لم تعد البرمجة حكراً على المختصين فحسب، فتعلم القليل عن البرمجة هو حقاً مهارة مفيدة جداً للمسوّقين ولأعضاء أي فريق عمل آخر. إليك مواقع تعلم البرمجة مجانا

هل تريد ان تكون مبرمجا ؟ اليك تسعة مواقع تعلم البرمجة مجانا – لم تعد البرمجة حكراً على المختصين فحسب، فتعلم القليل عن البرمجة هو حقاً مهارة مفيدة جداً للمسوّقين ولأعضاء أي فريق عمل آخر.

فأنتَ تستطيع: استخدام لغة HTMLمن أجل تحسين ضبط الفقرات النصية غير المرتبة. حتى المعرفة الضئيلة في هذه اللغة ممكن أن تكون مفيدة لك في أنظمة إدارة المحتوى التي تتطلب دقة عالية.

التواصل بشكلٍ أفضل مع مبرمجي شركتك. فربما لا تحتاج أن تكون محترفاً في البرمجة، إلا أن معرفة أساسياتها ستساعدك فيما يتعلق بالمبرمجين وفهم كيفية حدوث الأخطاء وسببها.

تحسين واختبار الصفحات الرئيسية للمواقع. تعدّ لغتي HTML وCSS بشكلٍ أساسي المفتاح لتحسين الصفحات الرئيسية (والتي يتم الوصول إليها من مواقع أخرى) الخاصة بك، وأنتَ حتماً سحتاج أن تفعل هذه الأمور! تقليل عدد مدراء تكنولوجيا المعلومات (IT).

فبينما ستظل في حاجة إلى بعض المدراء في هذا المجال، إلا أن بوجود عدد أكبر من المبرمجين سيعني تدريباً أقل لفريق التكنولوجيا. دعم المبدعين. حيث أن فهم البرمجة يوفر فرصاً كبيرة لإنشاء محتوى مبتكر وفريد من نوعه، سواء من خلال مواقع الويب أو التطبيقات.

1. MIT open courseware

يقدم لك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة محتواه التعليمي لتتصفحه في وقت فراغك. بإمكانك اختيار إحدى هذه البرامج التعليمية:

  •  Introduction to Programming in Java على الرابط: اضغط هنا
  • Introduction to Computer Science and Programming على الرابط: اضغط هنا
  •  Practical Programming in C على الرابط: اضغط هنا.

2. Code Academ

يُعد هذا الموقع خطوة أولى معروفة جيداً لدى أولئك الذين يريدون بدء تعلّم البرمجة. يستطيع الطلاب الاختيار من عدة برامج تعليمية، مركزين على:

  •   JavaScript
  • PHP
  • Python
  • jQuery
  • Ruby
  • HTML + CSS.

3. Khan Academy

يعد هذا الموقع أحد المصادر الرائعة لتعلم البرمجة مجاناً، والذي حقق المزيد من النجاح. حيث يعتبر مكاناً مناسباً لتبدأ من خلاله مهنتك بالبرمجة وذلك من خلال مناهجه التعليمية المقسّمة بشكلٍ سهل التتبع والفيديوهات التعليمية التي تدرِّس خطوة بخطوة.

4. HTML5 Rocks

وهو مشروع مقدّم من غوغل يوفر لك آخر التحديثات ودليل المصادر والأطر للقيام بالعروض التقديمية، وذلك بالنسبة لكل ما يتعلق بلغة HTML5. قد تكون هذه اللغة عالية المستوى، لذلك هي مناسبة لمن يملكون خبرة مسبقة ولكنها على أية حال قد تثير اهتمام أولئك الطموحين الذين يريدون تعلمها.

5. Coursera

هذا الموقع هو الأفضل في التعلّم عبر الشبكة، فهو يوفّر الدروس المجانية المقدمة من عشرات الجامعات الدولية المختلفة مع حصص تعلم أساسيات البرمجة لأولئك المهتمين.

6. Udemy

يوفر هذا الموقع الكثير والكثير من الدروس التعليمية الفيديوية وذلك لجميع الاختصاصات، بدءاً من التطوير الذاتي إلى البرمجة الحاسوبية. غالبية الدورات التعليمية المهمة والشاملة يكون لها كلفة معينة، ولكن غالباً ما يكون هناك حسومات وقسائم بقيمة 50% في كل مكان على الشبكة بإمكانها تقليل التكلفة. كما هناك العديد من الدورات المجانية المناسبة بشكلٍ كافٍ للمبتدئين.

7. Udacity

وهو مصدر آخر لتبدأ أولى خطوات معرفتك بالبرمجة. يمكنك أن تدفع من أجل الدورات التعليمية الموجهة والتي تتضمن مدرباً شخصياً يساعدك على تطوير مهاراتك ويقودك في الاتجاه الصحيح. أو يمكنك أن تتصفح المناهج التعليمية المتاحة للعامة.

8. Google University Consortium

إن أردت تعلم البرمجة فلم لا تقصد ملك الإنترنت “غوغل”؟ هذا الموقع يوفر دورات تعليمية مجانية في:

  • تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة والأندرويد
  • تطوير الويب
  • لغات البرمجة تركز هذه المواد التعليمية على المستويات بين المتوسط والمتقدم، ولكنها تملك أيضاً بعضاً من المحتوى المخصص للمبتدئين.

9. edx

يوفر هذا الموقع عدداً كبيراً جداً من الدورات التعليمية المفتوحة ومن بينها تلك الموجهة لتعلم البرمجة. وتشمل دروس البرمجة الحالية على الموقع:

  •   لغات البرمجة، على الرابط: اضغط هنا
  • البرمجة للجميع (Python)، على الرابط: اضغط هنا هذه الدورات قد بدأت للتو، سارع إلى التسجيل فيها!

اقرأ أيضًا: 21 من أضخم حوادث خرق البيانات لعام 2018


المصدر

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!