العالم العربي متنوع ثقافياً وغني بالفن. وكان معروفاً على مدار الساعة لموسيقاه الجيدة والمتنوعة. الثقافة العربية غنية ومليئة برموز الموسيقى الملهمة. لم نتمكن إلا من ذكر عدد من أفضل المطربين العرب هنا في هذا المقال. إليك هذه القائمة الغنية بأرقى الأصوات.

1- فيروز

عرفت “نهاد حداد” عام 1935م ب فيروز، وهي واحدة من أكثر المطربين اللبنانين المعترف بهم في كل العصور. اكتشفت موهبتها في سن مبكرة، وعملت مع العديد من الفنانين منهم الأخوين فليفل والرومي والأخوة الرحباني. تزوجت فيما بعد من عاصي الرحباني. لديها موسوعة كاملة من الأغاني، كما لديها العديد من المسرحيات والأفلام الغنائية. وفي فترة الحرب طغى على أغنياتها الطابع السياسي. إلى يومنا هذا لا يزال هذا الصوت الحنون الهادئ يتجول معنا في المنزل والشارع.

2- كاظم الساهر

الرقم الثاني في قائمتنا، هو قيصر الأغنية العربية الفنان كاظم الساهر. هو موسيقي وملحن عراقي. بدأ شغفه للموسيقى عندما كان طفلاً. كتب الأغاني و تعلم العزف على الغيتار وثم التحق بأكاديمية بغداد للموسيقى. حصل على العديد من الجوائز منها ميدالية سفير الأغنية العراقية. غالباً ما تكون كلمات أغانيه باللغة العربية الفصحى، متأثراً بشكل كبير بالشاعر العربي نزار قباني.

3- أم كلثوم

مغنية مصرية، ولدت عام 1900م. ، كانت وستظل دائماً واحدة من أعظم المطربين العرب في التاريخ. كان لديها سيطرة قوية على صوتها، وكانت حفلاتها مفتوحة للجمهور مما زاد من شعبيتها. وشملت أغانيها، التي تمتد لساعات، مواضيع الحب والشوق والخسارة. يقال أن موسيقاها أثرت ليس فقط على كل المطربين العرب الآخرين، بل على العديد من الموسيقيين العالميين أيضاً.

4- فريد الأطرش

https://www.arabicgenie.com/wp-content/uploads/2013/06/FaridElAtrash.jpg

هو واحد من رموز الموسيقى العظيمة في العالم العربي. فنان سوري مصري معروف أيضاً باسم “ملك العود”. امتدت مهنته الناجحة لأكثر من أربعة عقود حيث سجل حوالي 400 أغنية وتألّق في 31 فيلم. بدأت مسيرته من خلال الغناء والأداء على المحطات الإذاعية المصرية الخاصة. كانت شقيقته أسمهان مشهورة جداُ بموسيقاها. تميزت حياته الشخصية بالمقامرة وشؤون الحب، ومن المؤسف أنه سرعان ما وجد نفسه غارقاً في الديون.

5- عبد الحليم حافظ

https://www.arabicgenie.com/wp-content/uploads/2013/06/AbdelHalimHafiz.jpg

المعروف باسم العندليب الأسمر، أفضل مطرب مصري معروف. تم اكتشاف موهبته الموسيقية في سن مبكرة بالفعل. كان اسمه واحد من أكثر المطربين رومانسية. لعب على العديد من الآلات الموسيقية مثل العود والبيانو والطبول. كان أيضا ممثلاً ورجل أعمال وملحن ومعلم موسيقى. حتى بعد مرور 40 عام على وفاته، ما زالت موسيقاه تعزف في جميع أنحاء العالم العربي. واحدة من أشهر أغانيه هي قارئة الفنجان.

6- نانسي عجرم

https://www.arabicgenie.com/wp-content/uploads/2013/06/NancyAjram.jpg

هي مغنية لبنانية جديدة واشتهرت في بعض السنوات بشدة لكونها سفيرة اليونيسيف للنوايا الحسنة. بدأت حياتها المهنية الغنائية في سنّ الـ15. بدأت لأول مرة في أغنية “أخاصمك آه”. وأصبحت رمزًا حقيقياً في الشرق الأوسط ووصفتها أوبرا وينفري بأنها إحدى أكثر النساء تأثيراً في الشرق الأوسط. في الآونة الأخيرة، وفي فيترة أمومتها كانت مهتمة بشكل خاص بأغاني الأطفال. وأصدرت ألبومين للأطفال هما شخبط وسوبر نانسي.

7- أصالة

هي مغنية سورية مشهورة. بدأت مهنتها الغنائية في سن الرابعة. وبدأت غناء أغاني دينية ووطنية وأغاني للأطفال. جاءت انطلاقتها الحقيقية عندما أصدرت الألبوم الذي يحتوي على أغاني مثل “لو تعرفوه”. تم منحها الجنسية البحرينية، بعد أداءها المثير في أوبريت الحب والولاء في احتفال استقلال البحرين. مع العديد من الألبومات والأغاني الشعبية، تعتبر أصالة بالتأكيد واحدة من أفضل المطربين العرب.

8- راغب علامة

هو مغني وملحن وشخصية تلفزيونية شهيرة من لبنان. تم اكتشاف موهبته عندما كان أحد المتنافسين في برنامج المواهب “استوديو الفن” في الثمانينيات. أصدر العديد من الألبومات والأغاني الناجحة. كانت أغنيته “قلبي عاشقها” أول أغنية عربية يتم إنتاجها في فيديو موسيقي. وقد فاز بالعديد من الجوائز الموسيقية خلال مسيرته. في عام 2011م أصبح رئيسًا للجنة تحكيم عرب أيدول (النسخة العربية لأمريكان أيدول).

9- وردة

مغنية جزائرية لبنانية معروفة ولدت في فرنسا. بدأت في غناء الأغاني الجزائرية الوطنية في سن مبكرة جدا. أغانيها عربية تحث على وحدة الدول العربية. حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن زوجها منعها من الغناء عندما تزوجت، لكنها ثارت ضد رغباته في نهاية المطاف وعادت لفنها بعد الطلاق. لقد تألقت في بعض الأفلام أيضاً. توفيت في عام 2012م ودفنت في مقبرة جزائرية محفوظة للأبطال القوميين.

10- إيهاب توفيق

هو أحد المطربين الرائعين في مصر. بدأ حبه للموسيقى عندما كان صغيراً. كان والده أحمد توفيق مخرجاً سينمائياً وممثلاً. إن صوت إيهاب الدافئ هو أحد الأسباب العديدة وراء نجاحه.

أصدر إيهاب العديد من الألبومات الناجحة التي حازت على تقدير كبير من النقاد بما في ذلك “الدنيا” و”أحلى سمرا”. شارك في حفل موسيقي في عام 2001م لجمع الأموال للعراقيين الذين أصيبوا في حرب الخليج الأولى. إيهاب ليس فقط مغني عربي عظيم، ولكن أيضا شخص يدرس الموسيقى أكاديمياً.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا