6 أسباب علمية تجعل القراءة مفيدة للصحة


منذ أن كنت طفلا صغيرا استمر أبواك وأساتذتك في المدرسة وآخرون بإخبارك كم هي مهمة القراءة، لكن لماذا كل هذا الاهتمام؟ إلى جانب حقيقة كون القراءة ممتعة، تحفز التفكير العميق ولديها القدرة على أخذك إلى أي مكان في العالم بجرد أن تقلب ورقة في كتاب، فإنه يوجد أسباب علمية وراء كون القراءة شيء جيد لصحتك.
من السهل أن نذكر الكثير من الأسباب التي تجعلنا نحب القراءة. القراءة ممتعة، مريحة، مؤثرة..الخ. لكن ما هي المنافع الصحية للقراءة؟ تبيّن أن الكتب لديها القدرة ليس فقط على إلهام، تثقيف أو تحريك الناس، لكن لديها القدرة أيضاً على جعل حياتك أفضل وأكثر صحة. كيف ذلك؟ إليك ستة أسباب علمية تجعل من القراءة شيئاً رائعاً لصحتك. فكر بالأمر الآن ليس عليك التسجيل بنادي رياضي لتحصل على صحة جيدة!

أولاً- القراءة تحسن الذاكرة:ِ
وفقاً ل Ken Pugh، مدثر البحث في مختبرات (Yale’s Haskins) ، فإن القراءة ممتازة لذاكرة أفضل. لديها القدرة على تشغيل مناطق في الدماغ أكثر من تلك التي تعمل أثناء الاستماع للموسيقى أو مشاهدة فيلم ما، حتى التعليمية منها. الأشخاص الذين يقرؤون أكثر لديهم أدمغة أكثر تعقيداً، ما يعنيه هذا هو أن النشاط العقلي المرافق للقراءة يساعد على جعل الذاكرة أقوى. بالإضافة إلى أنها تساعد في تسحين الذاكرة فإنها تساعد في منع الزهايمر، وذلك لدراسة في المركز الصحي الطبي لجامعة Rush في شيكاغو، تظهر الدراسة رابطاً بين تمرين دماغك في الوظائف العقلية (كالقراءة) ومعجلاً أقل في تراجع الذاكرة. بمعنى آخر كلما قرأت أكثر فإنك تحفز دماغك وبالتالي تساعد على الحفاظ على ذاكرة قوية.

ثانياً- القراءة تساعد على التقليل من التوتر:
هل لاحظت أن قراءة كتاب في نهاية اليوم يجعلك أقل توتراً؟ حسناً هنالك سبب علمي وراء ذلك. وفقاً لباحثين من جامعة Sussex، فإن قراءة ستة دقائق فقط تساعدك على التخلص من التوتر بنسبة 68% . أظهرت الدراسات أن القراءة ساعدت على جعل المشاركين المتوترين أقل توتراً من المشاركين الذين جربوا وسائل أخرى كالمشي أو الاستماع للموسيقى. وفقاً للدكتور لويس صاحب هذه التجربة، فإنه لا يهم نوع الكتاب طالما تندمج في أفكار الكاتب وتغوص في مخيلته فإنك تستطيع الهرب من الضغوط التي تسبب لك القلق في حياتك اليومية.

ثالثاً- القراءة تستخدم في العلاج:
وفقاً لباحثة سلوك المستهلكين Cristel Russell، فإن إعادة قراءة كتاب ما هو أفضل بكثير لك. في دراسة حول إعادة الاستهلاك “إعادة القراءة أو إعادة مشاهدة فيلم ما” فإن المشاركين في الدراسة لم يكونوا يقرؤون كتابهم المفضل ويستمتعون بقراءتها لكنهم كانوا بالفعل يبحثون عن معنى آخر ضمن الكتاب. بمعنى آخر إن إعادة قراءة كتاب تمكن الشخص من البحث عن وجهات نظر أخرى وبالتالي تحسن طريقة التفكير وهذا يعني العديد من الفوائد العلاجية للشخص.

رابعاً- القراءة تحسن وظيفة الدماغ:
أن الذاكرة ليست الجزء الوحيد من الدماغ الذي يتحسن بالقراءة. فإنه وفقاً لدراسة في جامعة Emory، تبين أن القراءة تعزز التواصل بين أقسام الدماغ وبالتالي تحسن أداء الدماغ. كما بينت الدراسة أن قراءة كتب قصص خيال ، قد زادت قدرة الأشخاص على التعاطف أو تخيل أنفسهم مكان الشخص في القصة كما زادة قدرة القارئ على التخيل أيضاً.

خامساً- القراءة تزيد ومدى الانتباه.
مع الكثير من التشتيت في الحياة الحديثة، ليس مفاجئاً أن تجد الناس أقل انتباهاً مما كانوا عليه سابقاً. لكن وفقاً لدكتور الأعصاب Baroness Susan Greenfield، فإن القراءة تساعد في زيادة الانتباه ، على الأقل بالنسبة للأطفال. وذلك يعود لتركيب القصص (بداية, حبكة وخاتمة) ، فقراءة مثل هذه القصص تساعد أدمغة الأطفال على معالجة الأشياء بالترتيب وربط السبب بالنتيجة. بالتالي تساعدهم في التفكير بشكل أفضل وتزيد انتباههم.

سادساً- القراءة تساعد على عيش أطول.
بما أننا لم نكتشف نبع الشباب بعد ، وجد الباحثون أن القراءة تبقي على شبابك. وفقاً لدليل هارفارد الطبي، فإن القراءة كغيرها من المحفزات العقلية ، تتطلب جهداً عقلياً والذي يزيد من التواصل بين الخلايا العصبية. كما أنها تحافظ على الخلايا وذلك بحال فقد الخلايا في الأعماء المتقدمة.
بالنهاية يمكننا القول أنه بالنسبة للأشخاص المتقاعدين فإن نادي للقراءة يساعد على الحفاظ على التواصل الاجتماعي ، كما تزود الجسم بقدرة أكبر على التفكير وبالتالي تحصل على حياة أفضل.


مصدر

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!