الأكثر قراءة مؤخرا

كما نعلم جميعاً فإن شهر رمضان هو الشهر الذي يزداد به الوزن وتزداد معه ترهلات الجسم، يعود ذلك بالتأكيد إلى قلة الحركة والتمارين الرياضية خلال الصيام وأيضاً بسبب الإكثار من تناول الطعام والشراب في الفترة الممتدة بين وجبتي الإفطار والسحور، لكن هنالك أسباب خاصة تؤدي إلى زيادة الوزن في شهر رمضان؛ تعرف معنا على هذه الأسباب وعلى طريقة تجنبها للحفاظ على الوزن والجسم المثالي في هذا الشهر المبارك.

أصناف الطعام الكثيرة على الوجبة: إن كثرة أنواع الطعام على وجبة الإفطار أو السحور تدفع الإنسان إلى تناول كميات أكبر من حاجته بسبب الرغبة في إشباع حاسة التذوق.

لتجنب الوقوع في هذا الخطأ يمكنك التحكم بكمية الطعام التي تتناولها على كل وجبة عن طريق عدم التنويع في أصناف الطعام الموجودة على المائدة، لكن احرص على وجود الخضراوات بشكل دائم.

عدم تناول وجبة السحور: من الأخطاء الشائعة بين الصائمين عدم تناول وجبة السحور ظناً منهم أنها تزيد من الوزن، إلا أن وجبة السحور تماثل في أهميتها وجبة الإفطار.

الحل لعدم الوقوع في هذه المشكلة هو عدم تجاوز هذه الوجبة والحرص على تناولها أو على الأقل شرب كوب من اللبن أو تناول صنف من الفاكهة على السحور.

تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الوجبة الواحدة: معظم الأشخاص يتناولون على وجبة الإفطار كمية طعام أكبر من تلك التي يتناولونها في الأيام العادية، بسبب شعورهم بالحرمان من الطعام طوال اليوم.

لتجنب هذا الأمر يمكنك تحديد مقياس معين لكمية الطعام التي كنت تتناولها سابقاً –باستخدام طبق معروف السعة- وتناول نفس الكمية في شهر رمضان.

العصائر المحلاة: في هذا الشهر يزداد استهلاك العصائر المحلاة، هذا الأمر يسبب مشاكل حقيقية بسبب كثرة السكر الموجود فيه مما يزيد السعرات الحرارية التي نتناولها على الوجبة وهذا بالتأكيد سيؤدي إلى زيادة الوزن.

لتجنب السعرات الحرارية غير الضرورية يمكنك استبدال هذه الأنواع من العصائر بالعصائر الطبيعية غير المحلاة التي تصنع في المنزل باستخدام الفاكهة الطبيعية، أو على الأقل عدم استهلاك الكثير من هذه العصائر.

السرعة في تناول وجبة الإفطار: إن السرعة الكبيرة في الأكل تجعلك تستهلك كمية كبيرة من الطعام وغالباً تجعلك تأكل أكثر من حاجتك.

ينصح بالبدء ببضع حبات من التمر وكوب من الماء، ويجب عليك أن تمضغ طعامك بهدوء وبطء لتجنب الأكل الزائد.

تناول الحلويات مباشرة بعد الطعام: من الأخطاء الشائعة في رمضان تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار لأنها تشعرك بالتخمة وتزيد عدد السعرات الحرارية المكتسبة.

يفضل ترك فاصل زمني بين وجبة الطعام وتناول الحلويات، ويفضل عدم تناول الحلويات بشراهة أي أنك تستطيع تناول ما تحب لكن بشرط التذوق لا الشبع.

الكسل وقلة الحركة: في الفترة الأخيرة أصبح شهر رمضان يتزامن مع فصل الصيف مما سبب قلة حركة الصائمين وكسلهم في معظم الأيام بسبب الحرارة العالية وذلك من أجل الحفاظ طاقتهم ونشاطهم وكمية المياه المخزنة بأجسامهم.

حسناً ربما لا تستطيع القيام بتمارين رياضية في النهار لكن هذا لا يمنع من قيامك ببعض التمارين بعد بضع ساعات من الإفطار، يكفي القيام ببعض التمارين الرياضية الأساسية لمدة لا تتجاوز النصف ساعة يومياً أو على الأقل خمسة أيام في الأسبوع.

تناول الكثير من العصائر والمشروبات الغازية عند العطش: للأسف هذا ليس حلاً مناسباً للعطش لأن العصائر والمشروبات الغازية مليئة بالسعرات الحرارية فعلى الرغم من أنها تروي الظمأ إلا أنها تكسبكم الكثير من السعرات الحرارية غير الضرورية.

استبدل هذه المشروبات كلها بالماء، فهو يروي الظمأ وبنفس الوقت لا يحوي على أي سعرات حرارية على الإطلاق.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات