الأكثر قراءة مؤخرا

من المغري تشغيل المكيف أو رمي نفسك أمام المروحة خلال الأشهر الحارة، لكنها ليست الطريقة الوحيدة للحفاظ على البرودة، إذ توجد طرق عديدة لحماية منزلة من الحرارة دون الحاجة لفاتورة كهرباء مرتفعة، وجميعها ستضمن لك إحساسًا بالبرودة.

1. ابق ستائرك مغلقة: برغم البساطة التي تبدو عليها هذه الطريقة، إلا أنه لوحظ أن 30% من الحرارة غير المرغوبة تأتي من نوافذنا، وبإمكان الستائر توفير 7% من فاتورتك وتقليل درجة حرارة الغرفة وصولًا إلى 20 درحة، وبكلمات أخرى، إن إغلاق الستائر سيمنع منزلك من امتلاك تأثير غازات الدفيئة، وخصوصًا لدى النوافذ عن الجهتين الجنوبية والغربية.

2. كن ذكيًا بشأن أبوابك: سينمع إغلاق باب غرفتك الهواء البارد من الدخول خلال أكثر أوقات اليوم حرارة، إذ يسمح فتح باب الغرفة بمرور تيار بارد في منزلك.

3. عدل مروحتك عوضًا عن تشغيل المكيف: لا يستطيع المكيف إعطاءك نسيمًا بحريًا مثلجًا، لكن بإمكان هذه الوسيلة تنفيذ ذلك، املأ وعاء بالثلج أو شيء ما بنفس البرودة وعاء بالثلج أو شيء ما بنفس البرودة، ووجه الوعاء أمام مروحة كبيرة بحيث يضرب الهواء الثلج، وستشعر شعورًا لا مثيل له.

4. استبدل أغطيتك: إن استبدال أغطيتك بصورة موسمية ينعش غرفتك، وهي وسيلة رائعة للمحافظة على برودة الغرفة، وخاصة عند استخادم انسجة فانيلية أو صوفية لغايات العزل، ويعد القطن خيارًا ذكيًا لأنه ينفذ بسهولة ويبقى بارد.

5. اضبط مروحة السقف لتدور عكس عقارب الساعة: سواء كنت مضطلعًا على ذلك أم لا، فإن سقفك في حاجة للتعديل بصورة موسمية، اضبط مروحتك عكس عقارب الساعة، ستولد المروحة تأثيرًا نسيميًا وشعورًا أكبر بالبرودة.

6. ركز على درجة حرارتك بدلًا من درجة حرارة المنزل: لقد نجى أسلافك دون الحاجة لمكيف، وتستطيع أنت كذلك بوسائل عدة، من احتساء مشاريب باردة إلى ارتداء ملابس باردة، فتبريد نفسك من الداخل ليس بالفكرة السيئة.

7. شغل مراوح الحمامات: أو مراوح المطبخ إن وجدت، فكلاهما يسحبا الهواء الساخن المتصاعد أثناء الطهي، وجرب أيضًا أن تأخذ الدش الساخن خارج شقتك.

8. اجعل سريرك مضاد للحرارة: إن ترطيب أغطيتك قليلًا بمياه باردة سوف يساعدك بصورة كبيرة.

9. دع الهواء الليلي يتدفق إليك: خلال أشهر الصيف، قد تنخفض درجات الحرارة في الليل، إذا كانت هذه الحالة تنطبق على المكان الذي تقطن فيه، اصنع الأفضل من هذه الساعات المنعشة بفتح النوافذ على مصرعيها قبل الذهاب إلى النوم، ويمكنك حتى صنع نفق هوائي من خلال مركزة مراوحك بصورة استراتيجية لإجبار ذلك الهواء على التدفق إليك، ما عليك إلا أن تبقى متأكدًا من إغلاق النوافذ والستائر قبل أن ترتفع درجة الحرارة مرة أخرى في الصباح.

10. تخلص من الأضواء الساطعة : إذا كنت بحاجة إلى دافع لاستخدام مصابيح توفير الطاقة، أو المصابيح الفلورية المدمجة، فإن عليك معرفة أن المصابيح الساطعة تهدر 90% من طاقتها على الحرارة التي تبعثها في الجو، لذلك فإن رمي هذه المصابيح سيصنع فارقًا ملحوظًا على درجة حرارة منزلك ويقلل من فاتورة الكهرباء في الوقت ذاته.

11. الشواء خارجًا بدلًا من استخدام الفرن: إن استخدام الفرن أو الموقد خلال الصيف سيجعل بيتك أكثر حرارة، فإذا كنت تشعر بأن درجة الحرارة عالية في منزلك، فإن استخدام الفرن سيزيد الطين بلة.

12. اصنع بعد التحسينات طويلة الأمد: إذا كنت مصرًا على عدم استخدام المكيف أبدًا، فإن بعض التعديلات كفيلة بإبقاء منزلك باردًا للمواسم القادمة: إذ أن استخدام نوافذ معزولة فهي خيار ذكي وتعمل بصورة مشابهة للستائر، كما أن وضع بعض النباتات عند النوافذ سيحمي منزلك من أشعة الشمس.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات