1- ( سان مارينو ) هي عبارة عن دولة تقع في شبه الجزيرة الإيطالية حيث تحيط بها إيطاليا من كل الجهات و لا تزيد مساحتها عن 61 كم2 بتعداد سكاني حوالي 30000 نسمة، و هي عبارة عن سلسلة جبلية لا تطل على بحر فتحيط بها إيطاليا من كل الجهات، كما تعتبر خامس أصغر دولة في العالم.

سان-مارينو
سان-مارينو

2- ( ليسوتو ) هي بلد غير ساحلي معزولة من جنوب إفريقيا و محاطة بها من كل الجهات مساحتها حوالي 30000 كم2 و عدد سكانها يزيد عن 2 مليون نسمة، وهي ذات تضاريس جبلية، نظام الحكم فيها ملكي، عاصمتها ( ماسيرو ).

 ليسوتو
ليسوتو

3- ( كالينينغراد أوبلاست ) تبلغ مساحتها 15.1 ألف كيلومتر مربع، عدد سكانها حوالي 945 ألف نسمة، تحدها ( بولندا ) من الجنوب و ( ليتوانيا ) من الشمال و الشرق و تحيطها شمالاً مياه بحر البلطيق و هي إحدى الكيانات الفيدرالية الروسية تم تأسيسها عام 1945 عند انهيار الاتحاد السوفييتي. تمتاز ( كالينينغراد أوبلاست ) بمبانيها العصرية التي تجمع بين العمارة الألمانية و الروسية.

كالينينغراد أوبلاست
كالينينغراد أوبلاست

4- ( جبل طارق ): ( جبل طارق ) هي منطقة ذات حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني تقع في أقصى جنوب شبه جزيرة ( إيبيريا ) على منطقة صخرية متوغلة في مياه البحر الأبيض المتوسط، تسمى محلياً ب ” جبلتار ” و هي تحريف السكان ل ( جبل طارق ) نسبة لاسم أمير مدينة طنجة طارق بن زياد ، تبلغ مساحتها حوالي 2625 ميل مربع، و عدد سكانها حوالي 34 ألف نسمة ؛ بما أن أراضي البلاد صغيرة بحيث يتم إغلاق الطريق في كل مرة تُقلع طائرة ؛ و السبب أن الطريق هو مدرج الطائرات.

جبل طارق
جبل طارق

5- ( مليلية ) و ( سبتة ) مدينتان تقعان على الساحل الشمالي لإفريقيا تتبعان الآن لإسبانيا وكانت كلتا المدينتين نقط تجارية و عسكرية تربط أوروبا بإفريقيا، و يتمتع السكان بالتسوق الخالي من الضرائب و درجة محدودة من الحكم الذاتي.

مليلية
مليلية

6- ( كامبيوني دي إيتاليا ) تقع بين ( إيطاليا ) و ( سويسرا ) تبلغ مساحتها 1.6 كيلومتر مربع، و عدد سكانها 1971 نسمة ، العملة المتداولة اليورو أو الفرنك السويسري، و يتم إرسال البريد إما بالطابع السويسري أو الإيطالي، الحياة مشتركة بين البلدين.

كامبيوني دي إيتاليا
كامبيوني دي إيتاليا

7- ( بوينت روبرتس، واشنطن ) شبه جزيرة صغيرة تابعة للولايات المتحدة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال ( كندا ) فعندما تم توقيع معاهدة الحدود بين الولايات المتحدة و كندا عام 1864 لم يلحظ أحد أن الخط المتقطع يقسم شبه الجزيرة إلى نصفين.

بوينت روبرتس، واشنطن
بوينت روبرتس، واشنطن

8- ( بارل هرتوغ و بارل ناسو ) من أطرف الحدود في العالم فلم يكلف الأمر أكثر من رسم إشارات على الأرض بين ( بلجيكا ) و ( هولندا ) فأصبحت مباني الحي الواحد مبعثرة بين ( هولندا ) و ( بلجيكا ).

بارل هرتوغ و بارل ناسو
بارل هرتوغ و بارل ناسو

9- النحوة: قرية صغيرة تتبع لدولة الإمارات العربية المتحدة لكنها تقع بالكامل داخل ولاية مدحاء العمانية و عند مرورك بهذه القرية يتحول إرسال الهاتف من الشبكات الإماراتية إلى الشبكات العمانية.

النحوة
النحوة

10- ( داهالا خاغرباري ): أغرب حدود العالم فعلاً فكانت ( داهالا خاغرباري ) قطعة صغيرة من الهند، داخل قطعة من بنغلاديش، داخل قطعة من الهند، داخل قطعة من بنغلاديش! و في عام 2015 حُلّت هذه المشكلة ووقع البلدان على معاهدة لتبادل الجيوب أنهت الشذوذ الإقليمي الذي استمر لقرون طويلة.

داهالا خاغرباري
داهالا خاغرباري
طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات