الأكثر قراءة مؤخرا

الفيبروميغاليا : عندما تشعر بالألم على الدوام: الفايبروميغاليا أو الألم العضلي الليفي المتفشي هي حالية مرضية مزمنة من الألم تؤثر في النساء أكثر من الرجال، والتالية هي بعض الحقائق الصادرة من مستشفى سنغافورة العالم.

fibromyalgia-s1-photo-of-pain-locations

إحدى أعراض المرض هو اضطراب في النوم: هل تستيقظ بالعادة متألم الجسد، كما لو كنت تتدرب طوال الليل؟ هل أنت سريغ الغضب، قلق على الدوام أو مكتئب؟ إذا كنت كذلك، فقد تكون تعاني من الفايبروميغاليا، وهي متلازمة مزمنة تميز من خلال وجود أوجاع وتصلبات في العضلات والمفاصل، والبشرة أيضاً، والأعضاء والانسجة الرخوة.

بأي حال، فإنه يوجد ضباب يحيط بالفايبروميغاليا، بعض الأطباء يدعي عدم وجودها من الأساس ولا يمكن تمييزها طبياً لأن أعراضها قد تأتي بسبب القلق والأعياء ومشاكل أخرى مرتبطة بإجهادات الحياة اليومية، فأعراضها تقلد حالات أخرى.

ما الذي يسبب الفايبروميغاليا؟ استناداً إلى دراسة نشرت في مجلة JCR بتاريخ 13 أبريل 2007، فإن 87% من الأطباء المتخصصين بالروماتيزم في جنوب شرق آسيا يعتقدون أن الفايبروميغاليا هي مزيج طبي وعقلي، و9% يعتقدون أن الفايبروميغاليا هي بالأساس مرض نفسي، وفقط 3% يصفونه كمرض طبي. وبالرغم من وجود الجدل حول السبب الحقيقي إلا أنه – وكما قال الدكتور تان كيان هيان في مستشفى سنغافورة: « تتزايد الدوافع خلف الفايبروميغاليا التي تدل على أنها حالة صحية، وبعض الأمراض تتزامن معهم حالات من الإعياء والاكتئاب».
لا يزال السبب الرئيسي وراء الفايبروميغاليا مجهولاً، لكن يعتقد أن سببها متعلق بالإجهاد وقد يكون وراثياً ومتعلقاً بمشاكل النوم أو آلام الرقبة، وتؤثر الفايبروميغاليا غالباً على النساء الذين يتراوح أعمارهن بين 35 إلى 55.

أعراض الفايبروميغاليا تم تصنيف الفايبروميغاليا كمتلازمة، مما يعني أنها تمتلك عدة أعراض أو ملامح تحدث في نفس الوقت. ألم ينتشر في الأكتاف، الرقبة، الذراعين، الأرداف، والظهر العلوي. الأعياء. عضلات متصلبة. أنماط غير طبيعية للنوم. ضعف في الذاكرة يعرف باسم «فايبرو فوج – fibro fog». صداع أو شقيقة. ألم في البطن، مرتبط متلازمة القول المتهيج. قلق واكتئاب.في معظم الحالات يصاب الأشخاص بالإعياء، وأكثر من نصف الحالات تصاب بالاضطرابات العقلية والعاطفية، وبالنهاية فإن كل مريض بهذه المتلازمة تكون حالته متميزة عن غيره، والأعراض المذكورة أعلاه تحدث في أوقات مختلفة وتراكيب مختلفة.

التعامل مع الألم: بمجرد ان تتأكد من أنك تعاني من الفايبروميغاليا، سوف تواجه مشكلة أخرى –لا يوجد هناك حقيقة أي علاج لهذه الحالة، لكن لحسن الحظ يوجد وسائل للتحكم بالأعراض حتى تستطيع أن تشعر بحالة افضل، وها هي بعض خيارات العلاج:

1. الأدوية: للتخفيف من الألم، قد يصف الأطباء علاجاً كالمسكنات، ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للنوبات القلبية.

2. العلاجات البديلة: مثل علاجات المساج لإرخاء العضلات، ممارسة اليوجا أو الطرق الصينية التقليدية مثل الإبر الصينية.

3. التغيير في نمط الحياة:- التمارين الرياضية: كونك تعاني من ألم مزمن يعني أنك غالباً لن ترغب بالتدريب، لكن التمرين ضرورة في حالتك، يضيف الطبيب تان «التمارين الخفيفة مثل التمارين الرياضية المائية، والمشي وركوب الدراجة، ضع أهدافاً حقيقية وحاول تحقيقها دون إجهاد نفسك.» – الأكل الصحي: حاول اتباع حمية تحوي على حبوب، وبروتينات الخالية من الدهن، الفواكه والخضروات، إذا كان من الصعب لك أن تحضر من الوجبات الصحية بسبب الألم، حاول عندها إعداد الأطباق السهلة مثل السلطات بأنواعها. – إدارة الإجهادات: قد يطلق الإجهاد أعراض الفايبروميغاليا، لذا جد وسيلة للتقليل من الأعراض عند طريق إزالة المواقف التي قد تسبب لك إجهاد، اسمح لنفسك بالاسترخاء، تعلم أن تقول لا دون الشعور بالذنب وعند الشعور بالإجهاد خذ نفساً طويلاً.


مصدر

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات