أشهر وأجمل أقوال دانيال دينيت Daniel Dennett (الاسم: دانيال دينيت. الميلاد: 28 آذار عام1942. (76عاماً).

وهو فيلسوف وكاتب وبروفيسور أمريكي الجنسية. يهتم في فلسفة العقل وفلسفة العلوم، يلقب بأحد فرسان الإلحاد الجديد الأربعة إلى جانب ريتشارد دوكنز وكريستوفر هيتشنز وسام هاريس. نقلت بعض من مؤلفاته للغة العربية مثل “تطور العقول: الطريق إلى فهم الوعي”

أشهر أقواله:

“الفلسفة هي ما تفعله عندما تكون لست واثقاً تماماً، عندما تتساءل ما هي الأسئلة المناسبة التي سوف أسألها، وكل شيء متروك لإعادة النظر دائماً، ليس هنالك خوارزميات للقيام بذلك، إنها طريقة استكشاف غير رسمية، فالعملية لا تمتلك أي قوانين.”

“ما علّمني إياه كريستوفر هيتشنز وهو ما أتمسك به في كل مرة يأتي فيها دوري كي أتحدث، هو وجود وقت للتعامل بأدب ولباقة، ووقت تجبر فيه على التعامل بوقاحة، بل أوقح ما لديك، لتمنع ثلوث مثل هذه العقول اليافعة والطريق الذي تسلكه عن طريق صدمة سريعة لا يمكن تجاهلها.”

“كلما عرفنا أكثر عن أنفسنا كلما رأينا المزيد من الإمكانيات عما نريد أن نصبح. لوقت طويل جداً، قام الامريكيون باحترام لشخص الذي يصنع نفسه، ولكن الآن ونحن نتعلم ما يكفي لنتحول إلى جنس جديد يجفل العديد من الناس، يبدو أن العديد منهم يفضلون التلعثم وإغماض عيونهم والثقة في التقاليد المتوارثة، على أن ينظروا ليروا ما هو على وشك الحدوث.”

“إننا البشر نمثل الجهاز العصبي لهذا العالم.”

“انتَ لا تعلن كل الخير الذي يفعله الدين دون أن تطرح منه كل الأذى الذي يلحقه، ودون التفكير فيما إذا كان ثمة دين آخر أو لا دين أفضل منه”.

“إن الطفل الذي يتم تربيته في جزيرة مهجورة، بمفرده، دون أي تفاعل اجتماعي وبدون لغة، ومن ثم يفتقر التعاطف، لا يزال كائناً واعياً.”

“نحن نعشق الأطفال لأنهم لطيفون جداً، ونحب النكات لأنها مضحكة. لكن في الواقع الأمر معكوس، وهذا ما يوضحه لنا داروين.”

“إن حرية البشر ليست مجرد وهم، إنها ظاهرة موضوعية، متميزة عن جميع الظروف البيولوجية الأخرى، وتوجد في نوع واحد فقط، نحن.”


اقرا أيضًا: أشهر وأجمل أقوال لورنس كراوس

أشهر وأجمل أقوال سام هاريس

أشهر وأجمل أقوال ابن رشد

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!