الأكثر قراءة مؤخرا

تعلم خمسة طرق لتوصيل كمبيوترين مع بعضهم البعض بالشرح والصور


تعد طريقة ربط الحواسيب بشبكة محلية مع بعضها البعض, الطريقة المثلى لتبادل البيانات والمعلومات وكافة الملفات في الشركات العائلية, لذلك سنتعلم في هذه المقالة آلية ربط حاسوبين بأنظمة تشغيل قد تكون مختلفة مع بعضهم البعض.

الطريقة الأولى: الإيثرنت Ethernet (الشبكة المحلية)

قم بتوصيل كبل الإيثرنت: لربط كمبيوترين غير مرتبطين لشبكة محلية, حيث يمكننا وصل كبل الإيثرنت مباشرة بين الحاسوبين لإنشاء شبكة محلية.
• تتطلب بعض أجهزة الكمبيوتر, كابلات خاصة تسمى بكابلات ذات الاتجاهين, بحيث يتم توصيل طرف بكمبيوتر يعد كمخرجات, والطرف الآخر بالكمبيوتر الآخر كمدخلات.
• بعض الكمبيوترات لا تحتاج إلى وصلات ذات اتجاهين, لأنها تحتوي على وصلات إيثرنت تلقائيا, (Auto-MDIX), وستقوم تلقائياً بتوصيل الإيثرنت.
• صممت معظم أجهزة الماكنتوش مؤخراً بحيث لا تحتاج إلى وصلات عكسية.
• إذا كنت غير متأكد, قم بالتحقق من إرشادات نظام التشغيل الخاص بك, فإذا لم تستطع ذلك قم باستخدام كبل توصيل عكسي.
• ومعروف كبل التحويلة بأنه كبل ملتوي كزوج كبل إيثرنت.

1

الطريقة الثانية: التعامل مع نظام ويندوز فيستا أو ويندوز 7 أو 8:

1- ربط جهازي كمبيوتر باستخدام كبل توصيل عكسي: لاستخدام هذه الطريقة يجب أن يكون واحد على الأقل من الحاسوبين يحتوي على نظام تشغيل ويندوز 7 أو 8.

2

2- قم بفتح مركز المشاركة والشبكة: فاذا كنت تقوم بتوصيل ويندوز 7 مع ويندوز فيستا, قم باستخدام ويندوز 7 لأداء هذه المهمة.
• انقر فوق الزر ابدأ، ثم انقر فوق لوحة التحكم. في مربع البحث اكتب “شبكة”، ثم انقر على مركز الشبكة والمشاركة.

connect-two-computers-step-3

3- اختر الشبكة الخاصة بك: في خريطة الشبكة، كما هو موضح في الجزء العلوي من مركز المشاركة، انقر نقرا مزدوجا على أيقونة الشبكة غير المعرفة, فاذا كان لديك اكثر من شبكة سيتم تسمية الشبكة الخاصة بك ب “شبكات متعددة”.

connect-two-computers-step-4

4- تمكين اكتشاف الشبكة: اذا تم إيقاف “اكتشاف الشبكة ومشاركة الملفات”, انقر فوق شريط المعلومات الذي يحتوي على الرسالة التالية ” تم إيقاف اكتشاف الشبكة ومشاركة الملفات “, أما اذا كانت شبكة الكمبيوتر والأجهزة غير مرئية, انقر عليها لتغيير حالتها,…, ثم انقر فوق تشغيل اكتشاف الشبكة ومشاركة الملفات, إذا كان يطلب منك كلمة مرور المسؤول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها، كما هو مطلوب.
• ملاحظة: إذا كان أحد أجهزة الكمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows XP، قد يستغرق بعض الوقت من أجل أن تظهر الشبكة في نافذة الشبكة. وقد تحتاج لإعداد الكمبيوتر إكس بي كما هو موضح أدناه.
connect-two-computers-step-5

الطريقة الثالثة: التعامل مع نظام ويندوز XP:

1- افتح لوحة التحكم: من القائمة ابدأ، حدد لوحة التحكم أو إعدادات ثم لوحة التحكم.

connect-two-computers-step-6
2- انقر نقرا مزدوجا فوق إعدادات النظام، ثم حدد علامة التبويب اسم الكمبيوتر. أدخل اسم كل أجهزة الكمبيوتر واسم مجموعة العمل, مع الأخذ بعين الاعتبار إلى انه يجب أن يكون الاسم بالنسبة لكل كمبيوتر فريد من نوعه، أما اسم مجموعة العمل فيجب أن تكون متطابقة على حد سواء.

connect-two-computers-step-7

3- قم بإعداد اتصال الشبكة: من لوحة التحكم، انقر نقرا مزدوجا فوق اتصالات شبكة الاتصال، ثم قم بتوصيل جهاز الكمبيوتر باستخدام كابل تحويلة, فاذا ظهر بان وضع الجهاز غير متصل, فلابد من أن يكون الكبل غير موصول جيدا, أو إن نوعيته رديئة.

connect-two-computers-step-8

4- قم بتمكين مشاركة الملفات: انقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز اتصال الشبكة، ثم حدد خصائص. انقر فوق علامة التبويب خيارات متقدمة، ثم انقر فوق إعدادات جدار حماية Windows.
• في إطار إعدادات جدار حماية Windows، انقر فوق علامة التبويب استثناءات، وقم بالتأكد من أنه تم تحديد مشاركة الطابعات والملفات.
• قد يستغرق الكمبيوتر بعض الوقت للحصول على عناوين بروتوكول الإنترنت IP وبعض الوقت لتظهر في نافذة اتصالات شبكة الاتصال.
• ملاحظة: إذا كنت تقوم بالتوصيل بين جهازي كمبيوتر ويندوز إكس بي، سوف تحتاج إلى القيام بالخطوات المذكورة أعلاه لكلا الجهازين.
connect-two-computers-step-9

الطريقة الرابعة: التعامل مع نظام ماكنتوش OS X

1- قم بالتوصيل: قم بتوصيل كبل إيثرنت من منفذ احد الكمبيوترات إلى منفذ الكمبيوتر الآخر, فإذا لم يكن لديك منفذ شبكة إيثرنت، يمكنك أيضا استخدام محول USB إلى شبكة إيثرنت.

2- تعيين تفضيلات الشبكة: على كل كمبيوتر، في لوحة تفضيلات الشبكة، حدد “إظهار منافذ الشبكة” والتأكد من إن الربط مع شبكة إيثرنت محدداً, وإذا كانت شبكة إيثرنت نشطة، سوف يعرض ذلك في “حالة الشبكة” من لوحة تفضيلات النظام “الشبكة”.

3- تمكين المشاركة: قم بفتح لوحة تفضيلات مشاركة في واحد من الكمبيوترات، وقم بتفعيل مشاركة الملفات الشخصية. مع جعل عنوان الكمبيوتر، كما هو موضح هنا باسم “(afp://192.168.0.2” (afp stands for Apple File Protocol.

4- قم بإعداد الكمبيوتر الثاني:
• باستخدام إطار الباحث في OS X 10.3 ، قم بالنقر فوق رمز الشبكة في الشريط الجانبي.
• عندما يتم تحميل جميع الحواسيب، قم بالبحث عن اسم الكمبيوتر الذي قمت بإعداده اولاً ، واضغط عليه.
• ربما يطلب منك كلمة السر الخاصة بك.
• سيظهر مربع حوار آخر يحتوي على كافة وحدات التخزين المتاحة, قم باختيار واحد منها أو كلها، وسوف تظهر الرموز في الشريط الجانبي الخاص بك كأقسام.

الطريقة الخامسة: باستخدام جهاز كمبيوتر ماكنتوش كخادم

1- مشاركة أجهزة الكمبيوتر كخوادم: ميزة هذا هو إن رموز محركات الأقراص من كمبيوتر آخر سوف تظهر على سطح المكتب كوحدات تخزين.
2- قم بتحديد “الاتصال بخادم” من القائمة انتقال:
• سيظهر مربع حوار مع قائمة المخدمات المفضلة لديك. إذا لم يظهر عنوان IP الجهاز الهدف في القائمة، انقر فوق استعراض أو اكتب عنوان IP من الجهاز المستهدف في حقل عنوان الخادم.

3- انقر فوق اتصال: سيظهر مربع حوار كلمة المرور. قم بإدخال هذه المعلومات على النحو المطلوب, وسيظهر مربع حوار، والذي يبين اختيارات وحدة التخزين على ماك الهدف, وبمجرد ظهور الرموز على سطح المكتب الخاص بك، سيعاملهم الحاسوب كما يعامل أي محرك أقراص آخر.



 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات