تعد روسيا أكبر دولة في أوروبا، حيث يبلغ عدد سكانها 6.6 مليون نسمة، ومساحتها (17 مليون كيلومتر مربع). نحو ضعف حجم الولايات المتحدة، تشترك روسيا في حدودها مع الصين ومنغوليا في الجنوب، وأوكرانيا ولاتفيا وبيلاروس وليتوانيا وفنلندا في الغرب.

حوالي ثلاثة أرباع أرضها صالحة للزراعة، كما تتمتع روسيا بوجود محاصيل تزدهر في المناخات الباردة، مثل الحبوب (الجاودار والشعير والحنطة السوداء والقمح) والخضروات الجذرية (البنجر واللفت والبطاطا والبصل) والملفوف.

وقد تنوعت وجبات المطبخ الروسي على مر العصور لأسباب كثيرة، فقد جلب إيفان الثالث (حكم 1462-1505) الحرفيين الإيطاليين إلى روسيا لبناء المباني العامة. وقدم هؤلاء الحرفيين المعكرونة والحلويات المجمدة (الجيلاتي وشربات)، والمعجنات إلى النظام الغذائي الروسي.

أما بيتر الأول (حكم 1682–1725) ، والمعروف باسم “العظم” ، فقد أحضر طاه فرنسي الأصل إلى بلاطه. و استخدمت العديد من العائلات الروسية الغنية الطهاة الفرنسيين. وذلك الأمر أدى إلى دمج الحضارة الفرنسية بالمطبخ الروسي.

وإليك قائمة مليئة بالمأكولات التي يمكنك تجربتها في روسيا:

المطبخ الروسي

1- الحساء البارد :

okroshka : وتعتبر أيضا صنف من أصناف السلطات، المكونات الأساسية لها هي نوعين من الخضراوات تدمج مع لحم بارد، كلحم السمك، أو الدواجن وغيرها.

-كفاس.

-حساء البنجر المسلوق مع السمك والبصل.

-حساء الشمندر.

2- الحساء الساخن:

– حساء الملفوف.

-حساء الخضار الروسي.

-حساء السمك.

– حساء لحم أوسمك مع مخلل.

3-سلطات:

– سلطة زيتون.

– سلطة البنجر.

4- العصيدة ( يعتبر طبق جانبي وهو عبارة عن حبوب مطبوخة).

5- الأطباق الرئيسية:

– أطباق اللحوم :

كاللحوم المخبوزة ضمن العجين، و لحوم البقر، و الشيش، واللحوم المطبوخة على شكل جيلاتين.

– أطباق السمك بكافة أشكاله.

– أطباق الخضراوات.

6- الحلويات:

– الكريب ، و فطيرة الكيك، و كعكة عيد الفصح، وجيلاتين الفاكهة كالفريز، وهريس التفاح، والمارشميلو وغيرها.

7- المشروبات:

المشروبات في روسية متنوعة منها كحولية ومنها غير كحولية، و هذه بعض الأمثلة عنها:

-المشروبات الكحولية:

-مشروب الفودكا، ويعتبر من أِشهر المشروبات الكحولية في روسيا، ويتم إنتاجه مع بعض الاختلافات في جميع أنحاء البلاد، وله نكهات مختلفة.

-مشروب البيرا ويعتبر مشروب تاريخي في روسيا، ويتم تصنيعه منذ القرن التاسع على الأقل وكانت شعبيتها قديما ترتكز في نوفغورود ثم جاء النمو الحقيقي للبيرا في القرن الثامن عشر عندما تم تنفيذ معامل كبيرة لهذا الغرض .

– النبيذ ويتم تصنيعه في المناطق الجنوبية من البلاد.

المشروبات غير الكحولية:

الشاي الأخضر، والشاي الأسود، والقهوة بالإضافة لمشروب السبيتين، وهو مشروب مصنوع من العسل والماء وعصائر الفاكهة، وقد كان هذا المشروب الأكثر شعبية إلى أن تم استبداله بالقهوة والشاي.

هل زرت روسيا من قبل؟وهل اختبرت مذاق أطعمتها؟ شاركنا تجربتك.

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *