طريقة عمل المهلبية أو كشك الفقراء، يعد كشك الفقراء من الحلويات السورية التقليدية اللذيذة، ويصنع في العديد من المناسبات والأعياد وخاصة في شهر رمضان، بل وتوجد محال مختصة بصنعه. قد يُعرف بعدة أسماء أخرى: المهلبية أو كشك الأمراء والمحلاية. سنشرح لكم في هذه المقالة طريقة تحضير كشك الفقراء على الطريقة السورية. قد تتنوع الطرق وتختلف باختلاف الأماكن والثقافات ولكن المكونات متشابهة إلى حد كبير. جرب الطريقة التي سنتبعها في هذا المقال وأخبرنا بالنتيجة!

– مكونات المهلبية أو كشك الفقراء:

المهلبية أو كشك الفقراء

6 أكواب من الحليب

ربع كوب من نشاء الذرة

1 كوب سكر (أو 4 ملاعق كبيرة)

1 ملعقة كبيرة سحلب

ربع كوب ماء الزهر

ربع كوب لوز مطحون

ربع ملعقة صغيرة مستكة مطحونة

لوز وفستق حلبي للتزين حسب الرغبة

مربى زهر الليمون حسب الرغبة

– طريقة تحضير المهلبية أو كشك الفقراء:

المهلبية بالعسل أو كشك الفقراء

نضع 5 أكواب من الحليب وكمية السكر في قدر (ويفضل أن يكون القدر سميك القاعدة وغير قابل للالتصاق) ونسخنهما على نار متوسطة، ولا نتوقف عن تقليب الحليب إلى أن يغلي.

نضيف في قدر آخر مزيجاً من كمية الحليب المتبقية والنشاء واللوز والسحلب وماء الزهر، ولا نتوقف عن التحريك حتى نرى أن المكونات امتزجت بشكل جيد وذاب النشاء.

نضيف المزيج السابق (أي الحليب والنشاء واللوز والسحلب…) إلى القدر الأول، ونستمر بالتحريك حتى يغلي الحليب مجدداً ويكتسب قواماً سميكاً. بعد وصول المزيج الجديد إلى درجة الغليان، نضيف المستكة ونستمر بالتحريك لعدة ثوان أو دقائق.

تذكري: يجب أن يتكاثف المزيج ويصبح ذو قوام سميك، ولا يجب أن يكون سائلاً على الإطلاق

نسكب المحتوى في أطباق التقديم، وبإمكاننا تزيين سطحه بالفستق الحلبي أو اللوز. ثم نضعه في الثلاجة حتى يبرد إما لعدة ساعات أو طوال فترة الليل.

ملاحظات:

يمكننا وضع اللوز في وعاء مغمور بالماء ونتركه ليلة كاملة أو عدة ساعات. ثم نقوم بتقشيره ووضعه في الخلاط الكهربائي حتى يصبح ناعماً.

يمكننا تزيين كشك الفقراء بالقشطة أيضاً أو أي نوع من المكسرات.

تذكري أن على المزيج أن يكون سميكاً وليس سائلاً على الإطلاق.

اقرأ أيضًا:

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا