يمكنك أن أن تشم رائحة أزهار الكرز في اليابان، أن تستلقي على أحد شواطئ إسبانيا أو تتذوق طعم التوابل الهندية، أن تتعرف على ثقافة سكان المغرب وتتجول بهدوء في إحدى شوارع روما.. كل هذا عن طريق القراءة! الروايات كتب رائعة، تسمح لنا برؤية العالم عبر أعين أشخاص آخرين من أزمنة وأمكنة مختلفة لتفتح عقولنا على آفاق واسعة لنرى أكثر ما نستطيع رؤيته فقط بعينين اثنتين. هاك 9 روايات عالميّة عليك قراءتها ولو لمرّة واحد في حياتك.

عدّاء الطائرة الورقية، لخالد الحسيني

هي أول رواية للروائي الأمريكي من أصل أفغاني خالد حسيني، والتي تحكي قصة أمير، الفتى من حي وزير أكبر خان في كابل وصديقه المقرب حسن، خادم والده الهزاري. تقع أحداث القصة على خلفية أحداث مضطربة من سقوط للنظام الملكي في أفغانستان، مروراً بالتدخل العسكري السوفييتي، فنزوح اللاجئين إلى باكستان والولايات المتحدة ومن ثم صعود نظام طالبان.

يصف خالد حسيني الكتاب بأنه قصة عن العلاقة بين الأب والابن، مشدّداً على الجوانب الأسرية في الرواية، وهو عنصر واظب على استخدامه في أعماله اللاحقة. تبرز في الرواية مشاعر الذنب ومحاولة التكفير عنه مع ظهور مشهد يتعرض فيه حسن للاعتداء وفشل أمير في الدفاع عن صديقه. يركز الكتاب في نصفه الثاني على محاولة أمير التكفير عن ذنبه حيث يحاول إنقاذ نجل صديقه بعد مرور عقدين من الزمان. لتحميل الرواية: اضغط هنا

1984 لجورج أورويل

هي رواية ديستوبية من تأليف جورج أورويل نشرت سنة 1949. تقع أحداث الرواية في إيرستريب1 (بريطانيا العظمى سابقا)، وهي مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتّلاعب بالجماهير. ترزح تلك المقاطعة تحت نير نظام سياسي يدعو نفسه بالاشتراكية الإنجليزية (حسب “نيوسبيك” اللغة الجديدة التي ابتكرتها الحكومة)، وتملك زمامه نخبة أعضاء الحزب الداخلي الذين يلاحقون الحريات الفرديّة والتفكير الحر بوصفها جرائم فكر.

تعد الرواية واحدة من اشهر الروايات التي تهاجم الأنظمة الشيوعية وانتقالها السريع إلى الاستبداد والدكتاتورية، كما أنها من اقدم الأعمال الادبية التي تناقش مواضيع مثل الرقابة الدائمة وشرطة الفكر وسواها، وهي دون شك من الروايات التي يجب أن تقرأها.

اقتباسات من الرواية

إن السلطة ليست وسيلة بل غاية، فالمرء لا يقيم حكمًا استبداديًا لحماية الثورة، وإنما يشعل الثورة لإقامة حكم استبدادي.

كلما ازداد الحزب قوة ومنعة قلت درجة تسامحه، وكلما ضعف معارضو السلطة اشتدت قبضة الاستبداد والطغيان.

من المستحيل أن تؤسس حضارة على الخوف والكراهية والقسوة، فمثل هذه الحضارة إن وجدت لا يمكن أن تبقى.

إذا لم يكن من المرغوب فيه أن يكون لدى عامة الشعب وعي سياسي قوي، فكل ما هو مطلوب منهم وطنية بدائية يمكن اللجوء إليها حينما يستلزم الأمر.

لتحميل الرواية: اضغط هنا

المسخ، لفرانز كافكا

هي رواية قصيرة كتبها الروائي الألماني فرانز كافكا وتعد أشهر وأهم أعماله، نُشرت لأول مرة عام 1915. وهي من أشهر أعمال القرن العشرين وأكثرها تأثيرًا. وتعرف الرواية بتأثيرها الشديد وكونها مشائمة إلى حد بعيد زتزصف من قبل الكثيرين بأنها أقرب إلى كابوس شديد الكآبة، لكنه ليس كابوساً تندم على حدوثه.

لنحميل الرواية: اضغط هنا.

لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة، لخالد خليفة

هي رواية للروائي السوري خالد خليفة. صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2013 عن دار العين للنشر في القاهرة.  حازت على “جائزة نجيب محفوظ للأدب” عام 2013، ودخلت في القائمة النهائية “القصيرة” للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، وهي النسخة العربية لجائزة “بوكر” العالمية للرواية. “لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة” حفر عميق في أدوات الخوف والتشرذم خلال نصف قرن عاشه الوطن العربي.

هي رواية عن مجتمع عاش بشكل متواز مع البطش والرغبات المقتولة، عبر سيرة عائلة اكتشفت أن كل أحلامها ماتت وتحولت إلى رماد كما تحولت جثة الأم إلى خردة يجب التخلص منها ليستمر الآخرون في العيش. رواية تثير وتطرح أسئلة أساسية وتحاول الكشف عن حقائق خراب الحياة العربية في ظل الأنظمة الاستبدادية التي استباحت ودمرت حياة وأحلام المواطنين العرب.

في هذه الرواية يكتب “خالد خليفة” عن كل ما هو مسكوت عنه في الحياة العربية عامّة والحياة السورية خاصّة. هي رواية عن الأسى والخوف والموت الإنساني. لتحميل الرواية: اضغط هنا.

زوربا اليوناني، لنيكوس كازانتزاكيس

تدور أحداث الرّواية عن قصة رجل مثقف اسمه باسيل، غارق في الكتب يلتقي مصادفة برجل أميّ مدرسته الوحيدة هي الحياة وتجاربه فيها. سرعان ما تنشأ صداقة بين الرجلين ويتعلم فيها المثقف باسيل الذي ورث مالا من أبيه الكثير من زوربا عن الحياة وعن حبها وفن عيشها. أنتجت هوليوود فيلما شهيرا أيضا مقتسبا من الرواية يحمل نفس العنوان وقام ببطولته الممثل “أنتوني كوين وحقق الفيلم شهرة كبيرة.

زوربا هي شخصية حقيقية قابلها نيكوس في إحدى اسفاره، وقد اعجب به اعجابًا شديدًا، فكتب رواية باسمه. الملفت في رواية زوربا هو قدرة نيكوس على وصف شخصية زوربا بشكل مطوّل ومفصّل وعميق, حتى انك تشعر لوهلة أن زوربا هو الشخص الأعظم في هذا الكون.

المميز في زوربا هو انه يحب الحياة بكل أشكالها، لا يذكر الحزن، بل يذكر الفرح دائما في لحظات حزنه الشديد، أو سعادته الشديدة، يرقص رقصته المشهور، (رقصة زوربا).. في تلك الرقصة، يقفز إلى الأعلى لأمتار ويستغل كل ما هو حوله من بشر أو من أدوات وجمادات. لتحميل الرواية: اضغط هنا.

حلم رجل مضحك، لفيودور دوستويفسكي

قصة قصيرة كتبها فيودور دوستويفسكي في عام 1877. ويروي تجارب الرجل الذي يقرر بأنه لا يوجد شيء في العالم له أي قيمة وبالتالي العزم على الانتحار وبصدفة إلتقاء بفتاة صغيرة طلبة نجدته فنهرها وذهب الى منزله ليغض في نوم عميق ويبدأ الرجل في حلمه ورحلة يغرس حب لأخيه الإنسان. الرواية قصيرة (22 صفحة فقط) رغم ذلك فإنها تحوي في طياتها عبرة قيّمة. لتحميل الرواية: اضغط هنا

ثم لم يبق أحد، لأغاثا كريستي

هي رواية بوليسية للكاتبة أغاثا كريستي. نُشرت للمرة الأولى في المملكة المتحدة من طرف “نادي كولنز للجرائم” في نوفمبر 1939. تركز القصة على حكاية عشرة غُرباء دعوا جميعاً إلى جزيرة بعيدة عن شاطئ ديفون في جنوب إنجلترا من معلومات خادعة (ما عدا واحد). يموتون جميعًا بعدها واحداً إثر الآخر، وشيئاً فشيئاً يُدركون أن القاتل بينهم.

وفي النهاية تصبح القصة لغز غرفة مغلقة، حيث تموت كل الشخصيات، وتبقى الشرطة مع عشر جرائم غير محلولة. في النهاية يموت العشرة، وتجد الشرطة الجزيرة فارغة إلا من عشر جثث، دون أن يمكن حل الجريمة وكشف المجرم. رسالة في زجاجة تكشف تفاصيل الجريمة فيما بعد، وتكشف القاتل الحقيقي الذي كان أحد القتلى.

الرواية مثيرة للاهتمام إلى حد بعيد وتتضمن حبكة مميزة عن روايات أغاثا كريستي الأخرى، كما أنتج مسلسل قصير عن الرواية وبث عام 2015 على شبكة BBC. لتحميل الرواية: اضغط هنا.

 

الغريب، لألبير كامو

رواية للكاتب الفرنسي ألبير كامو، صدرت سنة 1942م. تنتمي إلى المذهب العبثي في الأدب. إن أردنا تلخيص الرواية، التي تتألف من 150 صفحة، بجملة واحدة فيمكننا أن نقول “اليوم ماتت أمي، أو ربما ماتت بالأمس.. لست أدري”، وهي العبارة التي استهلّ بها كامو الرواية، لتعبر عن الخصلة النفسية الأهم التي سنعيشها مع ميرسو: اللامبالاة.

تبدأ الرواية، المترجمة إلى 40 لغة، بوفاة أم ميرسو كما هو واضح في الاقتباس، وبردة فعله الباردة، أو المنعدمة، على وفاتها والتي توضح جانبًا مهمًا من شخصيته، فميرسو إنسان لا يجيد التظاهر، ويتصرف وفق مشاعره وأحاسيسه، لذا لا يمانع أن يتناول القهوة والسجائر أمام جثمان أمه مادام بحاجة لذلك. القتل بالنسبة لهذا الغريب أمر غير مهم ككل شيء، فلا قيمة لحياة ولا معنى لموت، وليس ثمة فارق إن متّ في العشرين أو الثمانين من عمرك، محكومًا بالإعدام أو في سرير غرفتك.

وعبثيته هذه تخوله لارتكاب جريمة قتل دون تخطيطٍ أو دافعٍ أو معرفةٍ بمن يقتل. لماذا ارتكب ميرسو جريمته؟ لأجل لا شيء! هو نفسه لا يدري، لذا لم يكن بالإمكان أن يدافع عن نفسه أمام جريمة قتل باردة دون دوافع أو مبررات، وهو الجانب العبثي الذي يعبر عن فلسفة ألبير كامو في الرواية. هذا الجانب الغريب في شخصية ميرسو يجعل المجتمع يتخوف منه، الأمر الذي يفقده تعاطف الناس حوله عند حاجته لذلك، بل على العكس، فقد أدانه محيطه لغرابته تلك أكثر مما أدانه لجريمته التي ارتكبها. لتحميل الرواية: اضغط هنا.

الجريمة والعقاب، لفيودور دوستويفسكي

في الرواية كما تبين من عنوانها فهو موضوع الجريمة وقضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة، فهو يصور ما يعتمل في نفس المجرم وهو يقدم على جريمته، ويصور مشاعره وردود أفعاله، كما يرصد المحرك الأول والأساس للجريمة حيث يصور شخصاً متمرداً على الأخلاق.

يحاول الخروج عليها بكل ما أوتي من قوة، إذ تدفعه قوة غريبة إلى المغامرة حتى ابعد الحدود لقد اكتشف بطل الرواية راسكولينوف أن الإنسان المتفوق لذا شرع بارتكاب جريمته ليبرهن تفوقه، لكن العقاب الذي تلقاه هذا الرجل كان قاسياً إذ اتهم بالجنون وانفصل عن بقية البشر وقام بينه وبين من يعرف حاجز رهيب دفعه إلى التفكير بالانتحار. يمكنك تحميل الرواية المقسومة إلى جزئين: الجريمة والعقاب – الجزء الأول – الجريمة والعقاب – الجزء الثاني.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!