الأكثر قراءة مؤخرا

يعود تساقط الشعر عادًة لعدة أسباب محتمة مثل الحمية و نقط المعادن و بعض الأدوية و الضغط النفسي و المرض و التلوث و حتى الجينات قد تكون متورطة. هناك عدة طرق للوقاية من تساقط لا يتضمن أي منها ضمانًا بعدم الإصابة به في حال كون الأمر وراثي، و لكن يمكنك التحكم بباقي العوامل التي تؤثر في تساقط الشعر مثل:

1- تجنب إلحاق الضرر بشعرك : قلل استعمال لمجفف الشعر أو أي أداة حرارية مثل مكواة الشعر، فالحرارة تضعف البروتينات المكونة للشعرة، مما يؤدي إلى هشاشتها، و في حال استعمالك لأي منها إلزم الحذر فيمكن لهذه الحرارة الدائمة أن تلحق ضررًا دائمًا ببصيلات الشعر.

2- تجنب المواد الكيميائية: هناك مواد كيميائية تجعل الشعر مجعدًا أو أملسًأ، كلا النوعين يمكن أن يسبب ضررًا لفروة الرأس، فطريقة عمل هذه المواد هي عن طريق تكسير الروابط الداخلية للشعر و من ثم إعادة تشكيلها بطريقة مختلفة. تتسبب هذه المواد في هشاشة الشعر و جفافه و من ثم تساقطه.

3- تجنب الصبغ المتكرر: تلوين الشعر بشكل متكرر و تعريضه للمواد الكيميائية ( الصبغات ) يعرض الشعر للتساقط، تجنب صبغ شعرك أكثر من مرة في خلال 4 أسابيع إلى 6 أسابيع.
4- لا تبيّض شعرك: بتبييضك لشعرك و إزالتك للصبغة الطبيعية الموجودة به – و التي تحميه – فأنت تغير تركيبة الشعرة و تجعلها أكثر عرضة للتلف.

5- و لا تشدّه بشكل زائد: شدك لشعرك بشكل زائد مثل ذلك المصاحب لعدد من التسريحات التي تستعمل المشابك أو المطاط، يمكن أن يسبب تساقط الشعر خاصًة إن تكرر ذلك بشكل يومي، في الواقع إن هذا السبب لتساقط الشعر شائع جدًا لدرجة أنه له مصطلٌح طبيّ « traction alopecia »

6- اغسل شعرك: غسل الشعر بشامبو يمنع تساقطه بجعله فروة الرأس أكثر نظافة ( منع أي عدوى محتملة قد تسبب تساقط الشعر ). و على الرغم من ذلك فعليك الإنتباه، فالشامبو يجرد الشعل من زيوته الطبيعية، حاول غسل شعرك كل يومين بحد أقصى.

7- اختر شامبو مناسب: اختر نوع الشامبو المناسب لشعرك، الشامبو الجيد و المحدد لنوع شعرك سيساعدك في الحفاظ على فروة رأس صحية.

8- اقرأ مكونات الشامبو:حاول تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريت sulfate أو البارابينز parabens أو السلفونات sulfonate، و ابحث عن المنتجات التي تحتوي على الجلوكوسايد glucoside أو الأيزيثيونات isethionate بعد الماء، هناك مكونات أخرى منتشرة في الشامبو العادي مثل sulfosuccinates و sultaines و amphocetate. أما السيلكونات silicones و polyquaterniums و guar فهي مكونات جيدة للبلسم.

9- استخدم فرشاة شعر جيدة: استخدامك لفرشاة شعر لينة من ألياف طبيعية أفضل لفروة رأسك. أيضًا لا تمشط شعرك من أعلى لأسفل، بل من المناطق السفلى إلى الخارج، كن لطيفًا بقدر استطاعتك، و حاول تجنب تمشيط شعرك بالفرشاة إذا كان مبلولًا، و استخدم مشطًا لذلك.

10- جرب تدليك فروة رأسك: تدليك فروة الرأس بزيت مغذي مثل جوز الهند أو زيت اللوز أو الخزامي أو إكليل الجبل، يزيد من تدفق الدم إلى بشرة رأسك و بصيلات شعرك.

11- اجعل طعامك صحيًا: احرص أن تكون وجباتك متوازنة و غنية لمنع تساقط الشعر. تناول الخضروات و الفواكه و اعلم أن الشعر الصحي في الجسد الصحي. احرص على أن تحتوي وجباتك على: الحديد و الذي يوجد في اللحوم الحمراء و الدجاج و السمك و الخضروات الخضراء مثل البروكلي و السبانخ. البروتين و الذي تجده في الطعام البحري و اللبن و الجبن و الزبادي و البيض و الفول و فول الصويا و اللحوم و التوفو و زبدة الفول السوداني و الأرز البني و المكسرات. فيتامين سي في الليمون و البرتفال و البروكلي و الطماطم و الفراولة زيوت اوميجا 3 في التونة و السلمون. البيوتين و هو فيتامين بي و يوجد في الكبد و بياض البيض و فول الصويا و الخميرة.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات