الأكثر قراءة مؤخرا

تعتبر العاصمة اليابانية طوكيو من أشهر المدن الآسيوية على الإطلاق، ولطالما كانت مضرباً للأمثال حيث أنه معظم الأمور اليابانية التي نعرف عنها ونسمع بها موجودة في طوكيو، ذلك بسبب الاقتصاد القوي والتاريخ العريق اللذان تشتهر بهما هذه العاصمة؛ سنتعرف في هذا المقال على أشياء تشتهر بها طوكيو لكنك في الغالب لم تسمع بها بعد.

طوكيو لم يكون اسم العاصمة دائماً: في البداية كانت المدينة تحمل اسم إيدو -Edo- والتي تعني مصب النهر، في ذلك الوقت كانت إيدو عبارة عن مستعمرة صغيرة ولكن مع مرور الوقت أصبحت إيدو مقراً للشوغن (الاسم الذي كان يطلق على الإقطاعيين في اليابان)، وبعد أن وصل عدد سكان إيدو إلى أكثر من 11 مليون نسمة أصبح تحويلها لعاصمة اليابان أمراً لابد منه، وفي عام 1968م تحول اسم العاصمة اليابانية من إيدو إلى طوكيو.

على غرار هيروشيما وناغازاكي.. طوكيو دمرت بالكامل بعد الحرب العالمية الثانية: بعد تقدم قوات الولايات المتحدة الأمريكية في المحيط الهادئ اقتربت البحرية الأمريكية من الجزر اليابانية وتمكنت من احتلال الجزر المحيطة بمدينة طوكيو مما ساهم بإنجاز واحدة من أشرس حملات القصف على الإطلاق وتم استخدام القنابل الحارقة في هذا القصف، ومن الجدير بالذكر أنه تم قصف المدينة بـ 2000 طن من القنابل الحارقة خلال 48 ساعة فقط، مما سبب دمار معظم المدينة بشكل كامل.

طوكيو هي أكبر تجمع مدني في العالم: هنالك العديد من المناطق المزدحمة بالسكان حول العالم إلا أنه لا يمكن لأي منها أن تنافس العاصمة اليابانية طوكيو وذلك لأن أقرب منافس لها –وهي مدينة نيو يورك الأمريكية- لا يتعدى عدد سكانها نصف عدد سكان طوكيو، يوجد في طوكيو اليوم 33 مليون نسمة وإذا ما أردنا تقدير الاكتظاظ السكاني في طوكيو ومقارنة عدد السكان مع مساحتها، يمكننا القول أنه لو كانت طوكيو دولة مستقلة كانت الدولة الواحدة والأربعون من حيث الاكتظاظ السكاني.

طوكيو هي العاصمة الملكية الأقدم في التاريخ: على الرغم من وجود العديد من الممالك في التاريخ إلا أنه معظم هذه الممالك تعود لعدة قرون فقط وفي حالات نادرة جداً تمتد حتى 1.000 عام، إلا أن العاصمة اليابانية يوجد فيها آثار تعود إلى عام 660 قبل الميلاد أي أن المملكة اليابانية بدأت منذ أكثر من 2.600 عام.

شبكة القطارات الأكثر ازدحاماً في العالم موجودة في طوكيو: الأمر الذي يجعل هذه الشبكة مزدحمة بكثرة أنه يوجد أكثر من 8.7 مليون راكب يستقلون هذه القطارات يومياً أي أنه يوجد 3.2 مليار راكب يستقلون هذه الشبكة من القطارات في كل عام، وبالتالي تعد شبكة القطارات اليابانية التي أنشئت في عام 1927م واحدة من أكثر شبكات القطارات ازدحاماً في العالم.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات