الأكثر قراءة مؤخرا

دماغ الطفل عبارة عن ورقة بيضاء يمكن للأهل التأثير عليه وتمرينه بالطريقة التي يريدونها، لذلك على جميع الأهالي اتباع هذه الطرق الخمس التي تم إثبات تأثيرها بطريقة إيجابية على دماغ الطفل علمياً كما أنها تزيد من نسبة ذكاء طفلك:

1- استمر في محادثة طفلك طوال الوقت:

لا تتوقف عن مناقشة طفلك في المنزل فهذا الشيء يزيد من كفاءته في استخدام اللغة كما أنه يمرن دماغه، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يمارسون اللغة في المنزل مع أهلهم هم أكثر ذكاءً من غيرهم.

2- اختبر ذاكرة طفلك باستمرار:

بعد انتهائك من قراءة قصة أو كتاب لطفلك قبل النوم حاول أن تسأله بعض الأسئلة التي تتعلق بالقصة أو حتى أطلب منه أن يعيد سرد القصة بطريقته الخاصة فإن هذا الشيء يساعد على تنمية مهارات طفلك في حفظ المعلومات وتذكر الترتيب الزمني للأحداث.

3- دع طفلك يحل مشاكله بنفسه:

دع طفلك يقوم بحل مشكلاته الشخصية بنفسه على سبيل المثال لا تزعج نفسك بالاستيقاظ باكراً لتحضير حاجيات طفلك للمدرسة من ملابس وطعام وكتب بل دعه يعتمد على نفسه في مثل هذه الأمور ومهما ارتكب أخطاء لا تيأس فقط قم بتوجيهه فهذا الشيء يعزز ثقة الطفل بنفسه كما أنه ينمي مهاراته الإدراكية.

4- احضر له أقلام التلوين في عمر مبكر:

شجع طفلك على استخدام مخيلته ورسم الأشياء التي يحبها عن طريق استخدام الألوان، ومهما كان الشيء الذي يرسمه ليس له معنى بالنسبة لك قم بتشجيعه وابداء اعجابك بما رسمه فهذا الشيء ينعكس إيجاباً على ثقة الطفل بنفسه، كما أن استخدام أقلام التلوين في عمر مبكر يساهم في تنمية مخيلة الطفل كما أنه يساعد الطفل على التحكم بأصابعه بعمر مبكر.

5- اشتري لطفلك كتب الألغاز:

لكي تساعد طفلك على استخدام عقله في أمور مفيدة فما عليك سوى شراء المجلات التي تحتوي على ألغاز كلغز إيجاد الفرق بين الصورتين أو إيجاد أشياء معينة مخبئة في صورة ما، فهذه طريقة مفيدة جداً في جذب انتباه الطفل لأمور محددة وتوجيه تركيزه عليها.

المصدر