قد تلاحظ ظهور بعض النقاط البيضاء على أظافرك من وقت لآخر، ويشاع أن ذلك يشير إلى مشاكل صحية! لكن ما حقيقة النقاط البيضاء على الاظافر وهل عليك القلق؟

ماذا تعني النقاط البيضاء على الاظافر .. و ما هي اسبابها ؟ قد تلاحظ ظهور بعض النقاط البيضاء على أظافرك من وقت لآخر، من المحتمل أنك تعتقد أن ذلك يشير إلى مشاكل صحية كعوز الكالسيوم مثلًا، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ بحسب الأخصائيين.

تقول د. جيسيكا كرانت (Jessica Krant):

” عوز الكالسيوم يسبب بقع بيضاء على الأظافر هو الخرافة الأكثر شيوعًا تليها خرافة عوز الزنك، الحقيقة هي أن هذه البقع شائعة وغير ضارة، ولا تشير إلى أي عوز.”

النقاط البيضاء على الاظافر
النقاط البيضاء على الاظافر

كما يقول د. أندرو ويل (Andrew weil) موضحًا أن هذه البقع تدعي أيضًا بالـ (Leukonychia) وهي شائعة بعد الإصابات، إذ يقول:

” في معظم الأحيان تكون هذه البقع ببساطة علامة لإصابة سابقة على قاعدة الظفر، وبمرور الوقت تظهر هذه البقع أو الخطوط بعد الإصابة (بحوالي 6 أسابيع)، قد تكون نسيت حينها أنك ضربت أصابعك، وفي بعض الأحيان قد تكون ناتجة عن طلاء الأظافر الذي يضغط على قاعدة الظفر.”

كما يقول د. ويل أيضًا أن هذه البقع قد تكون ناتجة عن تفاعل تحسسي تجاه طلاء الأظافر أو التهاب خفيف.

على الرغم من أن الإصابة مؤقتة إلى أن البقع تبقى مع نمو الظفر، وقد تحتاج حتى 8 أشهر لتختفي بحسب سرعة نمو أظافرك، تنمو الأظافر عادةً 1\8 إنش كل شهر، إلا أن ذلك قد يختلف في الحمل والتغيرات المناخية، ويعتقد أن التقدم في العمر وسوء التغذية والالتهابات العدوائية قد تبطئ نمو الظفر.

متى يجب القلق؟

يجب القلق فقط عندما تظهر بقع غامقة أو داكنة على الظفر بدون إصابة مسبقة، حيث تقول د. مارشا جوردون:

” احذر من البقع الداكنة، إذا ضربت يدك مؤخرًا –لنقل بباب السيارة- لا يجب أن تقلق كثيرًا، وإنما ظهور بقع داكنة سواء سوداء أو بينية أو أرجوانية بدون سبب مسبق، عندها فقط يجب الحذر والتوجه للطبيب مباشرةً فمن المحتمل أن تكون علامة لسرطان جلد.”

في معظم الأحيان البحث عن أعراض وعلامات لديك على الإنترنت قد يقود إلى دوامة من القلق والتوتر، لذا عندما ترى بقعة بيضاء على ظفرك في المرة القادمة تذكر فيما إذا كنت قد ضربت إصبعك بشيء ما، لا تقلق فهذه العلامة ليست خطيرة.


اقرأ أيضًا: علميًا: أيهما أخطر على الصحة؟ الأرجيلة أم السجائر ؟

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا