كيف تفحص جهاز لابتوب مستعمل قبل شرائه. توجد قائمة من الأشياء والتي يُمكنها أن تجعل عمل الأشخاص أسرع وأكثر فاعلية ومع ذلك، قد تختلف سرعة وفاعلية أعمالهم تبعًا لاختلاف مهاراتهم الشخصية وبالتأكيد يعتبر اللابتوب على رأس تلك القائمة. فكلما كان اختيارك أفضل لجهاز اللابتوب كلما كان أداؤك أفضل وأكثر فاعلية. ومن المعروف للجميع أن الأجهزة ذات الأداء العالي تأتي أيضًا بأسعار عالية وأحيانًا تفوق أسعارها التحمل. لذلك نجد أن الحل الذي يلجأ له معظم الناس هو شراء جهاز لابتوب مستعمل ، وعليك أن تعرف أن كلمة مستعمل لا تعني أبداً أنه بحالة سيئة أو مكسور مثلًا فربما كانت لك فرصة ممتازة لتمتلك جهازًا بمواصفات عالية وبسعر مناسب لميزانيتك.

عادةً ما يبيع الناس أجهزتهم بحالة جيدة ويكون السبب الأكثر انتشارًا هو رغبتهم في الحصول على مواصفات أعلى تناسب حاجتهم أو ربما فقط رغبة في التجديد ودفع الملل. وهنا تجد أن مواقع التسوق على الإنترنت تعُجّ بالعروض الجذّابة والتي لن تجدها في متاجر التسوق التقليدية. ولذلك لا يجب عليك الخوف من شراء لابتوب مستعمل ولكن يجب عليك أن تعرف كيف تفحصه بدقة. إذًا كيف يُمكنك تفحص جهاز لابتوب مستعمل ؟

أصبح كل شيئ واضحًا عند الشراء أونلاين الآن لكن ما عليك هو اختيار جهازك المناسب وفي هذه الحالة، كل شخص عليه أن يُجيب على السؤال الأكثر أهمية: ما الذي سأفحصه عند شراء جهاز لابتوب مستعمل ؟ بالطبع، كل شيئٍ يعتمد على تفضيلاتك الشخصيّة لكن هنا نقدم لك الخطوات الأساسيّة لفحص لابتوب مستعمل قبل شرائه.

1-افحص مكونات الجهاز

إذا كنت تبحث عن لابتوب مستعمل جيد ولا تريد أن تصطحب معك أحد المختصين الذي سيذهب معك مقابل فائدة مادية بالتأكيد فعليك معرفة أن بروسيزور الجهاز ليس هو كل شيئ فهناك الكثير من المكونات الأخرى التي بدونها لن يعمل الجهاز على ما يرام ومنها:

• الهاردوير (Hardware)

• البطارية

• الشاحن

• الإضافة الأخرى مثل الفأرة (لوحة اللمس) و مخارج ومداخل التوصيل وغيرها

في بعض الموديلات القديمة عليك الإنتباه لأن الفأرة ربما لا تعمل على ما يرام كما أنها قد لا تجد البطارية الأصلية أو الشاحن الأصلي الخاص بالجهاز وعليك الحذر أن الموديلات القديمة قد لا تجد لها قطع غيار أصلية وذلك لأن انتاجها قد توقف بسبب قِدَم سنة تصنيعها.

وبالتأكيد سيعرض عليك البائع عند المقابلة الأولى مواصفات الأجزاء المختلفة للجهاز ومن ناحيتك عليك التأنّي والتفكير جيدًا قبل اتخاذ القرار النهائي وإذا كنت تريد أن تحسم الامر في مقابلتك الأولى مع البائع فتفحّص أجزاء الجهاز جيدًا أما إذا كنت غير متمكنًا حتى بعد هذا المقال فيمكنك الإستعانة بصديق لديه خبرة في الأمر.

2- افحص المظهر العام الخارجي

كيف تفحص جهاز لابتوب مستعمل قبل شرائه طريقة فحص جهاز الححاسبو قبل شراءة لمعرفة فيما إذا كان جديد أم مستعمل كيف تعمل أن اللابتوب جديد وليس مستعمل

ربما لا يكون المظهر الخارجي للجهاز الذي ستشتريه أمرًا فعالًا في تحديد حالة الجهاز بدقة لكن على الأقل سيخبرك شيئ ما عن كيف كان يُستخدم هذا الجهاز من قبل، فبعض البائعين يكذبون بخصوص مدة استخدام الجهاز. عليك أن تعرف أن المظهر العام للابتوب مرتبط بأداؤه العام أيضًا فإذا كان الجهاز به الكثير من الإصابات في شكله الخارجي فهذا بالتأكيد يعني أن بعض وظائفة ستتأثر سلبًا. وعند فحص المظهر الخارجي للجهاز، ابحث دائمًا عن الصدمات، الثقوب، الاحتكاك، الخرابيش وأي تغير في اللون في منطقة معينة في الجهاز وغيرها.

3- افحص الشاشة

الشاشة من أهم مكونات الجهاز لذلك عند فحصها قم بتغير الخلفية وتفحّص أي تغيرات في الصورة والألوان، افتح الفيديو وتأكد من أن البطاقة الرسومية تعمل بكفاءة. من المهم أيضًا أن تجرب بعض الألعاب على الجهاز مع تغيير أوضاع الإضائة في كل مرة مع ملاحظة أي تغيرات مريبة تطرأ على الألوان أو أي تغيرات أخرى.

4- افحص عمر البطارية

اسأل البائع عن عمر البطارية وبعدها قم بتشغيل اللاب توب واتركه يعمل أثناء المناقشة بينكما فإذا كان البائع يكذب بشأن عمر البطارية فسيتبين لك ذلك بالنزول السريع في طاقة البطارية مع الوقت، أما إذا كنت تريد التأكد بشكل لا يدع مجالًا للشك من عمر البطارية يمكنك اصطحاب احد الأجهزة الحديثة التي يمكنها تحديد حالة البطارية بشكل دقيق. لا تنس أن تطلب من البائع ضمان يوم على الأقل إذا كنت غير متأكد من بعض النقاط لإرجاع اللابتوب أو الحصول على تخفيض إذا ظهرت لك أحد المشاكل الغير متفق عليها ولم تكن معروفة قبل عملية البيع.

5- افحص اللوحة الأم

من المهم عند فحص اللابتوب التطرق لحالة اللوحة الأم داخل الجهاز والتي قد تظهر عيوبها في بطئ الجهاز أو ارتفاع صوته عند التشغيل والاستخدام أو السخونة الزائدة عند تشغيل البرامج الثقيلة.

6- افحص المعالج

تظهر عيوب المعالج وضعفه في استغراق الجهاز للكثير من الوقت للقيام بالعمليات البسيطة –أقل من سرعة نفس الجهاز عندما يكون جديدًا- وربما تسمع بعض الضوضاء. بالتأكيد لن تجد لابتوب مستعمل يعمل كما لو كان جديدًا لكنك ستلاحظ بعض البطئ بالطبع لكن هذا لا يعني أن تشتري لابتوب بالكاد يعمل لمجرد أن سعره قد اعجبك.

7- افحص الرام (ذاكرة الوصول العشوائية)

جرب تشغيل العديد من البرامج في وقت واحد، قم بفتح العديد من النوافذ على الانترنت. بالتأكيد إذا جعلك هذا غاضًا بسبب الإنتظار لدرجة أنك تريد تهشيمه فبالتأكيد هذا ليس الجهاز الذي تبحث عنه

8- افحص لوحة المفاتيح

عند فحص لوحة المفاتيح فإن أول شيئ يجب أن يلفت انتباهك هو وضوح الحروف والأرقام على المفاتيح، إذا كانت الأرقام والحروف ممسوحه يمكنك الإستعانة بحروف وأرقام لاصقة لكن عليك الإنتباه لأن هذا يشير إلى مدى استخدام اللابتوب في السابق! كما عليك الإنتباه للوحة اللمس الخاصة بالجهاز وهل تعمل بكفائة أم لا.

9- افحص أجزاء الإدخال

في تلك الجزئية افحص كل شيئ يمكنك الوصول إليه من مداخل USB وحتى مداخل سماعات الأذن ولا تنس فحص منفذ توصيل كابل الإنترنت ومنافذ نقل االبيانات ومكبس الشاحن.

10- افحص الكاميرا

كيف تفحص جهاز لابتوب مستعمل قبل شرائه طريقة فحص جهاز الححاسبو قبل شراءة لمعرفة فيما إذا كان جديد أم مستعمل كيف تعمل أن اللابتوب جديد وليس مستعمل

قد لا تهمك الكاميرا كثيرًا لكنها من الإضافات المهمة في أي لابتوب خصوصًا إذا كنت تحب مكالمات الفيديو، إذا كنت من المهتمين بالكاميرا عليك تجهيز برنامج Webcam لتتمكن من فحصها وما عليك إلا أن تقوم بتشغيل الكاميرا على التطبيق أو قم بالولوج إلى Skype لإختبار جودتها.

11-افحص النظام

توجد الكثير من البرامج التي يمكن تثبيتها على حاسوبك الخاص لكن عند شرائك لجهاز مستعمل عليك التأكد أن البرامج الأساسية على الأقل مثبتة على النظام ومرخصة ولا تنس التأكد من خلو الجهاز من الفيروسات والبرامج الضارة.

12- تأكد من أن الجهاز خاص بالبائع وليس مسروقًا

لنفترض أن شراء جهاز لابتوب مسروقًا ليس بالمُشكلة بالنسبة لك وذلك ببساطة لأنك لست السارق وليس خطأك أن المال لم يذهب للمالك الحقيقي ومع ذلك، فقد أوقعت نفسك في مشكلة. أحيانًا عند مرورك على أي جهاز كاشف للمعادن قد توقفك الشرطة للتفتيش لإستيضاح ما الذي تحمله وإذا كان المالك الحقيقي قد أبلغ عن جهازه المسروق فستكتشف الشرطة الأمر وعليك الأن أن تثبت أنك لست السارق!

13- افحص وثيقة الضمان وفاتورة الشراء

بالإضافة إلى أن وثيقة الضمان وفاتورة الشراء قد تكشفا لك تاريخ التصنيع وتاريخ الإستعمال (الشراء) فإنهما مهمين لإثبات شرائك للجهاز من مالكه وللتأكد من أنه المالك الحقيقي ولا تنس صياغة وثيقة مكتوبة وموقعة بينك وبين البائع تؤكد عملية الشراء وتفاصيلها لتضمن عدم تعرضك لأي عملية احتيال.

المصدر

اقرأ أيضًا:

6 أشياء يمكن أن يخبرك بها شعرك عن صحتك

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!