عندما تدخل إلى مطعم ما وتطلب الطعام، ثم تشعر بالمتعة في المطعم فترغب أن تأتي كل مرة، أو أن تشتري الكثير من الطعام، فإن الأمر لا يعود فقط لجودة هذا المطعم.

ربما يشير علم السيكولوجيا أن المطاعم تستخدم بعض الحيل النفسية التي تساعد هذه المطاعم على جذب الزبائن إلى هذا المطعم، ودفعهم لإنفاق الكثير من المال.

1- الإضافات وبيع المزيد

جميعنا مر بهذه التجربة، فعندما تطلب من النادل شيئًا وليكن مثلًا بعض اللحوم مع الأرز، فيقوم النادل بتحفيزك لشراء المزيد من الطعام بجانب ما طلبت لأنه سيجعلك تستمتع بالوجبة أكثر، فيطلب منك أن تختار معها بعض المقبلات أو المشروبات الإضافية. هل تريد مع هذه الوجبة مقبلات؟

2- المحفزات الخدمية

يقوم مدراء وملاك المطاعم بإعطاء الحوافز لعمال الخدمة في المطعم عن كل وجبة جديدة تباع، وعندما يبيع النادل المزيد من سلعة معينة فربما تكون له جائزة.

لذلك سيكون النادل محفزًا لأن يقنعك دائمًا بجودة هذا النوع من الوجبات والأطعمة دون غيره لرغبته في أن تشتريه حتى يحصل على الحافز.

3- الأجزاء الصغيرة

بدلًا من أن يحفزك المطعم لشراء المزيد من الأطعمة، ربما يلجأ إلى توفير ما ينفقه المطعم نفسه من أجل أن يدر المزيد من الربح.

ويحدث ذلك ربما من دون ملاحظة العميل الذي يتناول الطعام، فبدلًا من أن تكون قطعة البطاطس 12 إنشًا سوف يجعلها المطعم 10 إنشات ويوفر ما بقي منها ليربح منه المزيد وهكذا.

4- الرسوم الإضافية

إحدى الرسوم الإضافي الجديدة التي أضافتها المطاعم على فاتورة الطعام، تلك الرسوم التي تستخدمها المطاعم في رفع الحد الأدنى لأجر العاملين بالمطعم.

بينما قوبلت هذه الرسوم بالاعتراضات والجدالات الشعبية والسياسية التي لم تفكر فيها المطاعم، إلا أنها بالتأكيد من الأمور التي تزيد من إنفاقك للمطعم دون أن تشعر.

5- الأطباق الجانبية خارج الحساب

وهذا يحدث كثيرًا في مطاعم المشويات، حيث يقدم المطعم الطبق الرئيس الذي طلبته، ثم يقدم معه الأطباق الجانبية كالسلطات والأرز والبطاطس أو المقبلات، فيكون الحساب غير متضمن هذه الأطباق الجانبية مع الطبق الرئيس ولكن لكل منها سعره الخاص.

6- هندسة قوائم الطعام

أجريت العديد من الدراسات لمعرفة كيف يستخدم أصحاب المطاعم السيكولوجيا حتى يضعوا أنواع الطعام في القوائم بطريقة معينة لكي يحفزوا الناس على شرائها.

ففي بحث من جامعة كورنيل، أشار الباحثون إلى استخدام بعض المرادفات العرقية لوصف الوجبات، اللغة الشعرية وإخفاء علامة الدولار من السعر، حتى أن المطاعم تحلل طريقة قراءة الزبائن للقائمة حتى يعدلوها وفقًا لرغباتهم.

7- الحلوى

ربما يحفزك أصحاب المطاعم لتناول الحلوى دون أن تفكر في الأمر فقط عن طريق وضع قائمة الحلوى بعد إعادتك لقائمة الطعام.

أو ربما تستخدم المطاعم خيار الحلوى الصغيرة جدًا حتى تحفز العميل لشرائها ظنًا منه أنها لن تكلف الكثير، مع ربح المطعم للمزيد من المال.
المصدر