حقائق لا تعرفها عن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق. (الاسم: آنثوني تشارلز لينتون بلير. الميلاد: 6 أيار 1953 (65 سنة)). سياسي بريطاني تسلم منصب رئيس الوزراء البريطاني ما بين 1997 وحتى 2007. يعتبر أصغر شخصية تولت هذا المنصب منذ عهد روبرت جنكنسون الذي تولى الحكم عام 1812. شغل عدة مناصب منها اللورد الأول للخزنة، وزير الخدمة الشعبية ، وعضو البرلمان البريطاني لمنطقة سيدج فيلد في شمال شرق بريطانيا.

1. نبذة عن بدايته

ولد بلير في مدينة إدنبرة الإسكتلندية وعاش أغلب طفولته في بريطانيا. درس في مدرسة شوريستر (Chorister School)، درس بعدها الحقوق في جامعة أكسفورد وما أن تخرج منها عام 1975 حتى بدأ بالسعي وراء هدف والده في الحصول على منصب سياسي.

2. فجره السياسي

انضم إلى حزب العامل البريطاني خلال ممارسته لمهنة المحاماة عام 1970، وفي عام 1982 كانت أولى عثرات بلير في مسيرته حيث فشل في الحصول على مقعد في البرلمان. وبالرغم من ذلك كافح بلير بجد وأثبت شخصيته وجدارته عام 1983 بالحصول على مقعد بالبرلمان عن منطقة سيدج فيلد (Sedge Field) القريبة من المنطقة التي نشأ فيها.

3. أصغر شخصية

بعد وفاة جون سميث رئيس حزب العمال البريطاني إثر نوبة قلبية عام 1994، تم انتخاب بلير ليتولى زعامة الحزب ويعتبر أصغر شخصية وصلت لهذا المنصب.

4. حرب العراق

حسب مذكرات (Alastair Campbell) فإن بلير يقوم بالقراءة من الإنجيل قبل اتخاذ قرار مصيري، وفي ضوء ذلك أشار بأن قراره حول حرب العراق كان من إيمان مسيحي. مؤكداً بأن لا أحد يستحق أن يحاسبه سوى الله إن كان مخطئاً.

حقائق لا تعرفها عن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق معلومات لم تسمع بها من قبل عن توني بلير وزير الخدمة الشعبية رئيس الوزراء البريطاني الأسبق

5. على الصعيد الشخصي

تزوج بلير في أذار عام 1980 من شيري بوث (Cherie Booth) وأنجب منها أربعة أطفال هم نيكولاس، يوان، ليو وكاثرين.

6. إنجازات

أنشأ بلير منظمة (Tony Blair Associates) عام 2009 وكان هدفها تأمين الاستشارات السياسية والاقتصادية، وهي المنظمة الثانية التي أسسها بعد منظمة (Tony Blair Faith Foundation) عام 2008 التي عملت أيضاً على بناء الاحترام وعلاقات السلام بين مختلف أديان العالم.

7. جوائز

حصل بلير على عدة جوائز فخرية بفضل مسيرته النضالية والمنظمات التي أسسها لأجل السلام، فمن أبرز تلك الجوائز ميدالية الحرية من قبل الرئيس بيل كلينتون عام 2011.

8. أشهر أقواله

أشار بلير في عدة مناسبات إلى المطالب المشتركة لغالبية الناس من الحكومة، حيث قال: “في أي مكان وأي وقت يتم إعطاء عامة الناس الفرصة للاختيار، وخيار الجميع هو نفسه؛ الحرية وليس الطغيان، الديمقراطية وليس الديكتاتورية”.

المصدر

اقرأ ايضًا:

حقائق لا تعرفها عن فيلم How to be single

كلمات ذات صلة: وزير الخدمة الشعبية – رئيس الوزراء البريطاني الأسبق – توني بلير

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!