الأكثر قراءة مؤخرا

مع قدوم الشهر الفضيل بالتأكيد ستتغير الكثير من العادات الغذائية والصحية اليومية التي كنا نتبعها في باقي أيام السنة، ولكن إن لم نتأقلم بسرعة سنرهق أنفسنا ونتعب جسدنا بسبب عدم اعتيادنا على نمط حياة الصيام، مما يعني أنه يجب علينا اتباع بعض العادات الصحية “الرمضانية” للحفاظ على صحتنا بشكل سليم في هذا الشهر؛ فيما يلي أهم النصائح التي ستساعدك خلال شهر رمضان.

النصيحة الأولى: لابد من القيام ببعض التمارين الرياضية مثل المشي أو الهرولة قبل وجبة الإفطار مباشرةً أو بعد وجبة الإفطار بعدة ساعات لأن ذلك يساعد على تحسين بنيتك الجسدية ويحافظ على وزنك ثابتاً.

النصيحة الثانية: قبل البدء بالإفطار اشرب كوب من الماء وانتظر بضع دقائق قبل أن تبدأ إفطارك، ومن الجدير بالذكر أن الإحساس بالجوع الذي نشعر به في رمضان ينتج غالباً عن العطش لا الجوع! ننصحك أيضاً ببدء إفطارك بالتمر لأن التمر يساعد على تعويض ما فقده الجسم من المعادن والفيتامينات.

النصيحة الثالثة: بعد التمر تناول الحساء “الشوربة” مثل شوربة الدجاج أو شوربة الخضار أو شوربة العدس، لكن ننصحك بالابتعاد عن الشوربات الجاهزة التي تحوي مواداً مضرة بالجسم تكتب في مكونات الشوربة الجاهزة باسم غلوتينات أحادة الصوديوم أو مونوصوديوم غلوتاميت.

النصيحة الرابعة: بعد الانتهاء من الحساء تناول السلطة قبل البدء بالوجبة الرئيسية، ربما تشعر عندها بالشبع إلا أنه شعور كاذب لا تقلق، انتظر بضعة دقائق ثم تابع أكلك.

النصيحة الخامسة: من أجل تجنب الإحساس المزعج بالامتلاء أو النفخة تناول طعامك بهدوء وبطء، ولا ننصح بتعدد الوجبات والأطباق الرئيسية بل يكفي نوع واحد من الأطباق الرئيسية ويفضل ألا يكون من النوع المقلي لكي لا تكتسب أي وزن زائد.

النصيحة السادسة: جرت العادة أن يتم تناول الحلويات بعض وجبة الإفطار مباشرة، إلا أن ذك يرهق المعدة وجهاز الهضم بشكل كبير جداً لذلك ينصح بتناول الحلويات بعد بضع ساعات من وجبة الإفطار وخاصة الحلويات المقلية أو الحلويات العربية الدسمة.

النصيحة السابعة: أكثر من المياه! يجب شرب 1.5 إلى 2 لتر من الماء بين وجبة الإفطار ووجبة السحور لتعويض السوائل التي خسرها جسمك خلال اليوم، لكن لا يمكن أن تشرب كل هذه الكمية من المياه دفعة واحدة بل يجب شربها على دفعات.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات