الأكثر قراءة مؤخرا

إليك تسع تجارب رائعة سيجدها الأطفال خاطفةً للأنفاس، حتى لو اكتشفوا الحقيقة وراءها.

8. البيضة في الزجاجة: تحتاج إلى: بيضة، وزجاجة ماء ذات عنق أصغر من قطر البيضة، وشريطٌ رقيق من الورق، وقطرةٌ من زيتٍ نباتي. التجربة: يمكنك إدخال بيضةٍ عادية في زجاجةٍ من غير كسرها، عليك أولًا أن تسلق البيضة وتقشرها، وتضع قليلًا من الزيت النباتي على عنق الزجاجة، ثم أشعل شريط الورق الرقيق، وضعه في قاع الزجاجة، وأخيرًا ضع البيضة على عنق الزجاجة، وستدخل البيضة لداخلها فورًا.

البيضة في الزجاجة
البيضة في الزجاجة

7. نافورة الكولا: تحتاج إلى: زجاجة أو قنينة كوكا كولا سعة لترين، وخمس حباتٍ من حلوى المنتوس. التجربة: يفضل تطبيقك لهذه التجربة خارج المنزل، كي تتجنب اتساخه، ضع المينتوس في الكولا، سيحدث تفاعلً فوي عندها، ولتسهيل الأمر، يمكنك أن تضعهم في ورقةٍ مطويةٍ، وتركهم ينزلقون منها للكولا، وتذكر أن تفسح المجال بأسرع ما يمكن، بمجرد أن تضع المينتوس ي داخل الزجاجة.

نافورة الكولا
نافورة الكولا

6. سيخ خشبٍ يمر عبر بالون: تحتاج إلى: بالون، وسيخ خشبي، وكمية صغيرة من شامبو الأطفال، أو زيتٍ نباتي. التجربة: انفخ البالون ليصل إلى حجمٍ متوسط، وانقع السيخ في الزيت، ثم ادفعه برفقٍ ولكن بإحكامٍ عبر البالون، واستمر في تدوير السيخ ودفعه للداخل حتى يخترق الجهة الثانية، سيذهل أطفالك بعدم انفجار البالون.

5. عود كبريت مشتعل: تحتاج إلى: القليل من أعواد الكبريت، ومصباح. التجربة: أشعل عود ثقاب، وأمسك به بعيدًا عن الجدار بحوال 10-15 سم، ثم وجه المصباح المضاء نحو يدك التي تحمل الكبريت، ستلاحظ عندها ظهور ظل يدك، وظل عود الثقاب على الجدار فقط، ولن تظهر الشعلة.

عود كبريت مشتعل
عود كبريت مشتعل

4. جواهر جليدية مطليةٌ من الداخل: تحتاج إلى: قوالب ثلج (من الممكن كأس، أو زبدية)، وصينية أو علبة بجانبين، وصبغة طعام أو طلاء، وماصات أو ملاعق صغيرة. التجربة: جهز في المساء بعض الثلج في قوالب الثلح، أو في عدة أكوابٍ وزبادي، وفي اليوم التالي جهز محاليل ملحٍ قوية في آوانٍ عدة، وأضف بعض الطلاء أو صبغة طعام عليهم، ثم ضع مكعبات الثلج على الصينية، وضع القليل من قطرات محلول الملح عليهم، باستخدام ماصة أو ملعقة صغيرة، سيذّوب الملح الثلج، مما سيصنع ثقوبًا صغيرةً فيه، وسيشكل الطلاء أنماطًا جميلةً داخل المكعبات.

جواهر جليدية مطليةٌ من الداخل
جواهر جليدية مطليةٌ من الداخل

3. مطرٌ في المنزل: تحتاج إلى: إناء كبير شفاف (مرطبان، أو وعاء سلطة)، وماء، وماصة أو ملعقة صغيرة، وصبغة طعامٍ سائلة، وقليلٌ من سائل غسيل الصحون. التجربة: اسكب قليلًا من الماء في الوعاء، واستخدم سائل غسل الصحون لصنع رغوةٍ كبيرة على السطح، ثم استخدم الماصة لوضع بعض قطرات صبغة الطعام على مناطق مختلفةٍ من سطح الغروة، انتظر قليلًا ومن المفترض أن يظهر “مطر” منبثقٌ من القاع.

مطرٌ في المنزل

2. ديدان راقصة مصنوعة من النشا: تحتاج إلى: نشا الذرة، وماء، وصينية خبزٍ معدنية رقيقة، ومضخم صوت، وملون أو صبغة طعام. التجربة: اخلط كوبين من نشا الذرة مع كوب من الماء، واسكب المزيج في الصينية، ثم أضف بعض قطرات صبغة الطعام عليها، وضع الصينية على مضخم الصوت، ثم شغل موسيقى، وبلطف اضغط على الصينية بأصابعك، وسترى ديدان صغيرة ترقص.

ديدان راقصة مصنوعة من النشا
ديدان راقصة مصنوعة من النشا

1. مسمار مزيف: تحتاج إلى: مسمارين، وقطعة شاش، وطلاء أحمر. التجربة: هذه ليست بتجربة، ولكنه وهم يسلي أصدقائك، خذ مسمارًا واقسمه إلى قسمين، وألصق النصفين بالشاش، ثم لفه حول إصبعك ليبدو وكأن المسمار اخترق، وسيساعد الطلاء الأحمر في ترك انطباعٍ حقيقي.

مسمار مزيف
مسمار مزيف
قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات