يتوقع اغلب الناس بان فرص حدوث حرب عالمية ثالثة هي اكبر بكثير من فرص حلول السلام العالمي, كما يتوقعون ازدياد الهجمات الارهابية!

ما هي احتمالية نشوء حرب عالمية ثالثة في السنوات القليلة القادمة؟ استطلاعات الدول الغربية صادمة ! يتوقع اغلب الناس بان فرص حدوث الحرب العالمية هي اكبر بكثير من فرص حلول السلام العالمي, كما يتوقعون ازدياد الهجمات الارهابية على اوروبا مطلع العام 2017.

حيث وفقا لتصريحات العديد من الشخصيات في الدول الغربية على الاقل فان الحرب العالمية الثالثة هي قاب قوسين أو أدنى والكوكب يتأرجح على شفا حرب شاملة. حيث أظهر استطلاع جديد للجمهور خوفا وذلك من ان “الصراع في جميع أنحاء العالم” يلوح في الأفق. يتوقع دعم القوى العظمى لأطراف الصراع الدموي في سورية, واستمرار قتال داعش في منطقة الشرق الاوسط, وبالنتيجة استمرار الهجمات الارهابية في جميع انحاء العالم, وذلك في ضوء تصريحات كل من فلاديمير بوتين ودونالد.

ترامب عن صعوبة الحرب القادمة في منطقة الشرق الاوسط, مما يجعل احتمالات قيام السلام العالمي ضعيفة الحصول. بينت توقعات الشعب الاميركي فرصة حدوث حرب عالمية ثالثة, كما كان الاوروبيون متشائمون في هذا الصدد ايضا. حيث كانت نسبة الاميركيين الذين يتوقعون قيام حرب عالمية ثالثة 64% مقابل 15% فقط ممن يتوقعون حلول السلام العالمي. وكانت الاستطلاعات البريطانية كبيرة الى حد كبير من مثيلتها الامريكية حيث كانت نسبة المتشائمين 61% مقابل من يتوقعون حلول السلام بنسبة 19% فقط.

في المقابل، كان الناس في بلدان الشمال الأوروبي بما في ذلك السويد وفنلندا والنرويج أقل بكثير ميلا للاعتقاد بأن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة. حيث كان الدنماركيين الاكثر تفاؤلا حول آفاق السلام: 39% من الدنماركيين توقع السلام العالمي مقارنة مع 45% توقعوا العكس.

وقال انتوني ويلز، مدير شركة (YouGov ) للأبحاث السياسية والاجتماعية: ” بان الخوف يبدو أعلى في الولايات المتحدة وفرنسا من حرب قادمة، ولكن لأسباب مختلفة.

ان المخاوف الاميركية تعكس المخاوف من نتائج رئاسة ترامب القادمة, اما بالنسبة للمخاوف الفرنسية فهي مرتبطة بالهجمات الارهابية المحتملة على دول الاتحاد الاوروبي. حيث كان الفرنسيون اقل خوفا من احتمالية وجود تهديد روسي يلوح بالأفق, بقدر خوفهم من هجمات ارهابية محتملة تهدد بلادهم في العام الجديد.

وكشف استطلاع الراي بان اغلب البلدان الاوروبية مع الولايات المتحدة تميل الى اعتبار روسيا التهديد الرئيسي لها في المستقبل على الرغم من انه يوجد دول اخرى وهي على تماس مع روسيا مثل فنلندا والمانيا وهي اقرب بكثير جغرافيا الى روسيا.

تبين من خلال استطلاع الراي بان نحو 71% من البريطانيين يشعرون بأنهم مهددون من جانب روسيا، مقارنة ب 59 في المائة من الأمريكيين – وهي نسبة أدنى من جميع الدول التي شملهم الاستطلاع. اما بالنسبة للضربات الارهابية ففي اغلب الدول الاوروبية باستثناء فنلندا، الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون بانهم عرضة لهجوم ارهابي بشكل اكبر من اي شيء اخر.

اما الشعب الفرنسي فقد كان الأكثر قلقا حول الإرهاب كما ذكرنا مسبقا، بنسبة 81% مقارنة فقط ب 11% بانه لن يكون هنالك شيء العام المقبل.
اما الناس في بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وفنلندا، فقد توقعوا فقط 26% منهم ضربات إرهابية مقابل 63% قالوا انه من غير المرجح مثل هذه الاحداث.


اقرأ أيضًا: الجندي صاحب أسوأ حظ .. قاتل مع 4 جيوش في الحرب العالمية الثانية

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!