الأكثر قراءة مؤخرا

يؤمن الكثير من الأشخاص في بقاع العالم المختلفة باعتقادات وخرافات تختلف بحسب البلد والمنطقة، فتقليم الأظافر وتشذيبها ليلًا يجلب الشؤم والحظ السيئ في الهند مثلًا بينما تعتبر البنسات أو القروش جالبة للحظ الجيد في الولايات المتحدة الأمريكية، وبالطبع يحمل العديد منها وراءه قصصًا ومعانٍ غريبة ومذهلة، لنتعرف الآن على 20 خرافة من مختلف أنحاء العالم والمعنى وراءها.

1- تقليم الأظافر ليلًا في الهند: يوجد الكثير من الخرافات المتعلقة بالتزين والتبرج في الهند، ومنها الحظ السيئ المرتبط بتشذيب الأظافر ليلًا، وتعود القصة وراء هذا الاعتقاد تاريخيًا إلى فكرة أنّ الأشخاص عامةً كانوا يتجنبون استخدام أية أدوات حادة ليلًا وفي الضوء الضعيف خوفًا من أن يؤذي الشخص نفسه دون أن ينتبه، كما يعتبر الحصول على قصة شعر جديدة في يوم السبت حظًا سيئًا في الهند.

2- وضع الزجاجات الفارغة على الأرض في روسيا: هذا التقليد يجلب الحظ الجيد في روسيا، وقد أتى هذا الاعتقاد في الغالب من أسطورة تتضمن الجنود الروسيين في القرن التاسع عشر، فالقصة بحسب موسكو تايمز تقول بأن الجنود الروسيين كانوا قادرين على توفير المال من استهلاك الكحول في باريس عبر إخفاء الزجاجات الفارغة على الأرض بدلًا من وضعها على الطاولة فقد كانت الفاتورة تحتسب تبعًا لعدد الزجاجات التي يتركونها على الطاولة وراءهم.

3- الطرق على الخشب في أوروبا: قد يعود هذا التقليد تاريخيًا إلى رواد الكنائس في أوروبا، وعلى الرغم من شيوع استخدام عبارة “اطرق على الخشب” في نواحٍ مختلفة من العالم لدرء وإبعاد الشؤم والسوء إلا أن هذا التقليد في الأساس يعود إلى أوروبا في الغالب، فخلال القرون الوسطى ادعت الكثير من الكنائس امتلاكها قطعًا من صليب يسوع ومنها أشاعت الكنائس رسميًا بأنّ الطرق على الخشب يجلب الحظ الجيد ويبعد السوء وذلك بحسب موقع ياهو.

4- مضغ اللبان (العلكة) في الليل في تركيا: الكثير من الناس في تركيا لا يحبذون مضغ اللبان بعد أن تغيب الشمس، وبحسب الأسطورة التركية عندما يمضغ الشخص العلكة في الليل فإنها تتحول إلى لحوم الموتى، ولهذا هم ينصحون بعد مضغ اللبان بعد أن تغيب الشمس، وعلى الرغم أنّ القصة وراء هذا الاعتقاد المروّع غير واضحة ولكن المعظم لن يخاطر بذلك على الأغلب.

5- قول كلمة “رابيت” بمعنى أرنب في بداية الشهر في المملكة المتحدة: يعتبر هذا التقليد جالبًا للحظ الجيد ويعود بجذوره إلى المملكة المتحدة بتاريخ يتجاوز الـ 2000 سنة بحسب NPR، وبحسب القصة الشعبية إذا كانت أول كلمات تقولها في أول يوم من الشهر هي “رابيت رابيت” فالحظ الجيد سيرافقك طوال باقي الشهر، وإذا نسيت قول ذلك في بداية أول يوم من الشهر فيمكنك بدلًا عن ذلك أن تقول اللفظ المقلوب “تيبار تيبار” قبل أن تخلد إلى النوم في ليلة أول يوم من الشهر.

6- ترك محفظة النقود أو حقيبة اليد على الأرض في البرازيل: يعتقد بعض سكان البرازيل بأنّ وضعك محفظة النقود أو حقيبة اليد على الأرض سيجعلك فقيرًا، وهذا الاعتقاد شائع أيضًا في باقي دول أمريكا الجنوبية وكذلك الأمر في الفلبين، وعلى نحو مماثل يوجد في الصين عبارة مشهورة تترجم حرفيًا إلى “حقيبة على الأرض هي مال يخرج من الباب” في إشارة إلى أنّ وضع الحقيبة على الأرض سيجلب حظًا ماديًا سيئًا لصاحبه وتستخدم للتحذير من عدم تقدير المال، إذ تبدو قصة هذا الاعتقاد عامةً تدور حول فكرة أنّ وضع المحافظ والحقائب الحاوية على النقود على الأرض-وهي أخفض مكان- إشارة للإهمال وعدم الاحترام.

7- رشق الماء خلف أحدهم في صربيا: على الرغم من أنّ هذا الفعل يبدو وكأنه جالب للحظ السيئ ولكن العكس هو الصحيح في صربيا، وهو من الخرافات الشائعة في صربيا حيث يعتقد الصربيون بأنّ سكب الماء خلف أحدهم سيجلب له الحظ الجيد وعادةً ما ينفذ هذا التقليد عندما يذهب أحدهم في رحلة أو إلى مقابلة عمل وذلك لتمني الحظ الجيد له، ويسكب الماء تحديدًا لاعتقادهم بأنّه يعكس ويمثل الانسياب والحركة، وقد يكون هذا التقليد شائعًا وموجودًا في مناطق أخرى من العالم.

8- المشي إلى الخلف في البرتغال: يعتبر من غير الجيد أبدًا أن تمشي إلى الخلف في البرتغال لأنّ المعتقد يقول بأنّ هذا الفعل يجعل الشيطان يعرف أين مكانك وإلى أين أنت ذاهب.

9- تغطية الإبهام عند زيارة المقابر في اليابان: يُنصَح الأشخاص عادةً بوضع إبهامهم ضمن قبضتهم عند زيارة المقابر في اليابان، والسبب بسيط؛ ذلك أنّ كلمة إبهام تترجم في اليابانية إلى ما معناه الإصبع الوالد أو الإصبع الأصل ولهذا الخرافة تقول بأنّ تغطيته ستحمي والدي الشخص من الموت.

10- شرب النخب باستخدام ماء في ألمانيا: إذا كنت تود اقتراح نخب في ألمانيا فيفضَّل ألا تقوم بذلك باستخدام الماء كمشروب فالاعتقاد يقول بأنّ ذلك سيجلب الحظ السيئ والموت أيضًا، ولهذا الاعتقاد جذور تعود لليونان القديمة وبحسب الميثولوجيا اليونانية فأرواح الموتى تشرب من نهر ليث أو نهر النسيان تبعًا لآلهة النسيان وبعدما تقوم بذلك ستنسى هذه الأرواح حياتها على سطح الأرض قبل أن تدخل العالم السفلي.

11- فتحات الصرف الصحي الموسومة بأحرف K أو A في السويد: لا يلقي المارة عادةً انتباهًا لفتحات الصرف الصحي ولكن في السويد يعتقد البعض بأنّ الرموز الموجودة على فتحات الصرف الصحي قد تجلب الحظ الجيد أو السيئ، وطبقًا لهذه الخرافة فالمشي على غطاء بحرف K يجلب الحظ الجيد لأن هذا الحرف يشير إلى الكلمة السويدية للحب بينما المشي على غطاء بحرف A يجلب الحظ السيئ لأنه يشير للكلمة السويدية للغصّة أو انكسار القلب، وفي الحقيقة الحرف K يشير إلى كلمة «Kallvatten» وتعني مياه صافية والحرف A يشير إلى كلمة «Avloppsvatten».

12- تناول النساء للحم الماعز في رواندا: التقليد المحلي ينصح النساء في رواندا بعدم تناول لحوم الماعز لأنّ ذلك سيتسبب بنمو شعر الوجه لديهن فضلًا عن جعلهن يتصفن بالعناد، والبعض يعزو سبب بدء وانتشار هذا الاعتقاد إلى الرجال الذين لا يمانعون الحصول على المزيد من اللحوم لهم.

13- الرقم أربعة في الصين: يتجنب الكثير من الناس في الصين أي شيء متعلق بالرقم أربعة وذلك لأنّ لفظه في الصينية مشابه للفظ كلمة الموت، ولهذا وعلى نحو غير مثير للاستغراب يعتقدون بأن هذا الرقم جالب للحظ السيئ.

14- الزهور الصفراء في روسيا: في جميع أنحاء العالم تستخدم الزهور ومنها الصفراء كهدية ولكن يجب الانتباه إلى الرمزية خلف كل لون بحسب البلد، والنصيحة تقول: “لا تهدي أي شخص في روسيا زهورًا صفراء” وذلك بسبب الاعتقاد الشائع هناك بأنّ الزهور الصفراء ترمز إلى الانفصال والخيانة وحتى الموت، ولهذا يتجنب الناس إهداء زهور بهذا اللون لمن يحبونهم.

15- فتح مقص دون استعماله في مصر: يوجد العديد من الخرافات المتعلقة باستخدام المقصات في مصر وبعض البلدان الأخرى، فالعديد من الأشخاص يعتقدون بأنّ فتح مقص وإغلاقه دون استخدامه سيجلب الشؤم والحظ السيئ وعلى نحو مماثل فتح المقص وتركه مفتوحًا.

16- النوم داخل غرفة تتواجد فيها مروحة تعمل في كوريا الجنوبية: الموت بسبب المراوح هو خوف واسع الانتشار في كوريا الجنوبية ولهذا يتجنب الكثيرون هناك من النوم بغرفة فيها مروحة على قيد التشغيل، ومن الشائع هناك أيضًا الاعتقاد بأنّ التعرض الطويل للمراوح يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم وفقد الماء من الجسم والاختناق أيضًا.

17- كتابة رسائل حب لجولييت في إيطاليا: لسنوات عدة يسافر الناس إلى فيرونا لكتابة رسائل حب لجولييت على أمل أن يجلب ذلك لهم الحظ الجيد في حياتهم العاطفية حيث يقومون بترك رسائلهم في بيت جولييت «Casa di Giulietta» عند زيارته وهو بيت من القرن الرابع عشر تم تحويله إلى متحف ويقال بأنّه من ألهم شكسبير لكتابة مسرحيته “روميو وجولييت”، واليوم يوجد مجموعة من المتطوعين يطلقون على أنفسهم نادي جولييت يقومون بالرد على تلك الرسائل بحسب شخصية جولييت.

18- تناول العنب في ليلة رأس السنة في إسبانيا: يقوم الكثير من الإسبانيون بهذا التقليد عوضًا عن العد التنازلي أو فرقعة الشمبانيا قرب وعند منتصف الليل في ليلة رأس السنة حيث يضعون 12 حبة من العنب في أفواههم عند منتصف الليل، وتشير الـ 12 حبة إلى أشهر السنة والقيام بذلك في التقليد الإسباني يجلب الحظ الجيد في السنة الجديدة.

19- تدوير إبهامك في متحف آيا صوفيا في تركيا: إذا كنت تميل للاعتقادات الميتافيزيقية فعليك أن تزور آيا صوفيا في تركيا والقيام بهذا التقليد، إذ يُنصح كل من يزور هذا المكان بذلك، وهناك ستجد عمود برونزي بداخله ثقب وعلى الأرجح صف طويل من السياح، والاعتقاد المحلي يقول بأن تدوير الإبهام على شكل حلقة كاملة ضمن عمود الحظ سيجعل جميع الأماني حقيقية.

20- إيجاد بنسات أو قروش في الولايات المتحدة الأمريكية: تعتبر القروش رمزًا للحظ الجيد في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى ذلك إيجاد قرش في الأرض وأخذه يجلب الحظ الجيد وخاصة إن كان مقلوبًا والوجه للأعلى، ولهذا يوجد الكثير من العبارات والمقولات التي تشير لذلك، ومن الواضح أن إيجاد قرش مؤرخ بحسب سنة ولادة الشخص أو بحسب مناسبة يحمل تأثيرًا أكبر.

 

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات