سواء كنت تقرأ الكتاب أو تستمع إليه، فإن دماغك يعالج الكتب بنفس الطريقة. مع توفر المزيد من الكتب بتنسيق صوتي ، يبدو أن عددًا متزايدًا من القراء المتعطشين يرفضون الكتب المسموعة باسم “الغش”. لكن العلم يقول إن دماغك يعالج الكتب الورقية كما المسموعة بنفس القدر من العمل ، ويستفيد بنفس القدر من الإصغاء إلى كتاب كما يفعل في قراءة كتاب.

وفقًا لمقابلة في مجلة نيويورك مع العالم النفسي دانييل ويلينغهام ، تحدث عمليتان عند قراءة كتاب. أحدهما هو فك التشفير ، حيث يترجم عقلك الحروف الموجودة في الصفحة إلى كلمات لها معنى ، والآخر هو معالجة اللغة ، حيث يمكنك معرفة معنى الكلمات معًا في سياق القصة.

عندما يتعلق الأمر بمعالجة اللغة ، تكون العمليات الذهنية بين القراءة والاستماع متطابقة: وجدت دراسة أجريت عام 1985 أنك إذا قرأت الكتب جيدًا ، فستستمع إليها جيدًا ، والعكس صحيح ، كما وجدت دراسة أجريت عام 1977 أن طلاب الجامعات كانوا قادرين على أن يقوموا بتلخيص القصة بشكل جيد بعد قراءتها كما بعد الاستماع إليها.

قام الباحثون في الدراسة بتتبع أدمغة 21 طالبًا وهم يقرؤون جميعًا الرواية نفسها ، مستخدمين التصوير بالرنين المغناطيسي في الصباح بعد إعطائهم مهام القراءة ، وكذلك في الصباح عندما لم يقرؤوا أي شيء في الليلة السابقة.

تم تسجيل نشاط دماغ الطلاب أيضًا أثناء قيامهم بإجراء اختبارات حول القراءة وأثناء حالة الراحة أيضًا. ليس من المستغرب أن يجد الباحثون نشاطًا أكبر ووصلات متزايدة في أدمغة المشاركين في الصباح بعد قيامهم بمهمات القراءة أكثر من الصباح عندما لم يفعل الطلاب أي قراءة.

كما أن الكتب المسموعة يمكن أن تكون رائعة للأطفال أيضًا. لنكن حقيقيين وواقعين ، نبدأ جميعًا في الاستماع إلى القصص التي قرأها لنا المعلمون والآباء وأمناء المكتبات في طفولتنا, و جميع هذه القصص قد جذبتنا بشكل أو بآخر.

في النهاية يوجد أرضية مشتركة مجزية للغاية في القراءة مع كل من الكتب المسموعة والقراءة العادية.

و أنت ما هو أسلوب القراءة المفضل بالنسبة لك؟ شاركنا آرائك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن بوب أودينكيرك

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!