إليكم السبب وراء حموضة طعم البطاريات. ينصح البعض بألا تضع لسانك على طرف البطارية ، وذلك كيلا تسبِب تهيجًا أو حساسيةً لفمك. عندما يلامس لسانك طرف البطارية، ستشعر وخزة كهربائية طفيفة وستلاحظ أن البطارية طعمها حامض. لكن لمَ هناك طعم لهذه الوخزة؟ هل هي الأحماض الكيميائية التي تسبب هذا الطعم أم هو شيء آخر؟

قد يظن البعض أن هذه الحموضة تُعزى للأحماض الأسيديّة، لكن في الواقع، ذلك ليس السبب وراء الطعم اللاذع، بل هو طعم التيار الكهربائي الذي ينشأ عن البطاريّة. إليكم السبب في حموضة طعم التيار الكهربائيّ هذا.

إليكم السبب وراء حموضة طعم البطاريات لماذا طعم البطاريات مالح وخزة كهربائية طفيفة عند تذوق البطارية بطرف اللسان الأحماض الكيميائية

لا يمكنك أن تشعر بوخزة كهربائيّة حينما تقوم بلمس طرف البطارية بيدك، وذلك لأن الجلد لا يقوم بنقل التيار الكهربائي بشكل كافٍ. لكن عندما تقوم بلمس طرف البطارية بلسانك، يُساعد اللعاب في نقل التيار بشكل تام. وبذلك، تنتقل ذرات الإلكترون من طرف البطارية السالب إلى طرفها الموجب بشكل داريّ. وعن طريق هذه العملية، تتفاعل الإلكترونات مع حبيبات الماء فتُسبّب تفسّخها في عملية تُدعى التحليل الكهربائيّ.

يخلق التيار الذي يدخل في اللعاب من الطرف الأول للبطارية غاز الهيدروجين ويخلّف وراءه أيونات الهيدروكسيد. والتيار الآخر الذي يغادر اللعاب إلى طرف البطارية الآخر يخلق غاز الأكسجين الذي يخلّف وراءه أيونات الهيدروجين. وذرّات الهيدروجين تلك هي التي تسبّب المذاق الحامض.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن براين كرانستون

كلمات ذات صلة: حموضة طعم البطاريات – وخزة كهربائية طفيفة

Waddah AlTaweel

Waddah AlTaweel

وضاح الطويل هو قارئ نهم للأدب وأشكاله. ولد في شتاء 95' وتخرج من جامعة دمشق بدرجة البكالوريوس في آداب اللغة الإنكليزية. يهوى المطالعة والكتابة والترجمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!