الأكثر قراءة مؤخرا

يمكن القول أن هنالك 10 شركات في العالم تتحكم بكل أنواع الأطعمة والمشروبات التي نشتريها في كل زمان ومكان، وسنتعرف اليوم على كل هذه الشركات التي تحصل على إيرادات سنوية خيالية تقدر بمليارات الدولارات.

شركة مارس -Mars- في عام 2015م بلغت إيرادات هذه الشركة 33 مليار دولار أمريكي، وبالتأكيد جميعنا نعلم الحلويات التي تصنعها هذه الشركة مثل إم أند إمز –M&M- وسكاكر ستاربورست، وعلكة أوربيت -Orbit-.

شركة نيسلي-Nestlé- في عام 2015م بلغت إيرادات الشركة 87 مليار دولار أمريكي، تمتلك هذه الشركة عدة علامات تجارية مثل علامة غيربر لأطعمة الأطفال –Gerber-، وعلامة بيريي للمياه -Perrier-، وبالتأكيد جميعنا نعلم أنها المسؤولة عن إنتاج شوكولا كيت كات -KitKat-.

شركة كوكاكولا –Coca-Cola- بلغت إيرادات شركة كوكاكولا لعام 2015م 44 مليار دولار أمريكي، وتتعدى هذه الشركة كونها مجرد شركة مشروبات غازية، تمتلك هذه الشركة عدة شركات أخرى مثل شركة المشروبات دازاني -Dasani- للمياه المعبأة، وشركة فيوز -Fuze- للإتصالات.

شركة بيبسيكو -Pepsico- جميعنا نعلم بالتأكيد شركة بيبسيكو صاحبة المشروب الغازي الشهير (بيبسي)، إلا أنها أيضاً تمتلك علامات تجارية أخرى مثل تشيتوس -Cheetos-، وعصائر تروبيكانا -Tropicana-، وقد بلغت إيرادات هذه الشركة في عام 2015م 63 مليار دولار أمريكي.

شركة كيلوغس –Kellogg’s- تعد من أشهر الشركات التي تتحكم بالمواد الغذائية، حيث تسيطر هذه الشركة على العديد من العلامات التجارية المميزة مثل فروستد فليكس –Frosted Flakes-، وبرينغلز -Pringles-، وتشيز إت –Cheez-It-، ومن الجدير بالذكر أن إيرادات هذه الشركة في عام 2015م وصلت إلى 13.5 مليار دولار.

شركة بريتيش أسوسياتد فودس -Associated British Foods- وصلت إيرادات الشركة في عام 2015م إلى 16.6 مليار دولار أمريكي، وتسيطر هذه الشركة على علامتين تجاريتين هامتين هما دورست سيريالز –Dorest Cereals- للحبوب الغذائية، وشاي توينينغز -Twinings-.

شركة مونديليز -Mondelez- وهي الشركة المسيطرة على علامة أوريو –Oreo- التجارية، وعلكة تريدنت -Trident-، وحلويات سور باتش كيدز -Sour Patch Kids-، وبلغت أرباح هذه الشركة في عام 2015م 29.6 مليار دولار أمريكي.

شركة أونيليفر -Unilever- بلغت أرباح هذه الشركة في عام 2015م 59.1 مليار دولار أمريكي، وتقع بعض العلامات التجارية الكبيرة تحت نفوذ هذه الشركة مثل شركة العطور أكس -Axe-، وشاي ليبتون -Lipton-، ومثلجات ماغنوم -Magnum-، ومايونيز هيلمان -Hellmann-.

شركة جينيرال ميلز -General Mills- تشتهر هذه الشركة بمنتجاتها المعروفة مثل حبوب تشيريوز -Cheerios – وتشيكس -Chex-، لكنها تمتلك العديد من العلامات التجارية الأخرى مثل همبرغر هالبر -Hamburger Helper – للمعلبات، وهاغن دازس -Haagen-Dazs- للمثلجات، وقد بلغت مداخيل هذه الشركة في عام 2015م 17.6 مليار دولار أمريكي.

شركة دانون -Danone- وصلت أرباح هذه الشركة في عام 2015م إلى 29.6 مليار دولار أمريكي، وتشتهر هذه الشركة بتصنعيها أشهر أنواع الزبادي مثل زبادي أكتيفيا ويوكرونش -Yocrunch-، وأويكوس -Oikos-، كما أنها تبيع أيضاً المنتجات الطبية الغذائية والمياه المعدنية المعبأة أيضاً.

ومن الضروري أن نذكركم أن هذه الشركات تسيطر على العديد من العلامات التجارية الأخرى إلا أننا تناولنا أشهرها وأهمها فقط.

 

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات