أربعة احتمالات لكيفية إنتهاء الكون. نحن نعلم أن الكون لن يدوم إلى الأبد لأننا نستطيع أن ننظر إلى الوراء في الوقت المناسب ونرى كيف تغير. نظراً لأن الضوء يستغرق وقتاً للانتقال من المجرات البعيدة إلى التلسكوبات، فإن الضوء الذي نتلقاه قديم بالفعل – منذ مليارات السنين، في بعض الحالات. هذا يعني أنه إذا استطاعت تلك التلسكوبات أن تصل إلى أبعد من ذلك بكثير في الكون، يمكننا أن نرى كيف كان الكون منذ مليارات السنين. ما نراه هو أن المجرات كانت أقرب إلى بعضها البعض اليوم ، وكل شيء كان يتحرك بعيداً عن أي شيء آخر بشكل أسرع وأسرع مع مرور الوقت.

هذا دليل على أن الكون يتوسع بمعدل متسارع. إن العلماء ليسوا متأكدين من القوة الغامضة التي تسببت ذلك، لكنهم أطلقوا عليها اسم: الطاقة المظلمة، وهي نوع من المادة أو الحقل الذي يمارس نوعاً من الجاذبية العكسية، يدفع بينما تسحب الجاذبية. لكن الكون لا يمكن أن يستمر في التوسع إلى الأبد، يجب إعطاءه شيء ما، وعندما يحدث ذلك، فمن المحتمل أن إنتهاء الكون سيكون بإحدى هذه الطرق:

1.الموت الحراري:

في النهاية تتلاشى سحابة الدخان المتسعة إلى لا شيء، وهذا بالضبط ما سيحدث لكوننا إذا استسلم لحرارة الموت. إذا كانت هناك طاقة مظلمة كافية في الكون، فستتسبب في استمرار كل شيء في التحرك بعيدًا عن أي شيء آخر. لن تعد المجرات مرئية لبعضها البعض وستتوقف النجوم الجديدة عن التكوين.
سوف تتحلل الجزيئات الذرية التي تشكل كل شيء إلى جسيمات دون ذرية، وسوف تتحرك تلك الجسيمات دون الذرية بعيداً عن بعضها البعض بحيث لم تعد قادرة على التفاعل.

أربعة احتمالات لكيفية إنتهاء الكون كيف يمكن أن ينتهي الكون في المستقبل الموت الحراري للكون عمر الكون الكون يتوسع بمعدل متسارع

سيكون الكون مظلماً وبارداً وبدون حراك، ولهذا السبب يسمى هذا السيناريو أيضًا “التجمد الكبير”. في الواقع، يشير الجزء “الحرارة” فقط إلى حقيقة أنه ناتج عن الانتروبيا، وليس عن درجة الحرارة . هذا هو المصير الأكثر احتمالا لكوننا.

2. الأزمة الكبيرة:

نحن نفترض أن الطاقة المظلمة قد استقرت إلى حد كبير لتصبح قوة ثابتة. لكن ماذا لو لم تفعل؟ إذا كانت الطاقة المظلمة تضعف إلى درجة لا تستطيع فيها مواجهة قوة الجاذبية، فسيحدث العكس. في الأزمة الكبرى، ينعكس توسع الكون في النهاية.

ستقترب المجرات من بعضها البعض، وتتصادم في نهاية المطاف مع بعضها البعض وتنهار تحت قوة ثقلها. كل المادة في الكون ستقع على نفسها حتى يعود كل شيء إلى الطريقة التي بدأ بها : كشخصية، بقع كثيفة بلا حدود. بالنظر إلى ما نعرفه عن الطاقة المظلمة ، فإن فرص حدوث أزمة كبيرة ضئيلة للغاية.

3.التمزق الكبير:

في الموت الحار للكون، تكون الطاقة المظلمة ثابتة إلى حد ما. في الأزمة الكبيرة ، يضعف. في التمزق الكبير، تزداد الطاقة المظلمة بمرور الوقت، مما يجعلها مجرات لا تبتعد عن بعضها البعض فقط بل تبدأ بالتوسع من الداخل. سيتم تفتيت المجرات والنجوم والكواكب ، وفي نهاية المطاف، ستصبح الطاقة المظلمة قوية للغاية بحيث تمزق الجزيئات والذرات.

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية كاتي ماك في حديث لها في مؤتمر NECSS في يوليو: “إذا حدث التمزق الكبير، فلن يأتي لفترة طويلة جدًا” . “أمامنا ما لا يقل عن 120 مليار سنة قبل أن تقلق بشأن هذا الأمر. حتى تتمكن من الراحة بسهولة، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت.”

4. إنتهاء الكون بفراغ الاضمحلال:

في حين أن السيناريوهات الثلاثة الأخيرة لن تحدث لمليارات السنين، فقد يحدث الانحلال في الفراغ في أي لحظة. يعتمد ذلك على طبيعة شيء يسمى حقل هيجز، والذي يتخلل كوننا ويتغير في قوته بناءً على إمكاناته. يمكنك التفكير في إمكاناتها مثل الماء في زلاجة مائية. كلما ارتفع مستوى الانزلاق في الماء، زادت الطاقة التي يتمتع بها الماء. عندما تصل إلى أدنى طاقة ممكنة – على سبيل المثال، في حمام السباحة في الأسفل – فإنك تسمي حالة الفراغ.

هذه هي المشكلة: هناك احتمالان لحالة الفراغ في الكون. قد يكون فراغاً حقيقياً، وفي هذه الحالة تكون طاقة حقل هيغز هي أدنى ما يمكن فعله. نحن نهدر في حوض السباحة في الجزء السفلي من الشريحة.

ولكن قد يكون ذلك أيضًا فراغاً خاطئاً، وفي هذه الحالة هناك حالة أخرى منخفضة الطاقة لا نعرف عنها. يحدث في حوض السباحة قابس عملاق في حوض الاستحمام، وسحبه يمكن أن يجعل كل الماء يندفع إلى حالة أقل. إذا حدث حدث ما يكفي من الطاقة في الكون في أي وقت، فقد يسحب هذا القابس.

أكثر إثارة للقلق، يمكن أن يحدث ذلك دون أي حث على الإطلاق: تمتلك الجزيئات الكمية القدرة على “النفق” عبر حاجز، سواء من جانب من الجدار إلى آخر أو من حالة فراغ إلى أخرى، لذلك يمكن لتقلبات الكم العشوائية القيام بذلك جدا.

قال ماك: “سيكون ذلك سيئًا ، لأن الفراغ الحقيقي له ثوابت مختلفة عن الطبيعة من الفراغ الخاطئ. ثوابت الطبيعة هي أشياء مثل شحنة الإلكترون أو كتلة الجزيئات أو حتى قوة الجاذبية أحياناً. لذلك إذا أخذت الجزيئات التي صنعت منها ووضعتها في حالة فراغ حقيقية، فإن هذه الجزيئات لم تعد متماسكة بعد الآن. التدمير كامل. ”

كل ما يتطلبه الأمر هو الجسيم الوحيد الذي ينزل إلى مكان لا ينبغي أن يحدث، والواقع سيتوقف عن الوجود.

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تدرب تنينك: حقائق خفية لم تكن تعرفها

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!