هل هناك من يستطيع إنكار الأثر الإيجابي الذي تتركه الابتسامة الجميلة؟ لا شك أن الابتسامة تشع طاقة إيجابية بغض النظر عن جمال الأسنان و مدى لمعانها و بريقها، و مع ذلك يطمح العديد من الناس إلى رفع عتبة هذا التأثير المحبب بجعل الإبتسامة أكثر بياضا و إشراقاً. فيما يلي كل ما تحتاجونه بخصوص تبييض الأسنان في المنزل.

كيف يعمل تبييض الأسنان؟

يعتمد تبييض الأسنان على مادة فعالة تدعى هيدروجين البيروكسيد–Hydrogen Peroxide، و تختلف القوانين التي تسمح باستخدام هذه المادة من بلد لآخر، فمثلا في أستراليا تحتاج لطبيب أسنان ليطبق لك المادة بأي تركيز يتجاوز 6% أما في نيوزيلاندا يسمح بتطبيق المادة بتراكيز تصل إلى 12% بدون طبيب أسنان، و في بريطانيا لا يحق لك استخدام المادة بتركيز يتجاوز 0.1% مالم تكن طبيباً مختصاً.

ما الفرق بين تبييض الأسنان في العيادة أو في المنزل؟

يقوم الطبيب بتطبيق المنتج الذي يحوي هيدروجين البيروكسيد بتركيز أعلى من التركيز المسموح به منزلياً مما يعطي نتيجة أفضل بكثير مقارنة بالاستخدام الشخصي في المنزل حيث يقوم الطبيب بإرشادك على خطوات العلاج لتقوم بها بنفسك . أظهرت الأبحاث المخبرية أن التبييض في العيادة يزيد من قوة ميناء الأسنان و يجعله أكثر مقاومة للتآكل إثر التعرض للأحماض، أما التبييض المنزلي فيفقد الميناء بعضاً من الأملاح المعدنية مما يجعل الأسنان أكثر ضعفاً مع مرور الوقت، و لا يجوز أن تقوم به بدون إشراف طبي.

كيف أضمن الأمان لسلامتي الفموية؟

في العيادة يقوم الطبيب بحماية لثتك من المادة المبيضة أما للقيام بالتبييض المنزلي سيقوم الطبيب بأخذ مقاس أسنانك و تصنيع قالب خاص بهم لتستخدمه في المنزل حيث يضمن لك القالب أن تلامس المادة الفعالة كل الأسنان من دون أن تتسرب المادة للثة لأنها ستصاب بحروق إذا لامست هيدروجين البيروكسيد لفترة طويلة.

كم يستمر التبييض؟

عند القيام بتبييض الأسنان ستستمر النتائج من 6 إلى 12 شهر و ذلك تبعاً لطبيعة الطعام و عادات نظافة الأسنان و لا داعٍ لتكرار العلاج خلال هذه الفترة مالم يوصي الطبيب بذلك.

ماذا يجب أن أعلم قبل القيام بالأمر؟

قبل الخضوع لتبييض الأسنان يجب أن تقوم بفحص شامل لتتأكد من صحتك الفموية و سلامة أسنانك كلها فمن الأساسي علاج أي عيوب و مشاكل قبل البدء بالتبييض لأن الأسنان غالبا تصبح حساسة بعض التبييض و ذلك لفترة مؤقتة. يجب أن تعرف أن الحشوات السنية و التيجان الصناعية و عدسات الفينير لن تتأثر بالتبييض لأنه يستهدف الأسنان الطبيعية فقط.

هل الكلفة نفسها في العيادة أو المنزل؟

إن التبييض في العيادة أفضل و ذو نتيجة أحسن إلا أن تكلفته قطعا أعلى بكثير من التبييض المنزلي.

المصدر