر من الاختراق

يهاجم المقرصنون نظاماً عندما يجدون ضعفاً في الحماية. فالنظام الذي لم يتم تحديثه مؤخراً يملك عيوباً قد يستغلّها المقرصنون. اذهب إلى موقع تحديثات مايكروسوفت وحمّل “الرُّقع” أو patches المصممة لإصلاح المشاكل وأمّن النسخة الأحدث من نظامك التشغيلي. وإذا كان لديك جهاز Mac انقر على التفاحة الموجودة أعلى الشاشة على اليسار ثم اختار “تحديثات برمجية”.

2- نصّب جدار الحماية “firewall” على حاسوبك

حماية الكمبيوتر من الاختراق

يمنع جدار الحماية التهديدات الخارجية كالمقرصنين والفيروسات من الدخول إلى نظامك. خصص إعداداته خلال عملية التنصيب لتحدد كمية البيانات التي تريد أن تسمح لها بالدخول إلى نظامك من الإنترنت، وحدّثه باستمرار.

3- غيّر كلمات المرور التي تستعملها بشكلٍ مستمر

حماية الكمبيوتر من الاختراق

استخدم كلمة مرور مختلفة لكل موقع تسجل الدخول إليه، وتأكد من كونهم بطولٍ وتعقيدٍ مناسبَين حتى يصعب على المقرصنين معرفتها. ويعد هذا مهماً على وجه الخصوص عندما يتعلق الأمر بحساباتك المالية والمصرفية.

4- اشترِ أو حمّل برنامج مضاد للفيروسات

حماية الكمبيوتر من الاختراق

تأتي العديد من الحواسيب مع نسخة محمّلة مسبقاً من مضاد الفيروسات، ولكن إن لم يكن الحال كذلك بالنسبة لحاسوبك أو إن أردت نسخة أفضل من تلك الموجودة، ابحث على الإنترنت عن المنتج الذي يناسبك. إن مضاد الفيروسات مهم جداً لإبقاء حاسوبك بحالة جيدة. فالحاسوب الضعيف غير المحمي أو المصاب بالفيروسات يكون أكثر عرضة لعمليات القرصنة. اضبط إعدادات مضاد الفيروسات الذي تستعمله ليقوم بالتحديث الآلي لنفسه كل حين.

5- نصّب مضادات برامج التجسس والإعلانات على نظامك

حماية الكمبيوتر من الاختراق

لا يعد هذا النوع من “التطفل” خطراً مثل الفيروسات، ولكن البرامج المدعومة إعلامياً أو (adware) تعرض الإعلانات على متصفحك وتتضمن ظهور النوافذ المنبثقة في برامجك مما قد يسبب في بطء حاسوبك جاعلاً منه عرضة للمقرصنين. وبرامج التجسس يمكنها أن تتعقب سلوك الإنترنت الخاص بك وتنسخ كلماتك المرور للاستعمال غير القانوني.

6- احذف الرسائل الإلكترونية من المصادر المجهولة

حماية الكمبيوتر من الاختراق
احذر أن تضغط على الروابط المبعوثة لك على بريدك الإلكتروني إن بدت غريبة أو مُريبة، فقد تكون فيروساً.


اقرأ أيضًا: اليك أفضل التطبيقات لحماية هواتف الأندرويد من الفيروسات

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!