الأكثر قراءة مؤخرا

يوجد العديد من الاضطرابات والمتلازمات النفسية التي على الرغم من ذكرها هنا وهناك في الكتب الطبية إلا أنها نادرًا ما تُصادَف من قبل الأطباء، وبعض هذه المتلازمات تمثل شكل محدد من اضطراب نفسي أكثر عمومية وتعالج بنفس طريقة علاج هذا الاضطراب.
1. متلازمة كابجراس «Capgras Syndrome»: من أوهام عدم التعرف وفيه يعتقد المريض أن شخص يعرفه تم استبداله بشخص آخر محتال يشبه في الشكل، وعادةً ما يكون هذا الشخص شريكه أو شخص مقرب له من العائلة أو صديقه، وغالبًا ما يشاهد هذا الوهم لدى مرض الفصام وفي بعض الأحيان لدى مرضى العته والصرع وبعد إصابات الدماغ الرضية، ولا يختلف علاجه عن علاج المرض الأساسي ويتضمن عادةً مضادات ذهان ولدى مرضى العته تستخدم خطط علاجية أخرى.

2. متلازمة فريجولي «Fregoli Syndrome»: من أوهام عدم التعرف أيضًا وفيه يعتقد المريض أن جميع الأشخاص هم الشخص نفسه متنكرًا بهيئات مختلفة، ويشاهد أيضًا لدى مرضى الفصام وكمتلازمة كابجراس يمكن أن يشاهد لدى مرضى العته والصرع وبعد إصابات الدماغ الرضية وعلاجه كوهم كابجراس.
3. وهم كوتارد «Cotard Delusion»: فيه يتوهم المريض أنه ميت وغير موجود وأنه يتعفن أو فقد دمه أو أعضاءه الداخلية، ويشاهد لدى مرضى الاكتئاب الذهاني ومرضى الفصام والعلاج يكون بحسب المرض الأصلي.
4. خطل الذاكرة الازدواجي «Reduplicative Paramnesia»: وفيه يتوهم المريض أنّ مكان ما تم نسخه ويوجد منه نسختين أو أكثر في الوقت ذاته، وهو بذلك يشبه وهم كابجراس ولكن للأماكن وليس للأشخاص.

5. متلازمة اليد الغريبة«Alien Hand Syndrome» : وفيها يعتقد المريض بأنّ يده لا تنمي له وإنما لديها حياتها الخاصة، وعلى الرغم من أنها لا تزال جزء منه إلا أنها تمتلك إرادتها الخاصة وتتصرف بشكل ذاتي، وقد يعتقد بعض المرضى بأنها مسكونة بروح أو كيان يمكن أن يسموه أو يعرفوه، وتشاهد هذه المتلازمة لدى مرضى يعانون من تخرُّب في الجزء الواصل بين نصفي الكرة المخيتين أو في الفصين الجداري والجبهي.
6. متلازمة أليس في بلاد العجائب أو متلازمة تود «Alice in Wonderland Syndrome or Todd Syndrome»: اضطراب عصبي يتأثر فيها إحساس الشخص بصورة ومساحة الجسم و/أو الوقت، وقد يعاني المرضى من هلوسة تصغيرية أو رؤية مستصغرة أو العكس رؤية ضخامية واضطرابات حسية أخرى تتضمن تغير الإحساس بالسرعة، قد تحدث عدة مرات في اليوم وقد تسبب الذعر والهلع وتشاهد في سياق الإصابة بالصداع النصفي أو الشقيقة وأورام الدماغ واستخدام الأدوية النفسية التأثير وقد تكون علامة للإصابة بفيروس إبشتاين بار أو غيره من العداوى.
7. متلازمة القدس«Jerusalem Syndrome»: ظاهرة عقلية تتضمن إما أفكار وأوهام ملحة ذات طابع ديني أو تجارب مشابهة للتجارب الذهانية وتنطلق هذه الظاهرة بعد زيارة مدينة القدس وهي غير محددة أو متعلقة بأي طائفة أو توجه ديني.

8. متلازمة باريس «Paris Syndrome»: هذه المتلازمة تصيب بشكل خاص اليابانيين الذين يزورون باريس وقد تشاهد عند من يزوروا فرنسا وإسبانيا عمومًا، وهي شكل شديد من الصدمة الثقافية للشكل المتوقع عن المدينة المثالية، وتتظاهر بأعراض عاطفية وجسدية من القلق والابتعاد عن الواقع مع أفكار اضطهادية وحالة توهمية حادة وهلوسة.
9. النسيان التفارقي/الشرود التفارقي«Dissociative Amnesia/Dissociative Fugue» : وفيه ينسى المريض معلومات شخصية خاصة تلك المتعلقة بحدث خاص صادم نفسيًا، وترتبط هذه الحالة باضطرابات وأدوية نفسية وعصبية.
10. متلازمة اللكنة الأجنبية «Foreign Accent Syndrome»: وهي حالة نادرة يتحدث فيها المريض لغته الأساسية ولكن بلهجة أجنبية، وتحدث عادةً بعد إصابة على الرأس أو بسبب رضح عصبي أو جلطة دماغية تؤثر على مركز الكلام في الدماغ.
11. متلازمة ستوكهولم «Stockholm Syndrome»: وهي استجابة نفسية تظهر لدى ضحايا الاعتداء وفيها يبدي الضحية علامات من التعاطف والوفاء للمعتدين بغض النظر عن الخطر الذي قد يتعرض له، والشكل المعاكس تمامًا لها هو متلازمة ليما «Lima Syndrome» وفيها يتعاطف المعتدين مع أمنيات وحاجات الضحايا.
12. متلازمة ستيندال «Stendhal Syndrome»: تظاهر بأعراض توتر وقلق عاطفية وجسدية قد تصل لنوبة هلع وتجارب انفصالية وارتباك وحتى هلوسة بسبب مشاهدة أعمال فنية جميلة، ويمكن أن يستخدم المصطلح ذاته عند حدوث نفس ردة الفعل بعد مشاهدة مناظر طبيعية أخاذة.
13. متلازمة ديوجين «Diogenes Syndrome»: تتظاهر بإهمال الشخص لنفسه مع انسحاب اجتماعي وقلة الإحساس بالعار واللامبالاة واكتناز قهري للقمامة، وعادةً ما تظهر لدى المتقدمين في السن وهي مرتبطة بالعته المتقدم.
14. متلازمة مانشاوزن/الاضطراب المصطنع «Munchausen Syndrome/Factitious Disorder»: وفيها يكذب المريض بخصوص بعض الأعراض والعلامات المرضية الغير موجودة وقد يزيف نتائج التحاليل وقد يؤذي نفسه دون وجود أي غاية من ذلك، ومن الممكن أن يمارس الشخص المضطرب ذلك على نفسه أو على شخص آخر غالبًا ما يكون طفل صغير.
15. الأبوتيمنوفيليا والأكروتوموفيليا «Apotemnophilia and Acrotomophilia»: الأبوتيمنوفيليا وتدعى أيضًا اضطراب سلامة الهوية الجسدية وهي اضطراب عصبي يرغب فيه المريض بشدة ببتر أحد أعضاءه السليمة، أمّا الأكروتوموفيليا فهي شكل من الفيتشية الجنسية يمتلك فيها الشخص السليم جسديًا رغبة مثيرة قوية تجاه الأشخاص مبتوري الأطراف.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات