الأكثر قراءة مؤخرا

في الغالب إذا سألت أحد الناس عن فصول السنة، فسيجيبك بالإجابة الطبيعية التي نعرفها جميعًا، وهم فصول السنة الأربعة المعروفة: الشتاء والربيع والصيف والخريف. إلا أن هذه الحقيقة لا تسري على جميع سكان الأرض، ففي بعض الأماكن الأخرى مثل بنغلاديش هناك ست فصول بدلًا من أربعة.

كيف ذلك؟ إن بنغلاديش تقع خلال كل من المناطق الاستوائية والمناطق المدارية، حيث تمر هذه الأماكن باثنين من المواسم، وهما الموسم الجاف والموسم الرطب. بينما يختلف الأمر عند المناطق القريبة من المحيط الهندي، لذلك تمر هذه المنطقة بثلاث مواسم، وهم الشتاء والصيف والرياح الموسمية.

ونظرًا لهذه التقلبات في الأجواء، فقد قسم أهل بنغلاديش فصول السنة إلى ستة فصول، وذلك لأسباب زراعية وتجارية، كما أن للتقاليد الثقافية دور في ذلك أيضًا. وتلك الفصول هي الصيف وتعني بالبنغالية (grisma)، والرياح الموسمية (barsa)، والخريف (sharat)، وأواخر الخريف (hemanta)، والشتاء (shit)، والربيع (basanta).

فصول السنة البنغالية على النحو التالي:- تسير فصول السنة البنغالية على النحو التالي: تبدأ السنة في بنغلاديش بفصل الصيف، وإذا كانت لغتنا في الحديث ذكر شهور السنة، فإن هذا الفصل يبدأ من منتصف شهر إبريل وينتهي في منتصف يونيو، كما يتميز المناخ في هذا الفصل بالطقس الحار المصحوب ببعض العواصف العنيفة في بعض الأوقات. يأتي بعد ذلك فصل الرياح الموسمية والذي يبدأ من منتصف يونيو مع نهاية فصل الصيف، وينتهي في منتصف أغسطس، لكي يشكل هذا الفصل نسبة 85% من إجمالي أمطار السنة.

بعد هذين الفصلين تنخفض درجة الحرارة قليلًا في بنغلاديش، فنحن الآن على موعد مع فصل الخريف الرطب، لكي يبدأ في منتصف أغسطس وينتهي في منتصف أكتوبر. وتزداد الأجواء برودة في ما يطلقون عليه فصل أواخر الخريف والذي يبدأ من منتصف أكتوبر حتى منتصف ديسمبر.

يحل بعد ذلك الفصل الأكثر برودة على الإطلاق في بنغلاديش، فصل الشتاء، ليبدأ من منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير، فتصل درجة الحرارة في هذا الفصل إلى نحو 11-20 درجة مئوية. تنتهي هذه الأجواء الباردة في السنة بنهاية فصل الشتاء، ليحل بعد ذلك الربيع، الذي يبدأ من منتصف فبراير إلى منتصف إبريل، وفيه تزداد التيارات الهوائية الحارة كما تحدث بعض العواصف الرعدية في فترة الظهيرة.